أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
رقمنة

استراتيجيات جديدة لاقتصاد المنصات

صارت المنصات الرقمية المهيمنة الآن من بين أكثر شركات العالم قيمة وأكثرها قوة، ووجدت مجموعة ضخمة من المؤسسات نفسها مضطرة إلى اللعب وفق قواعد هذه الشركات. وفي هذه البيئة التنافسية الجديدة، فإن الشركات تحتاج إلى سبل جديدة للنجاح على الرغم من القيود المفروضة من المنصات Platforms ونفوذها في السوق. والشركات التي تسعى إلى إنشاء منظومات إيكولوجية Ecosystems ناجحة للمنصات تجد أن احتمالات الفشل مرتفعة على الرغم من أن المكافآت قد تكون عظيمة. ويتناول هذا التقرير الخاص التحديات التي يواجهها كل من مالكي المنصات والمشاركين فيها.

إن عدم تماثل Asymmetries القوة والمعلومات بين مالكي المنصات والشركات التي تعتمد عليها سيؤثر في دعامات الاستراتيجية التفاضلية Competitive strategy التقليدية، على حد قول دوناتو كوتولو، وأندرو هارغادون، ومارتن كيني. ويوضح المؤلفون كيف يمكن لمشغلي المنصات أن يضعفوا الأدوات المعتادة التي تستخدمها الشركات للتمييز بين عروضها لاكتساب ميزة تنافسية Competitive advantage، ويقترحون طرقاً تُمكِّن الشركات من حماية مصالحها بشكل أفضل. كذلك يشيرون إلى الاهتمام المتزايد من جانب الهيئات التنظيمية Regulators في الولايات المتحدة وأوروبا، والتي قد يؤدي تدقيقها في ممارسات المنصات المهيمنة إلى تحولات في ميزان القوى السائد.

ونظراً للمكافآت الثرية المتحصلة من تطوير منصة ناجحة، فإنها تظل تشكل استراتيجية رقمية جذابة، على الرغم من الخطر الكبير من الفشل فيما كان يشكل عادة لعبة يحصل فيها الفائز على كل شيء. وحلل أولريتش بيدون، ومارتن ريفز، وإدزارد ويزيلينك أكثر من 100 منظومة إيكولوجية رقمية فاشلة ووجدوا أن المنظومات الإيكولوجية تتطور عادة عبر أربع مراحل. وفي كل مرحلة هناك مؤشرات مبكرة محددة للبحث عن النقطة التي قد تؤدي إلى الفشل. ورصد المقاييس Metrics المناسبة لكل مرحلة والتنبه للعلامات التحذيرية الشركات تساعد على إعادة التمحور Pivot إلى نهج جديد أو الحد من خسائرها.

وتعطي المنصات الرامية إلى فرض هيمنتها في السوق الأولويةَ عادة للنمو السريع. ومع ذلك، اكتشف ماكس بيوج وبينار أوزجان أن توسيع النطاق Scaling بسرعة ليس الاستراتيجية الصحيحة في كل الظروف: فالسعي إلى النمو السريع في الأسواق ذات المخاطر التنظيمية والتعقيدات العالية قد يؤدي إلى انتكاسات أو فشل. ومع تركيز الحكومات بشكل متزايد على التحقيق في قوة المنصات وكبح جماحها، فقد نشهد زيادة في عدد الأسواق ذات الببيئات التنظيمية الصعبة، بل ربما نهجاً أكثر حذراً في توسيع المنصات.

إليزابيث هيشلر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى