أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات رئيسية

أنظمة الابتكار: تطوير الممارسات لخلق قيمة جديدة

تقرير خاص

22
أطلِقوا العِنان لما هو غيرُ متوقَّع من أجل ابتكار جذري

29
إعادة التفكير في الحوكمة من أجل الابتكار الرقمي

34
ليغو تأخذ ابتكارات العملاء إلى ما هو أبعد

38
التأثير العميق للخيارات الصغيرة في التعاون الرقمي

تبني كل مؤسسة مستقبلَها من خلال الابتكارات، الكبيرة والصغيرة. يمكن أن تنبع هذه من الجهود النابعة من القاعدة Grassroot لإيجاد طريقة أفضل للاضطلاع بالأشياء والاستجابة لاحتياجات العملاء غير الملبّاة، أو تتشكل كرهانات كبيرة على منتجات Products أو نماذج أعمال Business models جديدة. ومع تسارُع وتيرة التغيير والضغط على المؤسسات لتسريع دورات الابتكار، تُعَد العمليات الجديدة القابلة للتكرار التي تدعم توليد الأفكار Ideation والاستكشاف Exploration والحضانة Incubation ضرورية لرصد القيمة الكاملة للأفكار الجديدة. 

يكشف بحث وتحليل جديد من وينجينغ ليو Wenjing Lyu وجينا كولاريلي أوكونور Gina Colarelli O’Connor ونيل سي. تومبسون Neil C. Thompson لماذا يجب على الشركات الانخراط في عملية حضانة شاملة قبل إصدار حكم على التأثير المحتمل لابتكار معين. تشير الأدلة إلى أن المبتكرين كثيراً ما يكونون حكماً ضعيفاً جداً فيما إذا كان التطوير الجديد يمثل تحسيناً تدريجياً بسيطاً، أو يمكن أن يؤدي إلى منتَج جديد رائج. ويمكن لقضاء بعض الوقت في استكشاف التطبيقات المحتملة بنحو كامل – في وقت مبكر – أن ينقذ الشركات من رفض قبل الأوان للأفكار الجيدة التي قد تتحول إلى ابتكارات جذرية.

يركز ديفيد إل. روجرز David L. Rogers على التحديات الخاصة للابتكار الرقمي، ويجادل بأن الشركات لن تنجح في ذلك ما لم تُعِدْ التفكير في حوكمة Governance عملية الابتكار الشاملة. ويتعمق في الهياكل والممارسات الجديدة التي تمكِّن الوتيرة السريعة والتقدم التكراري المطلوب لتقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة إلى السوق.

اكتسب الابتكارُ المفتوح – الذي يشمل الشركاء والعملاء وغيرَهم من خارج المؤسسة في توليد الأفكار الجديدة أو فحصها – شعبيةً كوسيلة لتسريع تطوير المنتجات الجديدة. تقدم لنا ميكيلا بيريتا Michela Beretta ولينوس دالاندر Linus Dahlander ولارس فريدريكسن Lars Frederiksen وأرني توماس Arne Thomas تبصرات جديدة من الأبحاث الحديثة في مجموعة ليغو Lego Group. تشتهر الشركة بالفعل بنجاحها في الاعتماد على أفكار العملاء لمصلحة المنتجات الجديدة، وتُواصل الشركة تطوير ممارسات الابتكار المفتوحة. واستخلص المؤلفون دروساً من ممارسات ليغو يمكن أن تساعد الشركاتِ الأخرى على دمج مجتمعات العملاء بنحو أفضل في عمليات تطوير منتجاتها.

أخيراً، مثلَ أي عملية أخرى في الشركة، تأثَّر الابتكار بالتحول الواسع النطاق إلى العمل من بُعد أو العمل الهجين، مع اعتماد أكبر على التعاون الافتراضي. يكشف البحث الذي أجراه فيتسكي فان أوش Wietske Van Osch وبوركو بولغوركو Burcu Bulgurcu حول استخدام الأدوات الرقمية للتعاون أن معايير التواصل والشفافية التي وضعتها فرق العمل في هذه البيئات لها آثار في أنواع الابتكارات التي يحدُث تعزيزها.

– محررو إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى