أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أعمال

دعوا عقلكم يسرح

حين أَخَذَتْ عائلتي إجازة خلال أبريل من هذا العام، كنا جميعاً بحاجة إلى عطلة حاجة ماسة نوعاً ما. وكان الأطفال مرهقين من المدرسة والأنشطة. وكان الجميع يواجهون صعوبة في النوم. بدأتُ أقلق من فقدان الذاكرة القريبة. ففي طريقنا إلى الخروج من الباب تنبهت بأنني نسيت دواء ابنتي. وبعد عشر دقائق من عودتي أدراجي اكتشفتُ أنني خبأته من دون قصد في الدرج المخصص للكراكيب في مطبخنا، ربما خلال بحثي عن قلم. تصعب معرفة ما جرى.

نحن على دراية بتكاليف الإرهاق: الطاقة والحافز والإنتاجية والمشاركة والالتزام كلها تعاني سواء في العمل، أو في المنزل. والعديد من العلاجات بديهية إلى حد ما: الاسترخاء بانتظام، والحد من الاجتماعات غير الضرورية، وممارسة الرياضة، وبرمجة استراحات صغيرة خلال اليوم، وأخذ إجازات حتى لو كنتم تعتقدون أنكم لا تستطيعون الابتعاد عن العمل؛ لأنه ليس لكم ألّا تبتعدوا من وقت إلى آخر.

ولكن ما لا يعيه كثرٌ منا يتمثل في أن الاستجمام Leisure خصوصا يؤدي وظيفتين مهمتين لصالحنا؛ فاستعادة الطاقة تعد الوظيفة الواضحة – لأن الاستجمام يستطيع أن يمنع آثار الإرهاق أو يبطلها. ولكن وفق الأستاذ في مدرسة كيلوغ للإدارة Kellogg School of Management آدم وايتز Adam Waytz المؤلف المشارك في هذا العدد من إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو MIT Sloan Management Review، يستطيع الاستجمام أيضاً أن يعزز قوانا الإبداعية بفضل المنافع المعرفية التي يتيحها تَرْك عقولنا تسرح من وقت إلى آخر. ويقول وايتز إن ذلك قد يساندنا في الأتمتة، فيما نبحث عن طرق لمواصلة المساهمة والحفاظ على أهميتنا في المؤسسات والصناعات التي تخطط لدمج الذكاء الاصطناعي في عدد متزايد من عملياتها. ويستند إلى نتائج كثيرة لإثبات وجهة النظر هذه. وأجدُ الأمر مثيراً للاهتمام.

ويفتتح الموضوع باقتنَا الخاصة حول المواهب في عصر رقمي، وسترغبون في تفحّص المواضيع الأخرى. إذ يجادل ويل بويندكستر Will Poindexter وستيف بيريز Steve Berez، الشريكان في باين أند كو Bain & Co، لصالح نهج جديد لتوظيف المواهب التقنية وإدارتها (وهذا الموضوع مقتبس من موضوعهما المنشور على الإنترنت حول الحصول على أكثر ما يمكن الحصول عليه من النُّهُج الرشيقة Agile approaches) وينظر الأستاذ في مدرسة هارفارد للأعمال Harvard Business School ويليام آر كير William R. Kerr في العقبات التي يواجهها العاملون التقنيون الأكبر سنّاً في سوق عالمية، ويحض الشركات على عدم التغاضي عن القيمة التي يجلبها هؤلاء الموظفون. ويشرح ديفيد ولر David Waller، الشريك في مختبرات أوليفر وايمان Oliver Wyman Labs، السبب الذي يجعل الشركات التقدمية تدرّب الموظفين على تحليل الأعمال والمشاركة في البرمجة، وليس على جداول بيانات ومعادلات. ويتواصل بول ميشلمان Paul Michelman، رئيس تحرير إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو، مع بول آر دوغرتي Paul R. Daugherty وإتش. جيمس ويلسون H. James Wilson في أكسنتشر Accenture – المؤلفَين المشاركَين في المقالة الشهيرة «الوظائف التي سيبدعها الذكاء الاصطناعي» – لتتعرفوا ما تعلماه عن الفئات الجديدة للوظائف التي أتاحها الذكاء الاصطناعي منذ جولتهما الأولى من الأبحاث. آمل بأن تستمتعوا بهذا العدد.

ليزا بوريل Lisa Burrel

ليزا بوريل Lisa Burrel

مديرة التحرير، إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو. وهي تغرد على @lburrell0718.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى