أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
بحثرقمنة

دفع النمو في المنظومات الإيكولوجية الرقمية

إن تطوير القدرات المناسبة للشراكة الرقمية هو العامل الرئيسي للحصول على قيمة من استراتيجية منظومتك الإيكولوجية.

إينا إم. سيباستيان – بيتر ويل – ستيفاني إل. وورنر

لا تنجح الشركات ذات النمو العالي وحدها. إذا يتزايد توجّه الشركات لتحقيق النتائج المرجوة من خلال إنشاء منظومات إيكولوجية متصلة رقمياً وتنظيمها لها، أي شبكات منسقة من المؤسسات والأجهزة والعملاء، تنشئ قيمة Create value للمشاركين فيها جميعاً.1P. Weill and S.L. Woerner, “Thriving in an Increasingly Digital Ecosystem,” MIT Sloan Management Review 56, no. 4 (summer 2015): 27-34; and P. Weill and S. Woerner, “Surviving in an Increasingly Digital Ecosystem,” MIT Sloan Management Review, Nov. 17, 2017,
https://sloanreview.mit.edu.

والشركات التي يكون نموذج أعمالها Business model السائد هو دافع المنظومة الإيكولوجية – في كل من مجالي البيع من الشركات إلى الشركات B2B والبيع من الشركات إلى العملاء B2C، على غرار إدارة الطاقة، وملكية المنازل، والخدمات المالية – شهدت نمواً في الإيرادات بنسبة تفوق بـ27 نقطة مئوية تقريباً متوسط صناعاتها، وكانت هوامش الربح Profit margins أعلى من متوسط صناعاتها بنسبة 20 نقطة مئوية، وفق أبحاثنا.2MIT CISR 2019 Top Management Team and Transformation Survey (N=1,311); “growth” refers to revenue growth compared to industry average. كذلك وجد المسح العالمي لعام 2019 الذي شمل ألفاً و311 مسؤولاً تنفيذياً أن الدوافع الناجحة Successful drivers تحقق نتائج باهرة من خلال جذب الشركاء اللازمين لتوفير منتجات تكميلية، ومتنافسة، والخدمات التي تجعل من منظوماتها الإيكولوجية وجهات سلسة “جامعة للتسوق” للعملاء.

العروض التكميلية تُسهّل على العملاء الحصولَ على حلول شاملة لمشكلاتهم. مثلاً، عندما أدركت شركة التأمين الأكبر في الصين، بينغ أن Ping An، أن عملاءها لا يريدون التأمين فحسب، بل أيضاً وسيلة لتلبية احتياجاتهم الطبية واحتياجات رفاههم، فقد أنشأت غوود دكتور (الطبيب الجيد) Good Doctor. وتعرض منصة الطبيب الجيد خدمات الرعاية الصحية الجامعة على مدار الساعة التي تقدمها صيدليات ومستشفيات ونحو 10 آلاف طبيب. وفي سبتمبر 2019 أفادت غوود دكتور بأنها خدمت أكثر من 62 مليون عميل شهرياً. وإضافة إلى ذلك، فقد استخدم ما يقرب من 37% من عملاء بينغ أن أكثر من واحدة من خدماتها عام 2019، وهو مقياس مهم لنجاح المنظومة الإيكولوجية.3“Ping An Good Doctor Has Become the First Online Healthcare Platform With More Than 300 Million Registered Users,” PR Newswire, Sept. 23, 2019, prnewswire.com; and “Announcement of Audited Results for the Year Ended Dec. 31, 2019,” Ping An, Feb. 20, 2020: 9, www.marketscreener.com.

وتوفر دوافع نجاح Successful drivers المنظومات الإيكولوجية لعملائها خيارات أكبر، حتى عندما ينطوي ذلك على عروض منافسة. ففي أستراليا يتشارك دافع المنصات العقارية دوماين Domain مع نحو 35 جهة مقرضة للرهون العقارية لعرض مزيد من خيارات القروض على مشتري المنازل. وفي النصف الثاني من عام 2019 نما قطاع حلول المستهلكين في الشركة، والذي يتكون من أعمال القروض والتأمين وروابط المرافق العامة، إيرادات بنسبة 72%.4J. Pellegrino and R. Doyle, “Domain Investor Presentation: 2020 Half Year Results.” PDF file. Domain, Feb. 20, 2020: 9, www.asx.com.au.

وكما يتضح من هذا كله، لا بُد من وجود قدرة قوية على إنشاء الشراكات من أجل النمو الناجح للمنظومات الإيكولوجية الرقمية. ويجب تصميم هذه القدرة لدعم الشراكة الرقمية digital partnering، والتي لا تماثل شراكة المصافحة التقليدية والشراكات وفق الطلب في العالم المادي. فغالباً ما تشمل الشراكة التقليدية علاقات حصرية وعقوداً طويلة الأجل وتكاملات عميقة، وكلها تتطلب وقتاً طويلاً لتأسيسها وتتطلب التزاماً استراتيجياً. ففي حين تولّد الشراكة الرقمية النمو من خلال إضافة مزيد من المنتجات والعملاء من خلال الروابط الرقمية مع شركات أخرى لتتمكن من الاستجابة السريعة لاحتياجات العملاء. وهي تتطلب القدرة على تحديد الشركاء والاتفاق معهم في شأن من سينشئ القيمة، وكيفية توزيع الإيرادات، وما هي البيانات التي سيجري توفيرها للجميع؛ وكذلك تتطلب القدرة على إضافة منتجات وخدمات الشركاء بسرعة عبر روابط التوصيل والتشغيل التي تعرض معالجة فورية للطلب والدفع، وأحياناً التسليم أيضاً.

وتختلف هذه القدرة بشكل كبير بين القطاعات (انظر: الصناعات تختلف في تطويرها لقدرات الشراكة الرقمية، ص 60)، لكن في العديد من الصناعات في استطلاعنا، ازداد متوسط حصة المنظومات الإيكولوجية في السوق مع قدرات الشراكة الرقمية. ففي قطاع التصنيع ارتفع متوسط حصة السوق من 50% إلى 62%. وفي قطاع الخدمات ارتفع من 21% إلى 35%، وفي تجارة التجزئة والسفر والضيافة ارتفع من 10% إلى 75%. وإضافة إلى ذلك، فقد وجدنا أن الشركات التي لديها قدرة أعلى من المتوسط (عملاء جدد) ونطاق أعلى من المتوسط (منتجات وخدمات جديدة) بفضل الشراكات الرقمية، تمتعت بنمو في الإيرادات بنسبة فاقت بـ9.8 نقطة مئوية متوسط صناعتها، في حين نمت الشركات التي لم تشارك بنسبة قلت بـ7.7 نقطة مئوية عن متوسط صناعتها.5I. Sebastian, P. Weill, and S.L. Woerner, “Three Strategies to Grow via Digital Partnering,” MIT Sloan CISR Research Briefing XX, no. 5, May 2020, https://cisr.mit.edu.

ومن أجل فهم أفضل للشراكة الرقمية في المنظومات الإيكولوجية، درسنا ممارسات دوافع المنظومات الإيكولوجية ونتائجها. ووجدنا أن الدوافع الأكثر نجاحاً اهتمت بقدرتي الشراكة الرئيسيتين: الجاهزية الرقمية، والتنسيق.6Combined regression of digital readiness and curation against ecosystem market share was significant: R Squared Adj. = 0.148, p = 0.000. Both readiness (p = 0.02) and curation (p = 0.03) were significant predictors. وكانت للمنظومات الإيكولوجية الرقمية في الربع العلوي على صعيد الجاهزية الرقمية حصةٌ سوقيةٌ متوسطةٌ فاقت بنسبة 110% متوسط الحصة السوقية للربع الأدنى Bottom quartile. وكان متوسط حصة المنظومات الإيكولوجية في الربع الأعلى على صعيد التنسيق أعلى بنسبة 128% من متوسط الحصة السوقية للربع الأدنى.

جاهزية رقمية

تتطلب الشراكة في المنظومات الإيكولوجية الرقمية أن تكون دوافع نجاح وشركاء على استعداد تام لإنشاء القيمة واستخراجها. فقد بدأت فيديليتي للاستثمارات العملاقة Fidelity Investments للخدمات المالية بالتركيز على القدرات المطلوبة للشراكات الرقمية عام 2017، وهي تعرض الآن سوقاً في مجال الاستثمارات الشخصية؛ منصة للعافية في أعمالها الخاصة بخدمات أمكنة العمل؛ وويلث سكيب إنتغريشن إكستشينج Wealthscape Integration Xchange، وهي واجهة متجر لأعمالها المؤسسية.7I. Sebastian, P. Weill, and S. Woerner, “Partnering to Grow in the Digital Era,” MIT Sloan CISR Research Briefing XIX, no. 6, June 2019, https://cisr.mit.edu. وتوضح تجربتها كيف أن الشراكة الرقمية الناجحة تتطلب الجاهزية الرقمية التي تتكون من ثلاث خصائص رئيسية: التميز، والتنظيم الرقمي، والانفتاح.8Digital readiness is an additive construct based on the three components — distinctive, digitally organized, and open — measured at the company level.

مميزة Distinctive. لاستقطاب الشركاء، فإن المنظومة الإيكولوجية الرقمية تحتاج إلى توفير قيمة متباينة تمكنها من التميز عن منافسيها. وقد تأتي هذه القيمة في أشكال مختلفة، مثل العلامة التجارية الموثوق بها، والعروض المقنعة، والأسعار المنخفضة، أو تجربة العملاء الفائقة.

الأبحاث

في عام 2017 استطلع المؤلفون 158 مؤسسة، ودرسوا كيف تؤثر الشراكة في أداء المنظومات الإيكولوجية الرقمية عند مستوى الشركة والمنظومة الإيكولوجية ككل.

وفي عام 2018-2019 أجروا مقابلات مع أكثر من 70 مسؤولاً تنفيذياً مسؤولين عن شراكات المنظومات الإيكولوجية الرقمية في صناعات مختلفة، بما في ذلك التصنيع، والخدمات المالية، وبرامج تكنولوجيا المعلومات وخدماتها، والرعاية الصحية في شأن نجاحاتهم وتحدياتهم.

وفي عام 2019 مسحوا 1,311 مؤسسة، ودرسوا مجموعة متنوعة من مواضيع التحول الرقمي، بما في ذلك نماذج الأعمال ودور فريق الإدارة العليا في التحول الرقمي.

وطور المؤلفون مفاهيم التنسيق والاستعداد الرقمي استناداً إلى المقابلات وأدبيات التنسيق. واختبروا أثرها في حصة المنظومة الإيكولوجية بالسوق وأداء الشركة باستخدام أدوات التحليل الإحصائي.

وكشركة قائمة ومعروفة، تمكنت فيديليتي من الاستفادة من عروضها الرائدة في السوق، ونطاقها، وثقة عشرات الملايين من العملاء الحاليين في منظومتها الإيكولوجية الجديدة. واستخدمت هذه العوامل المتمايزة لجذب شركاء للمنظومة الإيكولوجية يمكنهم تقديم خدمات إضافية وقيمة فريدة لعملاء فيديليتي. مثلاً، مع تنقل المستثمرين الشخصيين عبر الأحداث الحياتية، يمكنهم الوصول بسهولة إلى مجموعة متنوعة من العروض، مثل إعادة تمويل قروض الطلاب والوساطة والخدمات القانونية، من خلال الشركاء الرقميين للشركة. ويمكن لشركات إدارة الثروات الوصول إلى حلول فيديليتي وأكثر من 175 تكنولوجيا خارجية، بما في ذلك إدارة علاقات العملاء والتخطيط المالي وإدارة المحافظ، في برنامج ويلث سكيب إنتغريشن إكستشينج.9“Life Events,” Fidelity Investments, accessed July 13, 2020, www.fidelity.com; “Fidelity Makes It Even Easier for Firms to Build Tailored Technology Platforms With New Self-Service Capabilities in Its Open Architecture Digital Store, Integration Xchange,” Business Wire, Feb. 18, 2020, www.businesswire.com; and “Third-Party Marketplace,” Fidelity Investments, accessed July 13, 2020, https://clearingcustody.fidelity.com.

مُنظَّمة رقمياً Digitally organized. تحتاج الدوافع وشركاؤها إلى نماذج تشغيلية محسنة للمنظومات الإيكولوجية الرقمية. وهذا يتطلب منها عادةً تجديد العمليات المستخدمة في الشراكات التقليدية، مثل المشتريات ومراقبة الجودة والشؤون القانونية وجعلها أكثر رقمية وارتباطاً. كذلك تقضي برامج التشغيل العالية الأداء على الأعمال المنعزلة الداخلية، وتستخدم منهجيات رشيقة، وتستفيد من تحليلات البيانات؛ وكلها تساعدها على التصميم من أجل السرعة وخفة الحركة عند العمل مع الشركاء الرقميين.

وفي فيديليتي قاد المسؤولون التنفيذيون الأعلون فرقاً عابرة للأعمال لتنفيذ 11 مبادرة سريعة لتعزيز القدرات المؤسسية، بما في ذلك الأسواق الرقمية واستراتيجية لتمكين القدرات المؤسسية الأساسية بواجهة لبرمجة التطبيقات API. كذلك تعمل الشركة على تحول ثقافي واسع النطاق لتشجيع الشراكة، والفرق المرنة، ودمقرطة البيانات.10Sebastian et al., “Partnering to Grow.”

منفتحة Open. من السهل التواصل مع دوافع جيدة وشركاء جيدين للمنظومات الإيكولوجية. فهذه الدوافع وهؤلاء الشركاء يستطيعان توفير قدراتهم الأساسية المميزة لبعضهم البعض وتوسيع نطاق الشراكات الرقمية بسرعة عبر واجهات لبرمجة التطبيقات. ووجدنا أن الروابط الرقمية بين الشركات عبر واجهات برمجة التطبيقات ازدادت بشكل كبير في العامين الماضيين. وعام 2017 تقاسمت الشركات، في المتوسط، %24 من قدراتها الأساسية خارجياً عبر واجهات لبرمجة التطبيقات؛ وعام 2019، ارتفع المتوسط إلى %37 – بزيادة قدرها 54%.11Sebastian et al., “Three Strategies.”

ومع تحول أعمال الوساطة في فيديليتي من بيئة لحاسب مركزي Mainframe إلى بيئة سحابيةCloud، بنت الشركة قدرات عند مستوى المؤسسة تعزز الانفتاح من خلال إطلاق متجر لواجهات برمجة التطبيقات وإنشاء معايير عند مستوى الشركة مصممة لجعل واجهات برمجة التطبيقات قابلة للاستخدام بسهولة داخلياً وخارجياً. ففي واجهة متجر ويلث سكيب إنتغريشن إكستشينج، مثلاً، يمكن لعملاء البيع من الشركات إلى الشركات إنشاء منصة مخصصة تتضمن خدمات فيديليتي الأساسية وتسجيل الدخول الأحادي وفتح الحساب ونقل الأصول مع العديد من شركاء الشركة الرقميين.12“Fidelity Makes It Even Easier for Firms.”

التنسيق

للنمو من خلال الشراكة يجب أن تكون دوافعُ المنظومات الإيكولوجية للمنتجات والخدمات التي تعرضها منسقةً مدروسةً. ويُمكِّن التنسيقُ الدوافعَ من التنسيق بفاعلية مع شركائها الرقميين لإنشاء منظومة بيئية وتنميتها. ووجدت دراستنا أن المنظومات الإيكولوجية ذات الحصص الأكبر في السوق لديها تصاميم أكثر انفتاحاً (أي جرت دعوة مجموعة أوسع من الشركات إلى الشراكة، وتعرض مجموعة واسعة من المنتجات على العملاء). كذلك شملت مجالات متعددة من المنظومات الإيكولوجية. مثلاً، تشمل المنظومة الإيكولوجية في أمازون Amazon مجالات التسوق والبيع والشراء والعمليات، ويمتد نظام سيمنز هيلثينرز Siemens Healthineers على مجالات الصحة والتمويل والحياة اليومية والتعليم. وفي الصين نجد أن وي تشات WeChat هي المنظومة الإيكولوجية المطلوبة لمجموعة متنوعة من الأنشطة اليومية في حياة مستخدميها.

ونمّت كلايمت كورب Climate Corp التابعة لباير Bayer منصتها الزراعية الرقمية فيلد فيو FieldView من خمسة ملايين فدان في الاشتراكات المدفوعة عام 2015 إلى أكثر من 95 مليون فدان عام 2019.13“Crop Science R&D Pipeline Update: Delivering World Class Innovation.” PDF file. Bayer, Feb. 13, 2020: 29, www.investor.bayer.de. ولأداء ذلك نسقت عروضاً من نحو 65 شريكاً، مع خدمات مثل التصوير بالأقمار الاصطناعية وتقييم التربة ورسم الخرائط بالطائرات من دون طيار، تدمجها في التقارير والتوصيات وبرامج الزراعة التي تساعد المزارعين على تحسين غلة محاصيلهم. وتوضح فيلد فيو أن التنسيق الجيد يتكون من ثلاث خصائص رئيسية: الأهداف المشتركة، وتبادل المنافع، وتبادل المعلومات.14Curation is an additive construct based on the three components — joint goals, sharing benefits, and sharing information — measured at the ecosystem level.

الأهداف المشتركة Joint goals. تؤسس دوافع نجاح المنظومات الإيكولوجية رؤيةً مشتركة تكون بمثابة الأساس لإنشاء القيمة والحوكمة Governance في المنظومة الإيكولوجية.

وتنسق كلايمت كورب منظومة إيكولوجية متنوعة من الخدمات مثل التحليلات، ووصفات الزراعة التي يمكن تنزيلها Downloaded في المعدات الزراعية، والتأمين على المحاصيل، من بين أمور أخرى، يقدمها الشركاء الذين هم مكملون ومنافسون. وتسعى الشركة إلى شركاء يشاركونها رؤيتها: ”منظومة إيكولوجية رقمية للزراعة بحيث يمكن للمزارعين، على الصعيد العالمي، الوصول بسهولة إلى مجموعة واسعة ومترابطة من الأدوات والخدمات والبيانات لتحسين قراراتهم في المزرعة“.15“Climate FieldView,” The Climate Corp., accessed July 10, 2020, https://dev.fieldview.com. ويمكن للمزارعين الاختيار من بين عروض الشركاء المتعددة على المنصة واختيار الشركاء الذين يمكنهم الوصول إلى بياناتهم. وتضمن كلايمت تجربة متسقة للمزارعين وتوفر بيانات في مكان واحد؛ مما يعزز بيانات المنظومة الإيكولوجية لتحسين التوصيات الزراعية.16M. Stern, “Advancing the Digital Transformation.” PDF file. Bayer, Dec. 5, 2018: 214, www.investor.bayer.com.

تقاسم المنافع Sharing benefits. توضح دوافع نجاح المنظومات الإيكولوجية من الذي يحتفظ بالقيمة Captures value ويطور علاقات مفيدة للطرفين مع شركائها. وإضافة إلى الإيرادات، فغالباً ما تتضمن هذه المزايا ولاء العملاء، ومشاركتهم في المنظومة Engagement، والظهور Visibility. وجربت العديد من الشركات التي درسناها الشراكة الرقمية لتكميل عروضها الأساسية من خلال تنسيق المنتجات التي تهم عملاءها. وكانت هذه العروض مهمة لتلبية توقعات العملاء لمزيد من الخيارات، وفق المسؤولين التنفيذيين الذين قابلناهم، لكن هؤلاء أشاروا أيضاً إلى أن تحسين تجربة العملاء لم يُترجَم بالضرورة إلى مكاسب كبيرة في الإيرادات. وبدلاً من ذلك، فقد أنتجت مستويات أعلى من مشاركة العملاء واستمرارهم بالعودة إلى الشركة. وبالمثل، يمكن لشركاء المنظومة الإيكولوجية الاستفادة من الالتزام بدافع النجاح وظهور علامتهم التجارية أمام قاعدة عملائهم وداخل صناعتهم.

وأنشأت كلايمت نظامًا إيكولوجيًا مفتوحًا لتحقيق مزيد من القيمة للعملاء وتوجيه الابتكار في صناعة الزراعة. وتسهل الشركة على الشركاء الانضمام إلى المنصة من خلال واجهات لبرمجة التطبيقات على منصة المطورين الخاصة بها، لكن هناك عملية تدقيق صارمة. والحافز المشترك للشركاء المحتملين الذين قد يتنافسون مع بعضهم البعض للانضمام إلى منصة فيلد فيو FieldView platform هو فرصة لمزيد من الإيرادات من خلال الرؤية والوصول إلى قاعدة المناخ العالمية للعملاء المزارعين. وفي حالات أخرى تنضم الشركات إلى المنصة؛ لأن شركاء البيع بالتجزئة والعملاء المزارعين يطلبون التكامل.17E. Cosgrove, “Checking In With Climate Corp.’s Open Platform Strategy and the Future of Ag Data,”  AgFunderNews, Jan. 30, 2018, https://agfundernews.com; and “Frequently Asked Questions,” The Climate Corp., accessed July 13, 2020, https://dev.fieldview.com.

مشاركة المعلومات Sharing information. في المنظومات الإيكولوجية الرقمية، تُمثل البيانات عملة قيمة تثير مسائل قد تكون موضع خلاف، مثل الوصول إلى هوية العملاء وأنشطتهم. وتحدد دوافع المنظومات الإيكولوجية الناجحة من يحصل على المعلومات ويضع مبادئ توجيهية لكيفية مشاركتها – رقمياً وأخلاقياً.

3 أسئلة قبل البدء بالشراكة الرقمية

1. كيف ستُعدون شركتكم للشراكة الرقمية؟ ابدؤوا بتحديد الخدمات المميزة التي يمكنكم توفيرها عبر واجهات برمجة التطبيقات للشركاء الرقميين حتى يتمكنوا من استكمالها لإنشاء قيمة مقترحة Value propositions فريدة لعملائكم. وجهوا التحول الرقمي داخلياً لزيادة قدرتكم على جذب الشركاء الخارجيين إلى أقصى حد.

2. كيف ينبغي أن يكون شكل المنظومة الإيكولوجية المنسق جيداً للشركاء؟ حددوا بتأنٍ الشركاء المحتملين الذين لديهم عروض تكميلية مقنعة ويشاركونكم رؤيتكم للعملاء، واسْعوا إلى تحقيق شراكات ذات منفعة متبادلة، وشاركوا في التبادل الفاعل للمعلومات، التي غالباً ما تنطوي على بيانات في الوقت الفعلي Real-time data. طوروا المعلومات المجمعة لمساعدتكم أنتم وشركائكم على تقييم النجاح.

3. من سيكون مسؤولاً عن الشراكة الرقمية في مؤسستكم؟ في كثير من الأحيان لا يكون أحد مسؤولاً عن الشراكة الرقمية، أو يجري تفويضها إلى مجموعة المشتريات، حيث يميل التركيز إلى الحصول على أفضل سعر للمنتج. وتظهر إحصاءاتنا أن المعرفة الرقمية ومشاركة فريق الإدارة العليا أمر ضروري. وينبئ وجود كبار المسؤولين التنفيذيين وكبار المسؤولين الرقميين الذين هم من الدوافع الفاعلة للتحول الرقمي في شكل كبير بالمشاركة الفاعلة في المنظومة الإيكولوجية. كما أن المسؤولين التنفيذيين الآخرين من ذوي المعرفة الرقمية، مثل المسؤولين الماليين التنفيذيين، ورؤساء التسويق، ورؤساء وحدات الأعمال، مُهمِّون بشكل خاص لتنفيذ الشراكة الرقمية والاحتفاظ بالقيمة من المنظومات الإيكولوجية.

وفي المنظومة الإيكولوجية لفيلد فيو، يجب على الشركات الشريكة كلها، سواء كانت شركات ناشئة أم كبرى، أن توافق على أن المزارعين سيتحكمون في بياناتها الخاصة ويختارون الشركاء الذين سيتشاركون معهم البيانات. وأنهت كلايمت أخيراً شراكة مع تيلابل Tillable، وهي منصة لإدارة تأجير الأراضي الزراعية واستئجارها، بسبب مخاوف من أن الشركة ربما تكون استخدمت بيانات فيلد فيو من دون موافقة المزارعين. وبذلك، أكدت كلايمت على خصوصية البيانات ومبدأها التوجيهي لجعل مشاركة المزارعين بياناتهم الخاصة مع الشركاء الرقميين الذين يختارونهم سهلة وآمنة.18“Climate FieldView Terminates Platform Partner Agreement With Tillable,” The Climate Corp., Feb. 14, 2020; and L. Bedord, “Picking a Data Partner,” Successful Farming, May 6, 2020, www.agriculture.com.

الشراكة الرقمية من أجل ميزة تنافسية

لا يسهل تحقيق أي من الخصائص الست للجاهزية الرقمية والتنسيق والحفاظ عليها، وهو ما قد يفسر كثيراً من التباين في أداء المنظومات الإيكولوجية. ووجدت أبحاثنا أن الربع الأعلى Top quartile من المنظومات الإيكولوجية فاز بحصة سوقية متوسطة بلغت 72%، في حين لم يكن للربع الأدنى سوى 3% من متوسط الحصة السوقية.

وحالياً، على الأقل، تُعتبَر المنظومات الإيكولوجية الرقمية اقتراحًا يحصل فيه الفائز على كل شيء. وتساعد الشراكة الفاعلة على توجيه هذا الاقتراح. ومن أجل تحقيق أكبر قدر من المنافع على كل من الدوافع والمشاركين في المنظومات الإيكولوجية الرقمية ترتيب بيوتهم الرقمية، بحيث يمكن دمج قيمهم المقترحة المميزة في عروض تكميلية بسهولة، واختيار شركاء لهم أهدافًا مشتركة في المنظومات الإيكولوجية التي أُنشئت لتبادل المنافع والمعلومات بين المشاركين.

إينا إم. سيباستيان Ina M. Sebastian (@inasebastian)

إينا إم. سيباستيان Ina M. Sebastian (@inasebastian)

وستيفاني إل. وورنر Stephanie L. Woerner (@sl_woerner)

وستيفاني إل. وورنر Stephanie L. Woerner (@sl_woerner)

عالمتان باحثتان في مركز أبحاث أنظمة المعلومات التابع Center for Information Systems Research (CISR) لمدرسة سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan School of Management.

بيتر ويل Peter Weill

بيتر ويل Peter Weill

رئيس مجلس الإدارة وكبير علماء الأبحاث في مركز أبحاث أنظمة المعلومات. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/62127.

المراجع

المراجع
1 P. Weill and S.L. Woerner, “Thriving in an Increasingly Digital Ecosystem,” MIT Sloan Management Review 56, no. 4 (summer 2015): 27-34; and P. Weill and S. Woerner, “Surviving in an Increasingly Digital Ecosystem,” MIT Sloan Management Review, Nov. 17, 2017,
https://sloanreview.mit.edu.
2 MIT CISR 2019 Top Management Team and Transformation Survey (N=1,311); “growth” refers to revenue growth compared to industry average.
3 “Ping An Good Doctor Has Become the First Online Healthcare Platform With More Than 300 Million Registered Users,” PR Newswire, Sept. 23, 2019, prnewswire.com; and “Announcement of Audited Results for the Year Ended Dec. 31, 2019,” Ping An, Feb. 20, 2020: 9, www.marketscreener.com.
4 J. Pellegrino and R. Doyle, “Domain Investor Presentation: 2020 Half Year Results.” PDF file. Domain, Feb. 20, 2020: 9, www.asx.com.au.
5 I. Sebastian, P. Weill, and S.L. Woerner, “Three Strategies to Grow via Digital Partnering,” MIT Sloan CISR Research Briefing XX, no. 5, May 2020, https://cisr.mit.edu.
6 Combined regression of digital readiness and curation against ecosystem market share was significant: R Squared Adj. = 0.148, p = 0.000. Both readiness (p = 0.02) and curation (p = 0.03) were significant predictors.
7 I. Sebastian, P. Weill, and S. Woerner, “Partnering to Grow in the Digital Era,” MIT Sloan CISR Research Briefing XIX, no. 6, June 2019, https://cisr.mit.edu.
8 Digital readiness is an additive construct based on the three components — distinctive, digitally organized, and open — measured at the company level.
9 “Life Events,” Fidelity Investments, accessed July 13, 2020, www.fidelity.com; “Fidelity Makes It Even Easier for Firms to Build Tailored Technology Platforms With New Self-Service Capabilities in Its Open Architecture Digital Store, Integration Xchange,” Business Wire, Feb. 18, 2020, www.businesswire.com; and “Third-Party Marketplace,” Fidelity Investments, accessed July 13, 2020, https://clearingcustody.fidelity.com.
10 Sebastian et al., “Partnering to Grow.”
11 Sebastian et al., “Three Strategies.”
12 “Fidelity Makes It Even Easier for Firms.”
13 “Crop Science R&D Pipeline Update: Delivering World Class Innovation.” PDF file. Bayer, Feb. 13, 2020: 29, www.investor.bayer.de.
14 Curation is an additive construct based on the three components — joint goals, sharing benefits, and sharing information — measured at the ecosystem level.
15 “Climate FieldView,” The Climate Corp., accessed July 10, 2020, https://dev.fieldview.com.
16 M. Stern, “Advancing the Digital Transformation.” PDF file. Bayer, Dec. 5, 2018: 214, www.investor.bayer.com.
17 E. Cosgrove, “Checking In With Climate Corp.’s Open Platform Strategy and the Future of Ag Data,”  AgFunderNews, Jan. 30, 2018, https://agfundernews.com; and “Frequently Asked Questions,” The Climate Corp., accessed July 13, 2020, https://dev.fieldview.com.
18 “Climate FieldView Terminates Platform Partner Agreement With Tillable,” The Climate Corp., Feb. 14, 2020; and L. Bedord, “Picking a Data Partner,” Successful Farming, May 6, 2020, www.agriculture.com.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى