أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
من المحرر

ماذا، أنا أقلق؟

اعتبروني  قصيرة النظر، لكنني لا يؤرقني احتمالُ أن يكتسب الذكاءُ الاصطناعي AI الفائقُ وعياً، ويشنَ حرباً على البشر.

ما يقلقني في الليل هو أن بشراً يستخدمون بالفعل قوة الذكاء الاصطناعي للتحكم في بشر آخرين واستغلالهم والتمييز ضدهم وتضليلهم والتلاعب بهم. فالأدوات التي تساعدنا على حل المشكلات المعقدة والمقلقة، يمكن أن تُستخدَم أيضاً من قِبل مجرمين سيبرانيين، أو تعطي حكومات استبدادية قوةً غير مسبوقة للتجسس على حياة مواطنيها وتوجيهها. يمكننا تطوير نمذجات Models تؤدي إلى تطوير مواد جديدة أكثر استدامة أو أدوية جديدة مهمة – ويمكننا تطوير نمذجات تدمج اتخاذ القرار المتحيز في الأنظمة والعمليات، ومن ثم تطحن الأفراد بين تروس آلتها.

بعبارة أخرى: يعطينا الذكاء الاصطناعي بالفعل كثيراً مما يدعو إلى القلق. ينبغي لنا ألا ننشغل بأحلام حُمى الديستوبيا (المدينة الفاسدة) Dystopia ونسمح لها بتوجيه انتباهنا بعيداً عن المخاطر الحالية.

أدى ظهور تشات جي بي تي ChatGPT والنمذجات اللغوية الكبيرة Large language models المماثلة وانتشارها في الأوساط العامة الأوسع إلى زيادة الاهتمام العام بكل من فوائد الذكاء الاصطناعي ومخاطره المحتملة. قبل أيام قليلة من كتابة هذا المقال استقال جيفري هينتون Geoffrey Hinton، وهو عملاق في مجال الذكاء الاصطناعي AI يشكل عمله جزءاً كبيراً من التكنولوجيا الحالية، من منصبه في غوغل Google، وقال للنيويورك تايمز The New York Times إنه يريد التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI. وقال للصحيفة: ”من الصعب أن نرى كيف يمكن منع الأطراف الفاعلة الخبيثة من استخدامه لأغراض سيئة“.

وهذا هو، في الواقع، الموضوع الذي ينبغي أن نصب اهتمامنا عليه. على مر التاريخ البشري استُخدِمت التكنولوجيات الجديدة للنهوض بالحضارة، لكنها حُوِّلت أيضاً إلى أسلحة من قِبل أطراف فاعلة خبيثة. الفارق هذه المرة هو أن التكنولوجيا ليست معقدة جداً وصعبة الفهم بالنسبة إلى معظم الناس – وكذلك هي النتائج المحتملة.

أمامنا منحنى تعلُّم حاد Steep learning curve يجب أن نكون جميعاً مستعدين لتسلُّقه إذا أردنا أن يضطلع الذكاء الاصطناعي AI بخير أكثر من الشر. يجب تخفيف الإثارة حول الاستخدامات المحتملة لهذه الأدوات من خلال أسئلة جيدة حول كيفية اتخاذ القرارات المؤتمتة، وكيف تُدرِّب أنظمة الذكاء الاصطناعي، وما الافتراضات والتحيزات المضمَّنة. يحتاج قادة الأعمال، على وجه الخصوص، إلى أن يكونوا على دراية بمخاطر السمعة والمخاطر المادية، وإمكانية تدمير القيمة، مثلما هم في حاجة إلى أن يكونوا على دراية بفرص الاستفادة من الذكاء الاصطناعي AI.

وبينما من المرجح أن يستمر تطوير الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة لا يمكن أن توقفها أي مقالة نقدية، يجب على البقية منا المضي قُدماً بقصد وبحذر. في مقالة: لا تدعوا الضجيج حول الذكاء الاصطناعي التوليدي يشتت انتباهكم Don’t Get Distracted by the Hype Around Generative AI، يذكرنا لي فينسل Lee Vinsel بأن فقاعات التكنولوجيا مصحوبة بكثير من الضوضاء. نحن في حاجة إلى التخلي عن الخوف من ضياع الفرص واتخاذ نهج عقلاني ومُتروٍّ لتقييم التكنولوجيات الناشئة.

هنا في إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو MIT Sloan Management Review، سنواصل دعم قادة الأعمال بالأبحاث وتحليل المعلومات الاستخبارية Intelligence اللازمين لاتخاذ القرار بوضوح وتجربة المستجدات بحكمة. إن تركيزنا المستمر على ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة، بقيادة المحررة الضيفة إليزابيث رينيريس Elizabeth Renieris من نوتردام Notre Dame، هو جزء حاسم من هذا الالتزام.

كلنا شركاء في ثورة الذكاء الاصطناعي AI. دعونا نتبنَّ هذه المسؤولية، ونسعى جاهدين إلى ضمان تفوق الأطراف الفاعلة الفاضلة على الخبيثة.

إليزابيث هيشلر//eheichler@
مديرة التحرير، المجلة
إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى