أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
من المحرر

في المعمعة

مع التحدياتِ المتصاعدة كلها التي تُواجه قادةَ الأعمال حالياً، ليس من المستغرَب أن تختار بعضُ الشركات الراسخة التراجعَ ومحاولة العمل بطرقٍ نجحت لمصلحتها في الماضي. عودةِ الجميع إلى المكتب. الإدارةِ من أعلى إلى أسفل. تركيزٍ أحادي على صافي الدخل وتحقيق تلك المستهدفات ربع السنوية.

لا تتمثل طريقة الحفاظ على التوازن في أثناء عبور الاضطرابات في الوقوف بثباتٍ وجمود، بل بالتكيف والتأقلم مع إبقاء النظر على الفريق وحشده حول الهدف الأكبر للمؤسسة. فالقيادة حالياً أكثرُ تحدياً، وأكثر دقةً، وأكثر مكافأةً من أي وقت مضى.

والهيكلُ المؤسسي مجال مهيأٌ للتكيف. في ”إعادة التفكير في التسلسل الهرمي“، يجادل نيكولاي جاي. فوس Nicolai J. Foss وبيتر جي. كلاين Peter G. Klein بأن السلطة الإدارية والتسلسل الهرمي لا يزالان ضروريَّين للمؤسسات الكبيرة لكي تعمل بفاعلية، لكن يجب مواءمتُهما مع الاحتياجات المحددة لكل شركة. لا يتعلق الأمر بإملاء ما يفعله الأشخاص، لكن إنشاء الأطر التي يتخذون من خلالها القراراتِ ويشغلون ويعملون معاً – ”تصميم قواعد اللعبة وإنفاذها بدلاً من جعل الجميع يلعبونها بطريقة معينة“. ويقدِّم فوس وكلاين إرشادات حول كيفية التعامل مع تحدي التصميم هذا بناء على احتياجات مؤسستِكم.

هذا وقد أصبح رفاه الموظفين أولويةً مُلحة لعديد من قادة الأعمال، إذ يصل المرض والإرهاق من الإجهاد إلى أبعاد وبائية. أحد مجالات الهيكل المؤسسي التي تعترض الطريق هو التقسيم التاريخي بين مجموعتي المواهب والمزايا داخل إدارة الموارد البشرية. في ”إعادة تخيُّل الموارد البشرية من أجل رفاه وأداء أفضل“، يوضِّح المؤلفان غابرييلا روزن كيلرمان Gabriella Rosen Kellerman ومارتن سيليغمان Martin Seligman كيف يُمكن لهذين الفريقين معاً تقديمُ تدخلات فاعلة لدعم الصحة النفسية للموظفين حتى يزدهروا.

ولكي تزدهر المؤسسات ككلٍّ الآن وفي السنوات المقبلة، فإنها تحتاج إلى الابتكار. إن أهمية السلامة النفسية راسخةٌ كشرط مسبق للأداء الوظيفي والابتكار الرفيعين. لكن ما لم تُوازَن السلامةُ النفسية من خلال الانفتاح على الصدق الفكري والنقاش، فستعاني الشركة من أجل تحقيق ابتكار متقدم، على حد قول جيف داير Jeff Dyer وناثان فير Nathan Furr وكورتيس ليفرانت Curtis Lefrandt وتايا هاول Taeya Howell في ”لماذا يعتمد الابتكار على الصدق الفكري“. يحدد المؤلفون أربع ثقافات للابتكار بناء على درجة وجود هذين الشرطين. بالغوا في التأكيد على الصدق الفكري بغض النظر عن السلامة النفسية، وقد تحققون إنجازات خارقة، لكن ستُولِّدون أيضاً ثقافة القلق، ما يؤدي إلى تفاقم الإجهاد والإرهاق. وبالغوا في التأكيد على السلامة النفسية على حساب الصدق الفكري، وستكون الثقافة مريحة لكن من غير المرجح تحقيق إنجازات خارقة. تستفيد الشركات التي تجمع بين الاثنين معاً من الابتكارات الإضافية والمتقدمة، وتولِّد ثقافة يكون فيها الأشخاص مهيَّئين للازدهار والتعلم.

ليست قيادة مؤسسةٍ خلال الاضطراب الحالي سهلةً، على أي مستوى من الإدارة. لكن هذه ليست سوى أنواع التحديات التي يستمتع بها قراء MIT Sloan Management Review. كاتبة العمود سانيين سيانغ Sanyin Siang تتركنا مع فكرة مشجعة ختامية: مهما تكن المسائل التي تعالجونها خلال ولايتكم، فلديكم الفرصة لزرع إرث يتجاوز المبادرات المنفصلة والميزانية العمومية الحالية. يمكنكم تشكيل ثقافة فريقكم أو مؤسستكم إلى ثقافة رائعة تدوم.

أبي لوندبرغ Abbie Lundberg // @abbielundberg
رئيسة تحرير
إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى