أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Uncategorized

استعِدوا لتقارير استدامة أكثر شفافية

ستعطي الإفصاحات الإلزامية المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين صورة أوضح عن مستقبل عملكم. ما القصة التي تروُونها؟

بقلم ريتشارد باركر

الإفصاح المالي الصارم المتعلق بالاستدامة مُقبلٌ. يفسح عصر الإفصاح الطوعي Voluntary disclosure غير المتسق Inconsistent المجال للإبلاغ الإلزامي Mandatory reporting – لكن لا تتعاملوا مع هذه الثورة التنظيمية على أنها مجرد تدريب على الامتثال Compliance. بدلاً من ذلك من الضروري العمل على اكتساب رؤية أكبر لتعرض عملكم للمخاطر وآفاق النجاح على المدى الطويل – لمصلحة كل من المستثمرين والإدارة.

على الجبهة التنظيمية كانت الإجراءات سريعة هذا العام. إذ تخطط هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية U.S. Securities and Exchange Commission (اختصاراً: الهيئة SEC) لإصدار قواعد الإفصاح عن المناخ بحلول نهاية العام 2023. في يونيو أصدر مجلس معايير الاستدامة الدولية International Sustainability Standards Board (اختصاراً: المجلس ISSB) معاييره العالمية الأولى. وأصدر الاتحاد الأوروبي المعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة European Sustainability Reporting Standards (اختصاراً: المعايير ESRS) في أغسطس 2023. وستكون متطلبات إعداد التقارير وفق المعايير الأوروبية إلزامية للشركات الأوروبية الكبيرة بدءاً من العام 2024 ولاحقاً للشركات الدولية التي لها عمليات أوروبية. هذا، ولم تتغير تقارير الشركات كثيراً منذ إنشاء هيئة الأوراق المالية والبورصات في أعقاب انهيار سوق الأسهم في العام 1929.

كيف ينبغي لكبار المسؤولين التنفيذيين ومجالس الإدارة الاستجابة لهذه التغييرات والاستفادة منها؟ في هذه المقالة، سأشرح لماذا التركيز على ما يريده المستثمرون من تقارير الاستدامة هو عدسة حاسمة Critical lens لفهم كيفية التصرف. من خلال هذه العدسة، أدرس أفضل السبل عبور المشهد المتطور للإبلاغ الإلزامي.

ما يحتاج المستثمرون إلى معرفته
يدرك المستثمرون الذين يسعون إلى تحقيق مكاسب، إما من خلال النمو وإما القيمة الدائمة، أن مصادر الطاقة التي بنت الاقتصاد العالمي ليست تلك التي ستدعمه. لذلك ستُنشَأ القيمة الاقتصادية Economic value من خلال خدمة الأسواق الجديدة والقائمة بطرق مختلفة. يتطلع المستثمرون إلى ظروف السوق المختلفة التي تنتظرهم، حيث تبني الاستدامة المرونة وتزيد من القدرة على النمو.

ويدرك المستثمرون الأذكياء أيضاً أنه إذا لم يتباطأ الاحترار العالمي Global warming، وإذا استمر استنزاف الموارد الطبيعية بالمعدل الحالي، فسيعاني النشاط الاقتصادي. شركات التأمين خبيرة في توقع المخاطر وإدارتها، وهي متقدمة على غيرها، وتعيد التفكير في مكان اضطلاعها بأعمالها وطريقته. والنتيجة هي أن تكاليف الكوارث المتعلقة بتغير المناخ ستتحملها الشركات والمواطنون بنحو مباشر على نحو متزايد. شهد صيف العام 2023 احتماء سكان نيويورك في الداخل من دخان حرائق الغابات الكندية؛ وزيادة الأضرار الناجمة عن الأعاصير في فلوريدا؛ ودرجات حرارة عالية قياسية في أنحاء جنوب الولايات المتحدة كلها؛ وفيضانات خطيرة ومدمرة ناجمة عن أمطار الصيف في الشمال الشرقي. هذه هي إرهاصات آثار تغير المناخ. ستكون القوى الرئيسة في وقت لاحق.

في السياق العالمي الأوسع يريد المستثمرون معرفة كيف ترون المستقبل، وكيف تخططون لتحقيقه، وما القيمة التي تتوقعون أن تكونوا قادرين على توليدها. لا يمكن للتقارير المالية الحالية وحدها أن تقدم ذلك؛ في عالم مُزَعزِع Disruptive world، لا يمكن للمستثمرين تقييم آفاقكم بناء على الأداء السابق. الاستثمار هو اتخاذ الخيارات. والاستدامة تنير العوائد.

هذا ليس مجرد امتثال، أكثر من إجراء متابعة الإيرادات والنفقات بدقة فقط لمصلحة المنظمين. كذلك ليس ممارسة للعلاقات العامة تتيحها الإفصاحات الطوعية الانتقائية. بل هو بدلاً من ذلك اعتراف بأنه في عالم تعصف به المشكلات العويصة والنظامية Systemic، فإن ما هو جوهري لاتخاذ قرارات استثمارية سليمة آخذ في التغير؛ يجب أن تتغير تقارير الشركات أيضاً.

كيف تتشكل التقارير الإلزامية
بالنسبة إلى الشركات العامة في الولايات المتحدة، يجب أن يكون الاعتبار الأساسي هو القواعد المقبلة للجنة الأوراق المالية والبورصات، والتي ستلبي مطالب المستثمرين بالإفصاحات المتعلقة بالمناخ. كحد أدنى من المحتمل أن تتطلب القواعد الإبلاغ عن انبعاثات غازات الدفيئة Greenhouse gases (اختصاراً: الغازات GHG) الناتجة عن عمليات الشركة التي يجري التحكم فيها مباشرة (النطاق 1) ومن الكهرباء المشتراة (النطاق 2). الأكثر إثارة للجدل هو انبعاثات النطاق 3، التي تحدث كجزء من عملية سلسلة القيمة Value chain التي تجني الشركة من خلالها أموالها، سواء كان ذلك في المنبع في إنتاج المدخلات لعمليات الشركة أو المصب في استخدام منتجات الشركة. تختلف أهمية هذه الانبعاثات بقدر كبير بحسب الصناعة. في بعض الحالات، حيث تنطوي العمليات المباشرة على انبعاثات عالية، قد يكون النطاق 3 منخفضاً نسبياً. في حالات أخرى قد يمثل النطاق 3 أكثر من 90% من البصمة الكربونية Carbon footprint للشركة.

من وجهة نظر المستثمر، تُعَد انبعاثات النطاق 3 عامل خطر لأن الأعمال ذات البصمة الكربونية العالية معرضة نسبياً للمخاطر المتعلقة بالانتقال. وتشمل هذه المخاطر المحتملة التنظيمات التي تقيد مبيعات المنتجات الكثيفة الكربون (أو تجعلها أكثر تكلفة)، وخسارة الأعمال أو الموظفين لمصلحة المنافسين الذين يتمتعون بمؤهلات استدامة أقوى، وانخفاض توافر التمويل أو زيادة تكلفة رأس المال. في الوقت نفسه يمكن اعتبار البصمة الكربونية العالية فرصة للانتقال تقلل من هذه المخاطر، ومن ثم يمكن أن تزيد من تقييم الشركة فيما يتعلق بأقرانها. من الصعب إثبات أن المعلومات حول انبعاثات النطاق 3 الكبيرة ليست جوهرية للمستثمرين. ويترتب على ذلك – سواء قررت هيئة الأوراق المالية والبورصات تفويض النطاق 3 أو لا – أن تكون الشركات التي لديها النطاق 3 في متناول اليد في وضع أفضل لتصبح مرنة مقارنة بتلك التي لا تفعل. ومن المحتم أن يسعى المستثمرون إلى هذا الكشف وأن الشركات ستوفره بقدر متزايد.

ومع ذلك يتجاوز التحضير للإفصاح الإلزامي متابعة متطلبات لجنة الأوراق المالية والبورصات. ذلك لأن المنظمين الآخرين لديهم امتداد خارج الحدود الإقليمية، ولأن تقارير الاستدامة عالمية بطبيعتها، بالنظر إلى سلاسل التوريد الدولية: تُجمَع البيانات من مورديكم، الذين بدورهم سيجمعونها من مورديهم، وهكذا بنمط تصاعدي في سلسلة التوريد. بالنسبة إلى شركة كبيرة، يمكن أن يصل هذا بسهولة إلى بيانات من آلاف الجهات في عديد من البلدان المختلفة. حظٌّ سعيدٌ في تجميع هذه البيانات إذا لم تُقَس كلها بالطريقة نفسها. وفي الوقت نفسه، سيطلب عملاؤكم بيانات الاستدامة منكم (وستطلبونها منهم، من أجل فهم الانبعاثات النهائية). كذلك سيُوزَّع هؤلاء العملاء في مناطق جغرافية مختلفة. وقد تشمل هذه المؤسسات غير المدرجة في البورصة ومؤسسات القطاع العام، لأنها كلها جزء من سلسلة القيمة للشركات المسجلة في البورصة. لن تريدوا أن يطلب منكم كل منهم قياس أشياء مختلفة، باستخدام وحدات قياس مختلفة.

لذلك من المنطقي التواؤم مع المعايير العالمية لمجلس معايير الاستدامة الدولية، والتي أقرتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية International Organization of Securities Commissions. ولحسن الحظ، يتواءم اقتراح المناخ الخاص بهيئة الأوراق المالية والبورصات بنحو وثيق مع معايير مجلس معايير الاستدامة الدولية، والوكالة ”أدركت أهمية التواؤم العالمي والاعتماد على الأطر الحالية التي تمتعت باستيعاب طوعي كبير للسوق“، وفق أليسون هيرين لي Allison Herren Lee، الرئيسة والمفوضة السابقة للجنة الأوراق المالية والبورصات. وأُدرِجت المعايير المستخدمة على نطاق واسع لمجلس معايير محاسبة الاستدامة Sustainability Accounting Standards Board (SASB) من ضمن معايير مجلس معايير الاستدامة الدولية، وأعلن كل من فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ Task Force on Climate-Related Financial Disclosures (اختصاراً: الفريق TCFD) والمنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum رسمياً أنهما سيلغيان إرشاداتهما بشأن الإفصاح عن المناخ ومقاييس الاستدامة، على التوالي، لمصلحة العمل المستمر لمجلس معايير الاستدامة الدولية. وفي الوقت نفسه، ستبني المنصة CDP – منصة إعداد التقارير العالمية لأكثر من 50% من القيمة السوقية العالمية، والمعروفة سابقاً باسم مشروع الكشف عن الكربون Carbon Disclosure Project – عملها المستقبلي في رصد البيانات على معايير مجلس معايير الاستدامة الدولية. بوجه عام هناك اتجاه واضح للانتقال نحو جعل مجلس معايير الاستدامة الدولية يضع خط الأساس Baseline العالمي لمعايير الإفصاح عن الاستدامة الموجهة إلى المستثمرين والتي يمكن استخدامها في الأسواق.

إضافة إلى ذلك – وإن لم يكن واضحاً على الفور – سيؤثر التواؤم الطوعي مع ممارسة الإبلاغ عن الاستدامة العالمية في حد ذاته في وضع قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات. يتمثل دور لجنة الأوراق المالية والبورصات في المساعدة على ضمان تزويد الأسواق بالمعلومات المادية التي يحتاج إليها المستثمرون وتأدية ذلك بطريقة تجتاز اختبار التكلفة والفائدة. وحيثما يكن توافق الآراء قد تشكل بالفعل حول القياس والإبلاغ، تكن تكاليف الإبلاغ أقل، والفوائد التي تعود على المستثمرين أكبر، والمعلومات الجوهرية متاحة بسهولة أكبر.

كما ذُكِر أعلاه، يجب على قادة الأعمال أيضاً أن يكونوا متيقظين لمدى تجاوز الحدود الإقليمية لبعض التنظيمات. في أوائل سبتمبر 2023، أصدرت كاليفورنيا تشريعاً لتفويض الإفصاحات المتعلقة بالمناخ من قِبل أي شركة خارجية تمارس أعمالاً في الولاية وتولد أكثر من 1 بليون دولار من الإيرادات السنوية. وفي الوقت نفسه، يتركز الاهتمام الدولي حالياً على متطلبات المعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة للاتحاد الأوروبي، والتي هي أعمق وأوسع بكثير مما هو متوقع من لجنة الأوراق المالية والبورصات. هناك 12 معياراً تغطي مجموعة من الإفصاحات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالتفصيل. ويمتد نطاق المعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة إلى ”الأهمية النسبية المزدوجة“، ما يعني تقديم التقارير ليس فقط إلى المستثمرين بل أيضاً إلى أصحاب المصلحة الآخرين جميعاً بشأن المسائل الجوهرية بالنسبة إليهم.

تصعيد لتلبية مطالب إعداد تقارير الاستدامة الصارمة
مع توسع تقارير الشركات الإلزامية لتشمل مسائل الاستدامة، يمكن أن تساعدكم الإرشادات التالية على وضع خطة لبناء القدرات اللازمة.

لا تتوقفوا عما تفعلونه بالفعل Don’t stop what you’re already doing. ربما تعدون تقارير الاستدامة بشكل ما بالفعل، وتطبيق مجلس معايير محاسبة الاستدامة أو فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ أو المبادرة العالمية لإعداد التقارير Global Reporting Initiative (اختصاراً: المبادرة GRI) و/أو تقديم التقارير إلى المنصة CDP. ستحتاجون إلى البناء على هذه الممارسات، لكنكم على الطريق الصحيح بالفعل.

لا تدعوا الكمال يكن عدواً للجيد Don’t let perfect be the enemy of good. في مجال الإفصاحات الطوعية، ما يريده المستثمرون هو كل ما يمكنكم تقديمه بنحو معقول. ضعوا في اعتباركم أن بيانات الاستدامة ذات صلة غير مباشرة فقط. لا يرغب المستثمرون في معرفة انبعاثات غازات الدفيئة الخاصة بكم بقدر ما يريدون معرفة كيفية تأثير وجودها في شؤونكم المالية. ولهذا الغرض عادة ما يكون التقدير المعقول للانبعاثات جيداً بما فيه الكفاية، وبوسائل مثل استخدام متوسطات الصناعة Industry averages، ليس من الصعب تحقيقه عموماً. يجب أن تكونوا حريصين على الإبلاغ عن أساس تقديركم، ويجب ألا تبالغوا في الثقة التي لديكم بقياساتكم. استفيدوا من أحكام الملاذ الآمن Safe harbor provisions، بحسب الاقتضاء. ما لا يريده المستثمرون هو لا شيء، ما يشير إلى أنكم لستم شفافين، أو أنكم لا تملكون معلومات جوهرية عن عملكم، أو كليهما. أي منهما سيكون سبباً وجيهاً للمستثمرين لعدم الاستثمار.

كلما عبَّرتم عن المقاييس المتعلقة بالاستدامة بلغة التمويل، كان ذلك أفضل.

تواءموا مع التقارير المالية Align with financial reporting. إذا كان تقرير الاستدامة الخاص بكم منفصلاً عن تقاريركم المالية وعروضكم التقديمية للمستثمرين، فأنتم تفوتون شيئاً. يرغب المستثمرون في فهم كيفية تأثير وضعكم وأدائكم المرتبط بالاستدامة في آفاقكم المالية. كلما تمكنتم من التعبير عن المقاييس والأهداف المتعلقة بالاستدامة بلغة التمويل، كان ذلك أفضل. مثلاً أن يكون لديكم هدف لصافي انبعاثات غازات الدفيئة الصفرية شيء؛ أما وضع خطة انتقالية تحدد النفقات الرأسمالية التي ستكون مطلوبة والتي توجه المستثمرين في فهم تأثيرات بيان الدخل الحالي والمستقبلي فشيء آخر.

ركزوا على المناخ، وكونوا مستعدين لمتطلبات لجنة الأوراق المالية والبورصات Focus on climate, and be ready for the SEC requirements. نظراً إلى أن المناخ هو مسألة الاستدامة المهيمنة، تُعَد الانبعاثات محور تركيز التنظيم الذي تمارسه لجنة الأوراق المالية والبورصات. إذا لم تكونوا مُطلعين على التقارير المتعلقة بالمناخ بالفعل، فستحتاجون في مرحلة ما إلى ذلك، بما في ذلك الاستعداد لتدقيق بياناتكم خارجياً. إضافة إلى ذلك، من المرجح أن يكون المناخ هو أفضل نقطة انطلاق في إعداد تقارير الاستدامة. هو يؤثر في الشركات كلها، فممارسات القياس راسخة نسبياً، وفهم السوق مرتفع نسبياً. وإذا تمكنتم من إعداد التقارير المناخية بنمط جيد، فستكونون قد بنيتم القدرات اللازمة لمعظم الجوانب الأخرى لإعداد تقارير الاستدامة، مثل العلاقات وأنظمة البيانات في سلسلة القيمة الخاصة بكم، وفن ترجمة بيانات الاستدامة إلى آثار مالية صالحة للتقييم من قِبل المستثمرين. للحصول على هذا الأساس، ستحتاجون إلى توسيع نطاق بياناتكم وأنظمة التحكم الخاصة بكم إلى ما وراء عملياتكم التي يجري التحكم فيها بنحو مباشر، إذ لا يمكن فهم أداء الاستدامة الخاص بكم إلا في سياق سلسلة القيمة. لذلك يجب عليك وضع تقارير انبعاثات غازات الدفيئة (المادية) من النطاق 3 بغض النظر عما إذا كنتَ مكلفاً بها من قِبل لجنة الأوراق المالية والبورصات. سيصبح من الأسهل الاضطلاع بذلك بمجرد انتشار الكشف عن النطاقين 1 و2.

شدِّدوا الأنظمة والضوابط في أنحاء سلسلة القيمة الخاصة بكم كلها Tighten systems and controls throughout your value chain. يجب أن تتوقعوا تأثيراً وتحكُّماً أكبر من وظائفكم المالية والقانونية، إذ تتطور تقارير الاستدامة من كونها طوعية إلى إلزامية، وتنتقل المسؤولية عن تقارير الاستدامة بعيداً عن المواقع الحالية، مثل التواصل والعلاقات الخارجية وفرق الاستدامة المخصصة. سيأتي هذا الترحيل مع عقبة أكبر أمام جودة الأنظمة والبيانات، ومن ثم سيعني بالتأكيد تكاليف إضافية. لكن، كما هي الحال دائماً، ركزوا على حالة الأعمال، ما يعني التفكير في الفوائد وكذلك التكاليف.

المقارنة مع المحاسبة المالية مفيدة مرة أخرى. وظيفتكم المالية باهظة الثمن – وربما مكلفة جداً. وربما يمكن أن تكون أكثر كفاءة. لكن هل يقترح أي شخص أن شركتكم ستكون أفضل حالاً من دونها؟ لا شك في حصول ضغط على صعيد التكلفة عندما أدخلت هيئة الأوراق المالية والبورصات متطلبات الإفصاح للمرة الأولى. لكن بعد ذلك انتقل العالم إلى الأمام، وأصبحت الفائدة الصافية من الإبلاغ مفهومة جيداً. وينطبق الشيء نفسه على تقارير الاستدامة. إذا بنيتم قصة استدامة حقيقية، فستتجاوز الفوائد التكاليف. إضافة إلى ذلك، وبنمط متصل، يجب أن تظلوا في الطليعة. في عالم من بيانات الأقمار الاصطناعية والذكاء الاصطناعي، سيجري الإبلاغ إليكم To بأداء الاستدامة بقدر متزايد بدلاً من الإبلاغ من قِبلكم By – وهو سيناريو تكون فيه أفضل حماية قانونية وحماية على صعيد السمعة هي أن تكونوا مسيطرين وشفافين. لا تسمحوا لقصة الاستدامة الخاصة بكم أن تكون استجابة اعتذارية لخرق شروط ترخيصكم الاجتماعي للعمل.

تواءموا مع خط الأساس العالمي لمجلس معايير الاستدامة الدولية (واطلبوا من سلسلة التوريد الخاصة بكم أن تفعل الشيء نفسه) Align with the ISSB global baseline (and require your supply chain to do likewise). يُحدَّد التزامكم التنظيمي من قِبل لجنة الأوراق المالية والبورصات. لا يوجد سبب وجيه لتوقع أن يختلف تركيز هيئة الأوراق المالية والبورصات الموجه نحو المستثمرين عن تركيز مجلس معايير الاستدامة الدولية. ومع ذلك هناك سبب وجيه لتوقع أن يصبح التنظيم أكثر إحكاماً وأسرع في الكيانات السيادية الكبرى في أماكن أخرى من العالم. أنتم تعملون في اقتصاد عالمي، حيث تكون فوائد قرارات الاستثمار أكبر وتكاليف جمع البيانات الموثوق بها أقل إذا كان الجميع يشتركون في معايير القياس والإفصاح نفسها. إن التواؤم مع مجلس معايير الاستدامة الدولية هو الطريقة الأكثر فاعلية للتواؤم مع لجنة الأوراق المالية والبورصات مع تقليل التكاليف وتحسين جودة البيانات.

استخدِموا معايير مجلس معايير الاستدامة الدولية كخط أساس للمعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة Use ISSB standards as a baseline for ESRS. الفرق الأساسي بين مجلس معايير الاستدامة الدولية والمعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة هو أن الأول يتطلب تقديم تقارير إلى المستثمرين (بما يتفق مع لجنة الأوراق المالية والبورصات) في حين تتطلب الأخيرة أيضاً الإبلاغ عن المسائل التي تعتبر جوهرية لأصحاب المصلحة الآخرين جميعاً. إذا جذبتكم عملياتكم إلى نطاق المعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة خارج الحدود الإقليمية، فإن استجابتكم المثلى بسيطة: افعلوا ما ستفعلونه على أي حال لتقديم تقرير في الولايات المتحدة والعالم إلى مستثمريكم، ثم ضمِّنوا الإفصاحات الإضافية المطلوبة للامتثال للمعايير الأوروبية للإبلاغ عن الاستدامة بنحو منفصل.

ساهموا في تطوير معايير الصناعة Contribute to the development of industry norms. تختلف مسائل الاستدامة بحسب الصناعة. تُصنَّف الشركات بحسب الصناعة في أسواق رأس المال، لتمكين المقارنات المماثلة بنحو أفضل وتحليل التعرض المشترك للمخاطر والفرص الخاصة بالصناعة. هذا هو السبب في أن معايير مجلس معايير محاسبة الاستدامة تعتمد على الصناعة ولماذا التزم مجلس معايير الاستدامة الدولية بالمثل بنهج وضع المعايير هذا. وبالنظر إلى أن الخبرة الصناعية تكمن داخل الصناعة وأن تقارير الاستدامة لا تزال ممارسة حديثة، يجب على الشركات المشاركة بنحو استباقي في المناقشات حول إعداد تقارير أفضل الممارسات في قطاعاتها، مما يساعد بنمط مباشر وغير مباشر في تشكيل المعايير المستقبلية.

قبل كل شيء، تأكدوا من أن تقارير الاستدامة الخاصة بكم لها صلة حقيقية بتوليد القيمة Value creation. إذا كان الأمر يبدو كأنه تمرين على الامتثال، فإن شركتكم تضيع الفرص. يجب أن يكون هناك تواؤم بين المعلومات التي يقدرها المستثمرون وتلك التي تُعتبَر ذات قيمة بالنسبة إليكم في قيادة الأعمال. قد يرى المستثمرون أن الشركة معرضة لخطر أكبر من التخلف عن الركب في عالم سريع التغير ومحفوف بالمخاطر بقدر متزايد، وقد تتأثر سمعتكم في السوق. ضعوا في اعتباركم بدلاً من ذلك كيف أن التبني الإرادي في متابعة أداء الاستدامة والكشف عنه لا يمكن أن يفوز فقط بدعم من السوق بل أيضاً، من خلال التركيز والمساءلة، يساعدكم على إدارة شركتكم من خلال التحولات العميقة التي يتطلبها الكوكب والمجتمع منا جميعاً. 

ريتشارد باركر Richard Barker

ريتشارد باركر Richard Barker

عضو متفرغ في مجلس معايير الاستدامة الدولية International Sustainability Standards Board، وهو في إجازة من مدرسة سعيد للأعمال Saïd Business School بجامعة أكسفورد University of Oxford. يعبِّر هذا المقال عن الآراء الشخصية للمؤلف، وليس المواقف الرسمية للمجلس.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى