أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات رئيسية

استراتيجية الاستدامة: تحديد الحجم الصحيح للأهداف وتقييم الأثر

تقرير خاص

ضعوا أهدافاً بيئية طموحة لكن واقعية

الفرصة الخفية في المفارقات

استعِدوا لتقارير استدامة أكثر شفافية

معالجة مشكلة تغيُّر المناخ في الذكاء الاصطناعي

بات عديد من قادة الشركات يدركون أنهم يتحملون مسؤولية فهم – وتقليل – الضرر البيئي الناجم عن ممارسة الأعمال كالمعتاد. جلب صيف 2023 درجات حرارة عالية بنحو صادم في المحيطات، وموجات حرارة خطيرة، وحرائق غابات قياسية، وفيضانات كارثية عطلت ودمرت الأرواح في أنحاء العالم كله، وركزت انتباهنا على تكاليف التقاعس عن العمل.

قد يشعر المديرون بأن هذه التحديات تمثل مفاضلات لا يمكن التوفيق بينها. لكن سكوت دي. أنتوني Scott D. Anthony يشرح لماذا لا تكون عديد من الخيارات التي تبدو غير متوافقة مفارقاتٍ حقاً بل فرصٌ للقادة لتحديد القيود في تفكيرهم واختراق القيود. هذه هي الحال بنحو خاص عندما يتعلق الأمر بالاستدامة، إذ يجب ألا تأتي الاستثمارات على حساب الأرباح وتوفر في الواقع فرصة للنمو.

هذا النوع من التفكير الموسع مهم عندما تحدد الشركات أهداف الاستدامة الخاصة بها، لأنه جزء لا يتجزأ من إدارة التوتر بين الرؤية وواقع الأعمال. تأخذنا كيت إيزاكس Kate Isaacs وجيسون جاي Jason Jay وجيريمي غريغوري Jeremy Gregory وإلسا أوليفيتي Elsa Olivetti عبر عملية من خمس خطوات لتحديد أهداف الاستدامة الرئيسة الطموحة بما يكفي لتعكس رؤية المؤسسة، لكنها واقعية بما يكفي لكي يمكن للشركة تحقيق مكاسب مبكرة وحشد الزخْم.

وفي الوقت نفسه يخضع ما تكشفه الشركات عن أنشطة الاستدامة وتأثيرها بنمط متزايد إلى سلطة المنظمين. يتعمق ريتشارد باركر Richard Barker في التحول من الإفصاح الطوعي عن الآثار المتعلقة بالاستدامة إلى التقارير الإلزامية – وهي خطوة ستمنح المستثمرين والمديرين على حد سواء صورةً أوضح للمخاطر والفرص التي تواجهها الشركات في عالم متغير.

أخيراً يوضح نيكلاس سوندبرغ Niklas Sundberg كيف تؤدي طفرة الذكاء الاصطناعي الحالية إلى زيادة انبعاثات الكربون والنفايات الإلكترونية بسبب الكميات الكبيرة من الأجهزة المتخصصة والبيانات والطاقة اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيلها. ويستعرض مناهج التطوير الجديدة التي يمكن أن تساعد على منع التكاليف البيئية الكبيرة للذكاء الاصطناعي من تقويض جهود الشركات للتخفيف من تأثيرها المناخي.

– محررو إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى