أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استدامة

إعادة التفكير في كيفية تقييم الشركات من حيث التأثير الاجتماعي والبيئي

يوفر الإطار الجديد نهجاً أوسع وأكثر فاعلية لتقييم الجوانب الداخلية والخارجية للأداء الاجتماعي والاستدامة للشركة.

سلطت جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وأزمة المناخ المستمرة الضوء على الدور المركزي الذي يمكن أن تؤديه الشركات في مواجهة التحديات العالمية. نحن في حاجة إلى أن تتقدم الشركات وتساعد – من أجل الاقتصاد وكذلك الناس وكوكب الأرض.

ومع ذلك فإن أحد محركات المواطنة المؤسسية Corporate citizenship – تأثير المستثمر – محدود بالمقاربات الحالية لتقييم الأداء الاجتماعي والبيئي للشركة. الأطر السائدة ضيقة جداً وتفشل في معالجة مخاوف أصحاب المصلحة الرئيسين بنحو كامل. تركز تقييمات البيئة والمجتمع والحوكمة Environmental, social, and governance (ESG) على المسائل التشغيلية الداخلية، مثل علاقات العمل واستدامة سلاسل التوريد، لكنها لا تأخذ في الاعتبار تأثير منتجات الشركة أو خدماتها في أصحاب المصلحة الخارجيين. الأطر التي تركز على التأثير الخارجي تتجاهل بدورها الاعتبارات مثل كيفية معاملة الشركات لموظفيها.

في الواقع، التأثير الاجتماعي والبيئي للشركة متعدد الأوجه. فكِّروا في تسلا Tesla، التي تصنع سيارات كهربائية تقلل بقدر كبير من الانبعاثات، لكنها تواجه أسئلة حول ممارسات العمل الخاصة بها. من منظور الاستثمار المؤثر قد تحقق الشركة درجات عالية، لكنها تسجل معدلات أقل من وجهة نظر البيئة والمجتمع والحوكمة، مع عدم اضطلاع أي من الإطارين بالتقاط الصورة كاملة. يتصاعد الإحباط من كلا النهجين: دفعت إزالة تسلا أخيراً من مؤشر ستاندرد أند بورز 500 للبيئة والمجتمع والحوكمة S&P 500 ESG Index الرئيس التنفيذي إيلون ماسك Elon Musk إلى وصف تصنيفات البيئة والمجتمع والحوكمة بأنها ”عملية احتيال شنيعة“، في حين أن الانتقادات لتأثير الاستثمار دفعت بعض مديري الأصول الكبيرة إلى التخفيف من مواقف صناديقهم المؤثرة وإعادة وضع علامات تجارية لها.

نحن في حاجة إلى إطار متكامل لتقييم الأثر الذي يراعي الجوانب الخارجية والداخلية للأداء الاجتماعي والبيئي للشركة، إذا أراد المستثمرون ممارسة تأثير ذي مغزى.

نهج متكامل للتأثير
بالاعتماد على عدة عقود من الخبرة الجماعية في قيادة الأعمال المستدامة اجتماعياً وبيئياً وأبحاثها، نعرض نهجاً شاملاً لتقييم أداء تأثير الشركات ومقارنته معيارياً Benchmarking، استناداً إلى أربعة عوامل مختلفة لإحداث التغييرات الاجتماعية والبيئية. في حين أن كل عامل متميز، تأتي القيمة الحقيقية من النظر في الأربعة معاً. من خلال رصد مجموعة كاملة من الطرق التي يمكن أن يكون للشركة تأثيرها، سيساعد إطارنا في توجيه تدفقات رأس المال نحو الأعمال المستدامة.

لتطوير هذا الإطار الشامل، بدأنا بفهم مشترك لما يعنيه التأثير حقاً. يؤطر مشروع إدارة التأثير Impact Management Project (IMP) التأثير بوصفه ”تغييراً في نتيجةٍ تُسببه مؤسسة. ويمكن أن يكون التأثير إيجابياً أو سلبياً، أو مقصوداً أو غير مقصود“. تتطلب إدارة التأثير تحديد الآثار الإيجابية والسلبية في الناس والكوكب. وفقط عندما تُترجَم المبادرات إلى نتائج محسَّنة لحياة الناس أو لصحة الكوكب، تحدث تأثيراً. ما أنواع النتائج التي يجب أن تكون مؤهلة لذلك؟ تَعرِض أهداف التنمية المستدامة Sustainable Development Goals للأمم المتحدة قائمة شاملة يمكن استخدامها كدليل؛ تشمل الأهداف الصحة الجيدة والرفاه، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والصرف الصحي، والطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق، والنمو الاقتصادي.

حددنا أربعة عوامل حاسمة يمكن للشركة استخدامُها لإحداث تأثير في هذه المجالات: (1) المنتجات والخدمات التي تطورها الشركة أو تبيعها، و(2) شرائح العملاء التي تستهدفها، و(3) التغييرات في العمليات، و(4) كيفية استخدام الأرباح أدناه، ننظر من كثب في كل منها.

أَنشِئوا منتجات وخدمات تقدم قيمة اجتماعية أو بيئية إيجابية Create products and services that deliver positive social or environmental value. يمكن أن يكون هذا هو أقوى عامل، ولاسيما إذا وصلت الشركة إلى نطاق كبير.

لطالما ركزت هيدسبايس هيلث Headspace Health على مساعدة الأشخاص على تطوير اليقظة وتحسين رفاههم من خلال تطبيقها الخاص بالتأمل. استخدمت تسلا هذا العامل من خلال التركيز على المركبات الكهربائية المصمَّمة لتكون ذات بصمة بيئية أقل من مركبات محرك الاحتراق الداخلي. في كل حالة لا يؤدي التوسع للوصول إلى مزيد من العملاء إلى زيادة إيرادات الشركة فحسب؛ بل هو يحسن أيضاً النتائج بقدر كبير للناس والكوكب.

حسِّنوا القدرة على تحمل التكاليف وإمكانية الوصول إلى المنتجات والخدمات للوصول إلى الفئات السكانية المهمشة Improve the affordability and accessibility of products and services to reach marginalized populations. هنا ينصب التركيز على الدرجة التي تبذل فيها الشركة جهداً لخدمة من هم في أمس الحاجة إليها. خذوا مثال ليمونايد Lemonade، التي توفر منتجات تأمين منخفضة التكلفة في الولايات المتحدة وبعض البلدان الأوروبية، ومثال غرامين بنك Grameen Bank وهو مؤسسة تمويل أصغر تعرض خدمات مالية على أفقر سكان العالم.

يستمد العاملان الأولان الإلهام من التركيز الخارجي للاستثمار المؤثر في قياس تأثير الشركة. يمكن استخدام أدوات التقييم التي طُوِّرت للمستثمرين المؤثرين، مثل الأبعاد العامة للتأثير في مشروع إدارة التأثير أو حزمة المستكشف الأخلاقي Ethical Explorer Pack الأكثر تخصصاً من شبكة أوميديار Omidyar Network، لقياس أداء الشركة في كلا العاملين. تستخدم بيغ سوسايتي كابيتال Big Society Capital، مثلاً، أدوات مشروع إدارة التأثير لتقييم الشركات الناشئة الموجهة بالتأثير.

ضمِّنوا الاعتبارات الاجتماعية والبيئية في عمليات الشركة Embed social and environmental considerations into a company’s operations. يتعلق هذا العامل بكيفية تقديم الشركة لمنتجاتها وخدماتها، وتأثيرات تلك الاختيارات. على هذا النحو، هو أكثر تواؤماً مع الأساليب الحالية، مثل مبادرة الإبلاغ العالمية Global Reporting Initiative، والمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD للمؤسسات المتعددة الجنسيات، ومعيار 26000 ISO للمسؤولية الاجتماعية.

تشمل الشركات التي تركز على هذا العامل يونيليفر، التي تضمن مبادئ الاستدامة وممارساتها في سلسلة القيمة بكاملها، وأبل Apple، التي تعطي الأولوية لخصوصية المستخدم في تصاميم منتجاتها. 

استخدِموا الأرباح لدعم توليد القيمة الاجتماعية أو البيئية Use profits to support social or environmental value creation. يمكن للشركات إحداث تأثير إيجابي من خلال الأعمال الخيرية أو الإعانات التبادلية أو الاستثمارات. مثلاً تتبرع إنوسنت درينكس Innocent Drinks بنسبة 10% من أرباحها للأعمال الخيرية، في حين تستخدم دانون Danone الأرباح لدعم الزبادي المدعم غذائياً، ما يمكنها من الوصول إلى العملاء ذوي الدخل المنخفض.

يتواءم هذا العامل بنحو وثيق مع نهج المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate social responsibility (CSR) والعمل الخيري للشركات. ويمكن استخدام عديد من أدوات المسؤولية الاجتماعية للشركات لتقييم الأداء في هذا المجال، بما في ذلك مصرف الكربون The Carbon Bankroll، الذي يقدر البصمة الكربونية للاستثمارات النقدية للشركات الكبرى؛ سي إس آر هب CSRHub، التي توفر تقييمات ومعلومات حول المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ وسجلات تبرعات الشركات، مثل تلك التي تتابعها ذا كرونيكل أوف فيلانثروبي The Chronicle of Philanthropy.

تنفيذ الإطار
يُعَد قرارُ باتاغونيا الأخير بوضع حوكمة الشركة في يد صندوق ائتماني مخصص للحفاظ على غرضها ومنح الأرباح كلها لمؤسسة خيرية للعمل المناخي مثالاً بارزاً على تحقيق شركة تأثير في العوامل الأربعة كلها. لكن مع الأسف هذا كله نادر جداً. تركز معظم الشركات على مجال أو مجالين فقط، وتتغاضى عن فرص النمو الإيجابي.

يُعَد تنفيذ كل العوامل الأربعة الواردة في الإطار أمراً صعباً، لكن الاضطلاع به ممكن. هو يتطلب من المؤسسات تقييم نوعية التأثير وكميته في كل عامل؛ والتوازن بين التأثيرات الإيجابية والسلبية، وكذلك التأثيرات المقصودة وغير المقصودة؛ والأهمية المادية للناس وكوكب الأرض، وليس فقط المساهمين. يمكن للشركات التي تقيم نفسها استخدام الأسئلة الرئيسة التالية كدليل:

1 ما جودة التأثير، وما مدى التأثير الذي يحدثه كل عامل What is the quality of the impact, and how much impact does each lever create؟ من الواضح أن المزيد أفضل، لكن ما المقدار الكافي؟ كيف يمكن للشركات والمستثمرين إجراء مقارنة معيارية بين المؤسسات النظيرة؟ يوفر إطار أ ب ج ABC لمشروع إدارة التأثير نقطة انطلاق مفيدة من خلال التمييز بين الجهود التي تتجنب الضرر، وتلك التي تفيد مجموعات معينة من أصحاب المصلحة، وتلك التي تساهم في حلول لمشكلات اجتماعية وبيئية أوسع مثل تغير المناخ.

2 هل احتُسِبت التأثيرات الإيجابية والسلبية Are both positive and negative impacts accounted for؟ لن تكون لأي شركة تأثيرات إيجابية فقط. يحتاج قادة الشركات، وكذلك المستثمرون، إلى أخذ التأثيرات السلبية والإيجابية في الاعتبار للوصول إلى تقييم الأثر الصافي.

3 هل أُخِذت المادية المزدوجة في الاعتبار Is double materiality considered؟ يركز تحليل البيئة والمجتمع والحوكمة حالياً على العوامل المادية للمستثمرين – وهو نهج يشار إليه بالمادية الفردية Single materiality. أما المادية المزدوجة Double materiality فهي عندما يأخذ هذا التحليل في الاعتبار أيضاً العوامل المتعلقة بالأعمال والتي تعتبر مادية للمجتمع والبيئة. من منظور التأثير، فإن الأساس المنطقي للمادية المزدوجة واضح، لكن مجتمع الأعمال قاوم حتى الآن تبني هذا النهج. ونظراً إلى أن الأسواق تتأثر بقدر متزايد بالعوامل الاجتماعية والبيئية، نتوقع أن يأخذ المستثمرون بقدر متزايدٍ الماديةَ المزدوجة في الاعتبار، ومن ثم ستفعل الشركات أيضاً.

4 هل يشمل التقييم التأثيرات غير المقصودة وكذلك المتعمدة Does the assessment include unintentional as well as intentional impacts؟ إن تاريخ السياسة الاجتماعية والتنمية الدولية والقطاع الثالث حافل بأمثلة من العواقب غير المقصودة الناشئة عن الإجراءات الحسنة النية. أدت شبكات الملاريا المعالجة بالمبيدات الحشرية إلى تلويث المحيطات عن غير قصد عند إعادة استخدامها كأدوات صيد، مثلاً، وزادت بعض برامج منع الجريمة من احتمال ارتكاب الأشخاص للجرائم. يتعين على الشركات التي تدخل ميدان فعل الخير الاجتماعي والبيئي أن تضع في اعتبارها التعقيدات التي ينطوي عليها إحداث التغيير. من خلال تحليل قوي للأثر، يجب أن تأخذ في الاعتبار الدرجة التي تحسب بها العواقب المحتملة غير المقصودة وتتخذ خطوات للتخفيف من المخاطر المرتبطة بها.

يعد اعتماد إطار تكاملي للتأثير أمراً حاسماً للابتعاد عن التقييمات التي لا تعمل في شكلها الحالي، لكنه ليس سوى الخطوة الأولى. للمضي قدماً ستحتاج الشركات وأصحاب المصلحة على حد سواء إلى شق طريقهم من خلال العوامل الأربعة كلها الواردة في الإطار. يحتاج المؤسسون وفرق الإدارة إلى النظر في هذه العوامل إذا كانوا يرغبون في تحسين أعمالهم من أجل التأثير الاجتماعي والبيئي، ويجب على الموظفين المهتمين اجتماعياً وذوي الوعي البيئي استخدامُها عند اختيار المكان الذي يكرسون فيه حياتهم المهنية. وتحتاج وكالات التصنيف إلى توفير بيانات في مقابل هذه العوامل لكي يمكن لأصحاب المصلحة اتخاذ قرارات مستنيرة، وسيحتاج المستثمرون إلى توسيع نطاقهم ليشمل هذه العوامل كلها عند اختيار مكان نشر رأس المال. ستساعدنا جميعاً هذه التغييرات معاً على إدراك إمكانيات الأعمال في معالجة المشكلات الأكثر إلحاحاً في العالم.

نيكولاس أندريو – ماريا بشاروف

نيكولاس أندريو Nicholas Andreou

نيكولاس أندريو Nicholas Andreou

مؤسس إمباكت إيدج الاستشارية Impact Edge Consulting وزميل زائر في مركز سكول للريادة الاجتماعية Skoll Centre for Social Entrepreneurship بمدرسة سعيد للأعمال Saïd Business School في جامعة أوكسفورد Oxford University.

ماريا بشاروف Marya Besharov

ماريا بشاروف Marya Besharov

أستاذة المؤسسات والتأثير والمديرة الأكاديمية في مركز سكول.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى