أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أعمالرقمنة

قيادة التغيير الرقمي

التحول ليس سهلاً أبداً. لكن كما يشير فيجاي غوفيندارجان Vijay Govindarajan من كلية تاك Tuck School والمدير التنفيذي السابق لشركة جنرال إلكتريك General Electric (اختصارا: شركة GE) جيفري إيميلت في الموضوع الافتتاحي لهذا التقرير الخاص، لا شيء أصعب على الشركات الصناعية من التحول إلى التكنولوجيا الرقمية. ففي غياب النماذج الراسخة، واجهت جنرال إلكتريك وغيرها من الشركات المصنعة العديد من التحديات – ويمكن للقادة، من خلال تجاربهم، أن يتعلموا كثيراً عن المعارك التنظيمية والثقافية التي يجب خوضها لمنع الجمود من تقويض التغيير.

كذلك نلقي نظرة فاحصة على المهارات التي يحتاج إليها القادة لإطلاق تحول رقمي. وتشير أبحاث أجراها جيرالد سي كاين من كلية بوسطن Boston College وزملاؤه المؤلفون من ديلويت Deloitte وجامعة نورث وسترن Northwestern University إلى أن بعضاً من هذه الكفاءات كفاءات كلاسيكية بينما يتميز بعضها الآخر بوضوح بأنه ينتمي إلى هذا العصر.

حتى مجالس الإدارة تحتاج إلى تعزيز مهاراتها، كما يتضح. ووجد بيتر ويل Peter Weill وزملاؤه المؤلفون، من مدرسة سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan Management Review، أن الشركات التي تمتلك أعضاء في مجلس الإدارة مطلعين رقمياً تجني منافع مالية كبيرة، بما في ذلك النمو في الإيرادات. وتساعدنا أبحاثهم على فهم الخصائص التي يجب البحث عنها عند اختيار أعضاء مجلس الإدارة وكيفية تنمية الاطلاع الرقمي لهؤلاء الأعضاء حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم كما ينبغي، وعيونهم على التطورات المستقبلية.

المحررون

المحررون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى