أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجياتبحثمؤشر الأداء

كيف تعزز شفافية سلاسل التوريد قيمة الأعمال

إن العمل على زيادة ”المرئية“ في ممارسات الموردين تتطلب جهداً، لكنها يمكن أن تؤدي إلى فرص جديدة في السوق.

في نوفمبر 2020، استدعى البرلمان البريطاني مسؤولين تنفيذيين من أمازون Amazon، وإيكيا Ikea، ونايكي Nike، وغيرها من الشركات البارزة، لمواجهة ادعاءات بأن مورديها ربما يستخدمون العمل القسري.1H. Abdulla, “U.K. Holds Hearing on Exploitation of Forced Labour in Xinjiang,” Just-Style, Nov. 5, 2020, www.just-style.com. وكان أعضاء لجنة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في مجلس العموم يحققون في الاستغلال المحتمل لمسلمي الأويغور من منطقة شينجيانغ بالصين.2V.X. Xu, D. Cave, J. Leibold, et al., “Uyghurs for Sale,” Australian Strategic Policy Institute, March 1, 2020, www.aspi.org.au. وهاجموا- بوضوح- ممثلي الشركات حول كيفية الحفاظ على ”مرئية“ Visibility مؤسساتهم للرق الحديث ومكافحته ضمن سلاسل التوريد الخاصة بهم.

ومع خضوع ممارسات التعهيد Sourcing practices في قطاع الأعمال لتدقيق كهذا، أصبحت شفافية سلاسل التوريد أمراً حتمياً في عديد من الصناعات. غير أن القواعد الناشئة مثل قانون المملكة المتحدة بشأن الرق الحديث U.K. Modern Slavery Act، وقانون كاليفورنيا للشفافية في سلاسل التوريد California Transparency in Supply Chains Act، ليست المحرك الوحيد الدافع نحو هذا الاتجاه. وفي صناعات مثل الملابس والإلكترونيات الاستهلاكية والأغذية والمشروبات، تواجه الشركات ضغوطاً من الأطراف كلها لإظهار ممارسات بيئية واجتماعية أفضل في سلاسل توريدها.

يرغب المستهلكون بنحو متزايد في معرفة مزيد عن مكان وكيفية صنع المنتجات التي يشترونها. وهم يكافئون- بفاعلية- الشركاتِ التي توفر مرئية واضحة في سلاسل توريدها ويعاقبون الشركات التي لا تفعل ذلك. وفي الوقت نفسه يضغط مناصرو الإصلاح، مثل ثورة الموضة Fashion Revolution وحملة الملابس النظيفة Clean Clothes Campaign، على أصحاب العلامات التجارية لتكون أكثر شفافية، من خلال تصنيف مستويات الشفافية والإعلان عنها. كذلك يتزايد انتقاد المستثمرين للحوادث التي تنتهك الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات حوكمة الشركات المقبولة: في الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أن حوادث كهذه محت ما يقرب من نصف تريليون دولار من قيمة الشركات العامة من العام 2015 إلى العام 2019.3C. Flood, “ESG Controversies Wipe $500bn Off Value of U.S. Companies,” Financial Times, Dec. 14, 2019, www.ft.com.

ومن الناحية العملية ليس إنشاء سلسلة توريد شفافة مجردَ مسألة تحديد المعلومات التي يتعين الكشف عنها للمستهلكين؛ يجب على الشركات أولاً تكوين مرئية تخترق سلاسل توريدها. غير أن مستوى الجهد والموارد اللازمة لرصد الموردين من الدرجة الأولى First-tier suppliers، فضلاً عن موردي الطبقة العليا Upper-tier suppliers، يمكن أن يكون مكلفاً جداً ويستغرق وقتاً طويلاً. وإضافة إلى ذلك، لا تشترط التشريعات مثل هذه الجهود في كثير من الأحيان، ومن ثم لا تُعتبَر ضرورية إلا إذا حدث ”شيء سيئ“، ومن ثم فإن الحصول على تأييد الإدارة لتخصيص الموارد اللازمة بنحو استباقي قد يكون أمراً صعباً.

ويتعين على الشركات أن تجد سبلاً تتسم بالكفاءة والفاعلية لتحقيق مرئية تخترق سلاسل توريدها، نظراً إلى الطلبات المتزايدة على مزيد من الشفافية من جانب الجهات التنظيمية والمستهلكين والناشطين والمستثمرين، والكمية الهائلة من الموارد التي ينطوي عليها التزام كهذا. وفي هذا الموضوع نُقدم أساليب مبتكرة لإجراء تحسينات كهذه، ونقدم دليلاً على قيمة الأعمال Business value التي يمكن أن تتيح مزيداً من الشفافية.

التدقيق هو نقطة بداية فقط

تعتمد الشركات تقليدياً على التدقيق Audits لرصد مورديها المباشرين وضمان اتباع ممارسات مسؤولة في سلاسل توريدها. ومع ذلك ليست التدقيقات وحدها كافية للحصول على مرئية واضحة حقاً في سلسلة التوريد الخاصة بشركة ما. بادئ ذي بدء، لا تعدو التدقيقات أن تكون مجرد لقطات لممارسات الموردين وقت إجراء التدقيق. وهناك أدلة على أن الموردين كثيراً ما يجدون طرقاً للالتفاف على التدقيق، وإخفاء ما لا يريدون أن يراه المدقق.4J. Webb, “Do Supply Chain Audits Work? Dealing With Deviant Suppliers Like a Journalist,” Forbes, Oct. 26, 2016, www.forbes.com. وعلاوةً على ذلك تتطلب التدقيقات التزاماً كبيراً بالوقت والموارد، وكثيراً ما تحد تكلفتها من تواترها وتضيق نطاقها، فتقتصر على الموردين من الدرجة الأولى أو الموردين الرئيسين. لكن الحقيقة هي أن الحوادث الاجتماعية والبيئية الأكثر حدة تحدث عادة في الطبقات العليا من سلسلة التوريد. مثلاً وجدت دراسة حديثة أُجريت على 3,922 علاقة من العلاقات بالموردين أن الموردين من الدرجة الثانية ارتكبوا، في المتوسط، حالات عدم امتثال لكل تدقيق فاقت بنسبة 18% الموردين من الدرجة الأولى، وفاقت ارتكابات الموردين من الدرجة الثالثة بنسبة 27% الموردين من الدرجة الأولى.5“Going Deep: The Case for Multi-Tier Transparency,” Sedex, November 2013, www.sedex.com.

ولزيادة فاعلية التدقيق يجب على الشركات أن تجد سبلاً لتوسيع مدى وصولها إلى المعلومات لتحقيق تأثير أكبر. مثلاً لزيادة الرقابة على مورديها خفضت باتاغونيا Patagonia عدد مورديها بنسبة 50% في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ونتيجةً لذلك تتمكن الشركة من التدقيق في 100% من مورديها من الدرجة الأولى سنوياً، إضافةً إلى مجموعة فرعية من الموردين من الدرجة الثانية، وهؤلاء الموردون يمثلون 80% من إجمالي المواد الموردة للشركة. وأدت هذه التغييرات إلى علاقات أقوى وأكثر تعاوناً مع الموردين، مما ساعد الشركة على زيادة مرئيتها في سلسلة التوريد، وتعزيز سمعتها بين المستهلكين.

وعلى الرغم من أن عديداً من أصحاب العلامات التجارية والمصنعين قد لا تكون لديهم الموارد أو القدرات كشركة مثل باتاغونيا لتوسيع نفوذهم والتدقيق إلى ما هو أبعد من الموردين من الدرجة الأولى، فإنهم يمكن أن يزيدوا من وصولهم إلى المعلومات بطرق أخرى. أحد النُهُج هو أن تدخل في شراكة مع مدققين مستقلين، أو نقابات عمالية محلية، أو منظمات غير حكومية تعمل داخل منطقة المورد. مثلاً نجد أن برنامج العمل الأفضل Better Work- بالتعاون بين منظمة العمل الدولية International Labor Organization التابعة
للأمم المتحدة ومؤسسة التمويل الدولية International Finance Corporation التابعة لمجموعة البنك الدولي World Bank Group – يجري تقييمات خارجية مستقلة لـ1,700 مصنع للملابس، يعمل بها أكثر من 2.4 مليون عامل، في تسعة بلدان. وإضافةً إلى ذلك يعمل البرنامج بنحو وثيق مع الحكومات المحلية لتحسين قوانين العمل، وتقديم المشورة إلى النقابات حول كيفية تعزيز أصوات العاملين. ومن خلال التدقيقات المتكررة وغير المعلنة مسبقاً والإجراءات الميدانية- مثل العمل مع النقابات والحكومات المحلية- يمكن لهذه الجهود في كثير من الأحيان أن تكشف عن مسائل محلية لا يستطيع أصحاب العلامات التجارية في الخارج الكشف عنها.

وهناك نهج آخر هو إجراء تدقيقات مشتركة، حيث تجمع شركات متعددة مواردها للتدقيق في الموردين العاديين. فبعد انهيار مبنى مصنع رانا بلازا Rana Plaza في بنغلاديش في العام 2013، حيث قُتِل أكثر من 1,100 عامل، أصبح من الواضح أن عديداً من أصحاب العلامات التجارية وتجار التجزئة في صناعة الملابس يفتقرون إلى المرئية المطلوبة في سلاسل التوريد. والضغط الناجم عن ذلك على الصناعة لتحسين ظروف العمل ساعد على تحويل تركيز امتثال تجار التجزئة الأوروبيين من الاعتماد الذاتي إلى بذل مزيد من جهود الاعتماد التعاونية. ونتيجة لذلك وقع تجار تجزئة وأصحاب علامات تجارية على الاتفاق بشأن الحرائق وسلامة المباني في بنغلاديش Accord on Fire and Building Safety in Bangladesh، وهو اتفاق ملزم قانوناً مدته خمس سنوات يهدف إلى تحسين ظروف العمل في البلد، ورصدها بنحو أفضل.6In 2018, two landmark cases brought against multinational fashion brands under the accord resulted in settlement payments totaling more than $2.3 million for the remediation of unsafe conditions in Bangladesh factories. وكجزء من الاتفاق تعاون تجار التجزئة في إجراء التدقيقات وتقاسموا التكلفة.

يمكن أن تساعد ممارسة تشارك بيانات التدقيق من خلال أطراف خارجية موثوق بها على تقليل الجهود المزدوجة إلى أدنى حد، والحد من الإرهاق- المحتمل- للموردين الذين يجب في الأغلب أن يستوفوا طلبات تدقيق متعددة ومتشابهة من مشتريهم.

كذلك هناك ممارسة جديدة آخذة في اكتساب مزيد من الاهتمام، تضطلع على تشارك المعلومات عن التدقيقات من خلال أطراف ثالثة Third parties جديرة بالثقة. ويعرض مزودو خدمات- مثل سيديكس Sedex، ومنظمات غير ربحية مثل مركز تبادل المعلومات حول المصانع المنصفة Fair Factories Clearinghouse- أدوات ومنصات عبر الإنترنت لمساعدة المشترين والموردين على مشاركة نتائج التدقيق بسهولة وكفاءة أكبر. ويمكن أن يساعد تشارك البيانات هذا على تقليل الجهود المزدوجة إلى أدنى حد، وتقليل احتمال إرهاق الموردين بعمليات التدقيق، ففي الأغلب قد يتعين على هؤلاء الموردين استيفاء طلبات تدقيق متعددة ومتشابهة من مشتريهم. والقدرة على إثبات الفوائد المتحصلة في الكفاءة عند استخدام مثل هذه الأدوات هي عاملٌ أساسي لتحفيز أصحاب العلامات التجارية والموردين على المشاركة في هذه المنصات المبتكرة.

لكن، لا تزال هناك كثير من العقبات التي تحول دون نجاح جهود تعاونية مثل هذه. فقد يتردد المصنعون وأصحاب العلامات التجارية في مشاركة معلومات التدقيق بنحو كامل، لما لذلك من مخاطر محتملة على الملكية الفكرية Intellectual property، والخوف من تسرب معلومات حساسة تجارياً إلى المنافسين. كما تعتقد عديد من الشركات أن مورديها يمنحونها ميزة تنافسية وينبغي أن يظلوا غير معلنين. وفي محادثاتنا مع قادة سيديكس، أقروا بأن التغلب على هذه المقاومة لا يزال يشكل تحدياً، ويتطلب في نهاية المطاف بناء الثقة بين الشركات المشاركة. ويمكن لالتحاق مشترين كبار أن يساعد على الإثبات للآخرين مصداقية التعاون في التدقيق.

وثمة تحدٍّ آخر يواجه التعاون، وهو أن معلومات التدقيقات كثيراً ما تُفسَّر وتُقَاس بصورة مختلفة بين الشركات. ولمعالجة عدم وجود لغة تدقيق مشتركة لتقييم الظروف الاجتماعية وظروف العمل في صناعة الملابس، اجتمع أصحاب العلامات التجارية والمنظمات الحكومية والمنظمات غير الربحية لتشكيل برنامج التقارب الاجتماعي والعملي Social and Labor Convergence Program (اختصاراً: البرنامج SLCP). وتهدف هذه المبادرة متعددة أصحاب المصلحة إلى إيجاد إطار ولغة مشتركين لتقييم الظروف الاجتماعية وظروف العمل. وبنحو فريد ينصب تركيز البرنامج SLCP على جمع البيانات وتشارك المعلومات، وليس على تفسير البيانات، التي لا تزال تخضع لتفسيرات صاحب كل علامة تجارية. ومن خلال إيجاد طريقة لتوليد بيانات قابلة للمقارنة ومشاركتها على مستوى الصناعة، فإن للمبادرة القدرة على دفع المحادثة إلى الأمام انطلاقاً من الرصد والامتثال إلى إدخال التحسينات في المصانع.

وبينما يمكن لهذه النُهُج الجديدة للتدقيق أن توفر تبصرات أفضل بشأن امتثال سلسلة التوريد، فإننا نعتقد أنها ليست سوى جزء من الحل.

التغلب على الحواجز التي تحُول دون مرئية سلسلة التوريد

قد يجادل كُثرٌ بأن تكنولوجيات مثل إنترنت الأشياء Internet of Things (IoT) وسلسلة الكتل Blockchain هي العامل الرئيس لتحسين المرئية في سلاسل التوريد. توفر الأجهزة وأدوات الاستشعار الخاصة بإنترنت الأشياء طريقة لجمع بيانات الأداء البيئي والاجتماعي الأكثر دقة والعالية التردد High-frequency عبر معظم أنحاء سلسلة التوريد، وذلك لمراقبة الاعتبارات الرئيسة- مثل البصمة الكربونية للمنتج- خلال كل مرحلة من مراحل الإنتاج. وتحمي سلسلة الكتل سلامة البيانات باستخدام دفاتر الأستاذ Ledgers غير القابلة للتغيير، حتى يتمكن مستخدمو البيانات من الوثوق بها (مثل تأكيد استيفاء متطلبات الاعتماد الخاص بشهادة الاتجار المُنصِف Fair trade certification).

إن تعزيز جمع البيانات التي تتيحها هذه التكنولوجيات وتشاركها قد يقدم لنا تبصرات لم يسبق لها مثيل في سلاسل التوريد، وذلك مقارنة بتلك التي تتيحها التدقيقات غير المتكررة. لكنها لا تستطيع أن تضمن الشفافية بمفردها. إذ يجب أولاً معالجة العقبات الأخرى– أي قيود البنية التحتية وعدم التواؤم Misalignment بين أصحاب المصلحة.

حواجز البنية التحتية Infrastructure barriers. تنشأ سلاسل توريد كثيرة في مناطق غير نامية Underdeveloped تفتقر إلى البنية التحتية التقنية، وممارسات الإدارة الجيدة، بل حتى الوعي بالمسائل البيئية والاجتماعية، أو تخلو منها تماماً. ومحاولة الحصول على مرئية واضحة في هذه المناطق وتحسين ممارسات الإنتاج هي عقبة رئيسة أمام عديد من الشركات.

انظروا في قصة شوكولاتة غوديو Goodio Chocolate، وهي شركة شوكولاتة فنلندية تهدف إلى توفير ”شفافية جذرية“ في سلسلة توريد مواد منتجاتها. وجربت الشركة استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل لمتابعة المواد الخام والأجور في سلسلة توريدها للكاكاو، لكنها فشلت لسببين رئيسين. أولاً، لا يمتلك مزارعو الكاكاو أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تستورد غوديو الكاكاو منهم المعرفة والقدرات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا متقدمة مثل سلسلة الكتل. ثانياً، تكون الصفقات التجارية مع هؤلاء المزارعين في الأغلب على أساس اتفاقيات شفهية بدلاً من عقود رسمية يمكن متابعتها من خلال سلسلة الكتل.

وبسبب هذه القيود، تبحث الشركات عن طرق مبتكرة لتوسيع نطاق مرئية سلسلة التوريد، وذلك باستخدام تكنولوجيات قائمة ومشتركة مثل الهواتف الخليوية. مثلاً، تسعى سيديكس (بالشراكة مع الشركة المزودة لتكنولوجيا المعلومات وايدر أند &Wider) وإليفايت Elevate (من خلال منصة لايبورلينك Laborlink الخاصة بالهواتف المحمولة) لإنشاء حلول للإسناد الجماعي Crowdsource، بهدف الحصول على فهم واضح لمسائل العمل والسلامة المحتملة داخل المصانع، وذلك من خلال بناء قنوات اتصال آمنة يتصل من خلالها العاملون أو يرسلون رسائل نصية للإبلاغ عن حوادث. هذه المنصات تعطي العاملين صوتاً، وفي الوقت نفسه تزوِّد الموردين والمشترين- في مرحلة البيع- بوسائل للحصول بسرعة على رؤية واسعة النطاق في سلاسل التوريد الخاصة بهم، من دون الحاجة إلى الاعتماد فقط على التدقيقات التي تتطلب موارد كثيفة.

ويستحوذ على الاهتمام الآن نهجٌ آخر قوي لتحسين مرئية سلسلة التوريد وإن كان أقل بساطة، وهو استخدام التحليلات التوقعية Predictive analytics وتثليث البيانات Data triangulation. مثلاً من خلال الشراكة مع إليفايت واستخدام البيانات الصوتية للعاملين على نطاق واسع، يُنشئ الصندوق العالمي لإنهاء الرق الحديث Global Fund to End Modern Slavery أدوات توقعية لمساعدة المشترين على اكتشاف التعاقد من الباطن غير المصرح به والعمل القسري في مصانع الملابس غير الرسمية في بنغلاديش والهند. وبالمثل تُطور سيديكس أساليب لتثليث البيانات التي تدمج مصادر بيانات متعددة (مثل تقارير التدقيق والبيانات الصوتية للعاملين) للمساعدة على الكشف عن صورة أصدق لممارسات المصنع. والتحليلات هي واحدة من الطرق التي تجعل المحادثة حول مراقبة سلسلة التوريد تتحول من رد الفعل إلى إدارة أكثر استباقية.

سوء تواؤم أصحاب المصلحة Stakeholder misalignment. تفتقر عديد من الشركات إلى ثقافة تشارك البيانات، ولا تتواءم الحوافز تواؤماً جيداً بين مختلف أصحاب المصلحة في سلاسل توريدها. وعندما لا تتواءم أهداف شركاء سلسلة التوريد، فإنها تنشئ عقبة رئيسة أخرى أمام مرئية سلسلة التوريد. وتكون سلاسل التوريد الكبيرة أو تلك التي يكون فيها تدفق المعلومات ضعيفاً معرضةً بنحو خاص إلى وجود مستوى ما من سوء المواءمة. وقد يشعر تجار التجزئة وأصحاب العلامات التجارية في مرحلة البيع بالحاجة إلى أن يكونوا أكثر شفافية حول ما يحدث في سلاسل التوريد الخاصة بهم، وذلك بفعل الضغوط من المنظمين والمستهلكين والناشطين والمستثمرين، وقد لا يشعر موردو المراحل العليا [المواد الخام مثلاً] Upstream suppliers بالإلحاح نفسه. فعديد من موردي المراحل العليا يعتبرون ممارساتهم الخاصة بتحديد المصادر وسلاسل التوريد الخاصة بهم جزءاً من القيمة المقترحة Value proposition التي يعرضونها على المشترين في مرحلة البيع. ومن وجهة نظرهم، يمكن أن تقلل زيادة الشفافية من نفوذهم وتؤدي إلى إخراجهم من سلسلة التوريد. وإضافة إلى ذلك، كثيراً ما يُنظر إلى توفير البيانات اللازمة على أنه أعمال إضافية مطلوبة فقط للوفاء بمتطلبات امتثال المشترين Buyers’ compliance requirements.

ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من أدوات الترغيب (الجزرة) والترهيب (العصا) لتشجيع شفافية الموردين. ويصدق هذا بصفة خاصة على الموردين الصغار غير الرسميين الذين ربما لم يولوا اهتماماً تاريخياً للمسائل البيئية والاجتماعية. مثلاً تعتمد سورس ماب Sourcemap، وهي جهة مزودة لوضع خرائط Mapping سلاسل التوريد ولأدوات المتابعةTraceability tools، في كثير من الأحيان على القوة السوقية لعملائها من الشركات الكبيرة (بما في ذلك هيرشي Hershey وإتش أند إم H&M) للتأثير في الموردين كي يشاركوا المعلومات. وبالمثل انضم عديد من الموردين في البداية إلى منصة سيديكس بناء على طلبات من مشتريهم. وبينما تمثل هذه الحوافز خطوات أولى مهمة للحصول على تأييد الموردين، نؤكد أن الاعتماد فقط على ”عصي“ مثل هذه ليس نهجاً مستداماً.

فلكسب ثقة الموردين، من المهم أن نظهر لهم ”الجزرات“ Carrots. ويمكن أن يكون ذلك في شكل مَنح مورد وضعية المورد المفضل، أو عرض شروط تعاقدية أكثر جاذبية، أو الاستثمار المشترك في بناء القدرات. لكن من الأكثر فاعلية تثقيف الموردين لمعرفة الفائدة البعيدة الأجل للشفافية. وكما يشير سيمون ماكولا Simon McCalla، الرئيس التنفيذي لسيديكس Sedex قائلاً: ”إن نظريتنا للتغيير هي تمكين الموردين من تغيير عقليتهم: من اعتبار الشفافية شرطاً آخر للامتثال، إلى اعتبارها وسيلة لتحقيق وفور في التكاليف، وفي نهاية المطاف، فرصة لتوليد قيم تجارية Create business values“، مثل الفوز بمزيد من العقود وجذب مشترين جدد. وفي حين أن عملية التعليم قد تستغرق بعض الوقت بسبب افتقار الموردين إلى الموارد والإجراءات، تكون الفائدة البعيدة الأجل تحولاً في العقلية في مراحل سلسلة التوريد كلها، من التخفيف من المخاطر إلى التحسين الاستباقي. ومن المهم ملاحظة أن حاجة إلى التعليم تبرز في الأغلب من جانب المشتري أيضاً، ولاسيما في صفوف الإدارة العليا، نظراً إلى أن بعض الفوائد غير الملموسة والبعيدة الأجل للاستثمارات في الشفافية قد لا تُترجَم على الفور إلى صافي الدخل Bottom line.

ومن المثير للاهتمام أن الشفافية يمكن أن تكون في بعض الأحيان الجزرات نفسها المطلوبة لتحسين الأداء. إذ أظهرت الدراسات- في مجال الرعاية الصحية واستخدام الطاقة- أن الكشف عن الأداء النسبي Relative performance مقارنةً بمجموعة من الأقران Peer group يمكن أن يكون أداة قوية لدفع تغيير السلوك الإيجابي.7H. Song, A.L. Tucker, K.L. Murrell, et al., “Closing the Productivity Gap: Improving Worker Productivity Through Public Relative Performance Feedback and Validation of Best Practices,” Management Science 64, no. 6 (2018): 2628-2649; and R.W. Buell, S. Mariadassou, and Y. Zheng, “Relative Performance Transparency: Effects on Sustainable Choices,” working paper 19-079, Harvard Business School, Boston, January 2019. ومما يتعلق بذلك أيضا، في مناقشاتنا مع قادة سيديكس، علقوا قائلين إنهم يبحثون في كيفية استخدام شفافية الأداء النسبي لدفع الموردين على منصتهم إلى مزيد من تشارك المعلومات وتحسين الممارسات. ومن الاعتبارات المهمة في تصميم مخططات الأداء النسبي Relative performance schemes هذه ضمان، هو ألا يؤدي إدخال المنافسة إلى ممارسات غير أخلاقية، مع اتخاذ الموردين طرقاً ملتوية لتقديم شهادات اعتماد وكسب الصفقات.

ويمكن أيضاً أن يكون سبب سوء المواءمة هو المخاوف المتعلقة بالملكية الفكرية. انظروا في غرين بلو GreenBlue، وهي منظمة بيئية غير ربحية مكرسة لزيادة المرئية في المواد الكيميائية والمواد المستخدمة في المنتجات وسلاسل الإنتاج. فكثيراً ما يتردد الموردون في الكشف عن التركيب الكيميائي والمادي لمنتجاتهم للمشترين، إذ يقلقون من أنهم سيكشفون أسراراً تجارية ويفقدون ميزتهم التنافسية. وللتغلب على هذه المخاوف بنَت غرين بلو منصة مبتكرة تُسمَّى معدل الذكاء المادي Material IQ (اختصاراً: المعدل MIQ)، وتسمح للموردين في مرحلة الإنتاج والمشترين في مرحلة البيع بمشاركة معلومات السمية الكيميائية الحساسة من دون الكشف عن معلومات محميَّة بحرص. ويقدم الموردون عينات من المنتجات إلى سيفيرا Scivera، وهي شريكة لغرين بلو وطرف ثالث لتقييم السلامة الكيميائية، فتقيم التركيب الكيميائي للمنتج والمخاطر المرتبطة به، وتعطي درجات لكل مادة كيميائية. وتصبح هذه المعلومات جزءاً من المعدل MIQ، فيمكن للمشترين الذين يشتركون في المنصة عرض المخاطر المحتملة للمنتج، لكن من دون معلومات كافية لإعادة هندسته عكسياً Reverse engineering.

الشفافية قد تولِّد فرص عمل جديدة

يعزز الحصول على مرئية واضحة في سلسلة توريدكم قدرتَكم على مراقبة الممارسات البيئية والاجتماعية للموردين وتحسينها، لكن الفوائد المحتملة لا تتوقف عند هذا الحد. ويمكن لتحسين المرئية أيضاً أن يولد فرصاً جديدة في السوق. انظروا، مثلاً، في عدد الشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي تستند نماذج أعمالها إلى مفهوم الشفافية. في صناعات الشوكولاتة والبُن، حيث تشيع ممارسات العمل السيئة والأجور المنخفضة في الطبقات العليا من سلاسل التوريد، تنشئ شركات مثل شوكولاتة غوديو ومويي كوفي Moyee Coffee قيماً مقترحة تركز على فكرة المرئية الشاملة (من البداية إلى النهاية) End-to-end visibility. وعلى نحو مماثل، في صناعة مستحضرات التجميل، التي طالما تعرضت للانتقاد بسبب غياب الشفافية فيما يتصل بالمخاطر الصحية المحتملة للمنتجات، تبني شركات مثل بيوتي كاونتر Beautycounter علاماتها التجارية على فكرة ”الجمال النظيف“ Clean beauty.

إحدى الطرق للاحتفاظ بالقيمة السوقية الناجمة عن تحسين مرئية سلسلة التوريد تتمثل في الإبلاغ بنحو أفضل عن الفوائد البيئية والاجتماعية للمستهلكين، إذ يتزايد اعتبارهم للاستدامة كجزء لا يتجزأ من معايير الشراء.

وبالنسبة إلى شركات من هذا القبيل تتمثل إحدى الطرق للاحتفاظ بالقيمة السوقية الناجمة عن تحسين مرئية سلسلة التوريد في إعلام الجمهور والتواصل معهم حول الأداء البيئي والاجتماعي لسلاسل التوريد الخاصة بهذه الشركات. ومع تزايد اهتمام المستهلكين بالاستدامة- التي صارت جزءاً لا يتجزأ من معايير الشراء التي ينظرون فيها- فإن التواصل الإعلامي قد يؤدي إلى مزايا سوقية. خذوا، مثلاً، ألتا غراسيا للملابس Alta Gracia Apparel، وهي الشركة المصنعة للملابس الجامعية المرخصة رسمياً، والتي تُباع منتجاتها في المكتبات الجامعية ومن قِبل جهات البيع بالتجزئة على الإنترنت. تضمن ألتا غراسيا أن العاملين الذين يصنعون ملابسها في جمهورية الدومينيكان يحصلون على أجور ومزايا لتغطية تكاليف الاحتياجات الأسرية– وهي أجور أعلى بنسبة 340% مما يتطلبه القانون. ولاختبار قيمة الشفافية في السوق أجرت ألتا غراسيا وشركاؤها البحثيون تجربة ميدانية في مكتبة جامعية. وعند عرض مقاطع فيديو تصف ممارسة ألتا غراسيا المتمثلة في دفع الأجور المعيشية إلى العاملين، وجدوا أن مبيعات الشركة من المنتجات زادت زيادة كبيرة.8R.W. Buell and B. Kalkanci, “How Transparency Into Internal and External Responsibility Initiatives Influences Consumer Choice,” Management Science 67, no. 2 (2021): 932-950.

في أبحاثنا، نلاحظ باستمرار أن الشركات تستفيد من توفير مرئية متزايدة في ممارسات المسؤولية الاجتماعية لسلاسل توريدها. مثلاً يؤدي تحسين المرئية إلى تعزيز ثقة العملاء بالشركة، ويمكن أن يؤدي إلى فوائد في الإيرادات Revenue، ولاسيما عندما يشكك العملاء بوجه عام في مزاعم المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate social responsibility (اختصاراً: المسؤولية CSR). وإضافةً إلى ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة المرئية إلى حض المستهلكين الأقل اطلاعاً على المسؤولية المجتمعية على زيادة اهتمامهم بجهود المسؤولية الاجتماعية للشركة. ويمكن للشركات التي تخدم سوقاً عالمية التأثيرُ بنحو إيجابي في تفضيلات المستهلكين، وذلك من خلال تصميم رسالتها الإعلامية بشأن مسؤوليتها الاجتماعية بطريقة تتماشى على أفضل وجه مع القيم الثقافية السائدة في الأسواق المختلفة. مثلاً قد تكون الثقافة التي تقدر المنافسة والإنجاز الشخصي (مثل تلك الموجودة في الولايات المتحدة) أسهل إقناعاً بالبيانات القائمة على الحقائق، في حين قد تتأثر بشدة الثقافة التي تؤكد على رعاية الآخرين ونوعية الحياة (مثل فنلندا) بالقصص المروية من المستفيدين.9T. Kraft, L. Valdés, and Y. Zheng, “Supply Chain Visibility and Social Responsibility: Investigating Consumers’ Behaviors and Motives,” Manufacturing and Service Operations Management 20, no. 4 (fall 2018): 617-636; T. Kraft, L. Valdés, and Y. Zheng, “Consumer Trust in Social Responsibility Communications: The Role of Supply Chain Visibility,” SSRN Electronic Journal, Oct. 27, 2020, https://papers.ssrn.com; and M. Hämäläinen, T. Kraft, D. Thomas, et al., “Supply Chain Transparency at Goodio Chocolate,” in “Responsible Business Operations: Challenges and Opportunities,” eds. J.M. Swaminathan and V. Deshpande (Cham, Switzerland: Springer, 2021), 225-241.

وتنشأ فرصة أعمال Business opportunity أخرى من الكفاءة المعززة. ويساعد تحسين المرئية الشركاتِ على توجيه جهودها المتعلقة بالمسؤولية البيئية والاجتماعية بنحو أكثر كفاءة، وتقييم النتائج المرتبطة بها تقييماً دقيقاً. أي إن الشركات يمكنها الآن توجيه الموارد حيثما تكون هناك حاجة ماسة إليها، وذلك لمعالجة المسائل البيئية والاجتماعية في سلاسل التوريد الموسعة، فضلاً عن تحديد المجموعة الصحيحة من الموردين التي يمكن إقامة علاقات تعاونية معهم. ويمكن أن يدعم ذلك بناء القدرات، وهو أمر مهم لتحسين الممارسات، ولاسيما في البلدان النامية. مثلاً تحصل غوديو على الكاكاو لشوكولاتاتها مباشرة من عدد صغير من تعاونيات الكاكاو في بيرو. وبالاستفادة من علاقاتها الوثيقة مع هذه التعاونيات تكتسب غوديو مرئية واضحة في سلسلة توريدها، وتعمل مع هؤلاء المزارعين لضمان جودة حبوب الكاكاو والمعاملة المسؤولة للمزارعين، بما في ذلك التسعير العادل. وعلى المدى البعيد، فإن تعزيز هذه التعاونيات قد يساعد على تحسين ممارسات المزارعين، وأن يكون لهم نفوذ في السوق للحصول على أسعار أفضل، والوصول إلى مجموعة أوسع من المشترين.

وتنشأ فائدة محتملة ثالثة من إتاحة فرص لتولي منصب قيادي داخل صناعة ما. مثلاً انظروا في تايلور للقيثارات Taylor Guitars. في أوائل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، أدى ارتفاع الطلب وانخفاض العرض من خشب الأبنوس إلى قطع الأشجار غير المشروع Illegal logging على نطاق واسع، مما عرض عديداً من مُصنعي الغيتار لمخاطر الامتثال والسمعة Compliance and reputation risks. وحصلت تايلور على خشب الأبنوس من منشرة كريليكام Crelicam في الكاميرون، والتي بدورها حصلت على خشبها الخام من عدة موردين صغار في المنطقة. وخلال رحلة إلى الكاميرون في العام 2011، اكتشف مسؤولو تايلور التنفيذيون بعض الحقائق المزعجة حول عملية تحديد مصادر خشب الأبنوس. مثلاً اضطر موردو الأخشاب، في المتوسط، إلى قطع 10 أشجار للعثور على شجرة واحدة تتسم باللون الأسود النقي المطلوب. وعلاوةً على ذلك لاحظوا انتشار ممارسات عمل سيئة في كريليكام. وحفزت هذه الاكتشافات تايلور إلى شراء المنشرة ودمج سلسلة توريد خشب الأبنوس لديها عمودياً Vertical integration. كذلك وضعت الشركة معايير لممارسة العمل في المنشرة مماثلة لتلك الموجودة في الولايات المتحدة. وبدأت المنشرة في قبول الخشب ذي الخطوط الملونة من موردي الخشب بأسعار مساوية للخشب الأسود النقي، وبدأت تايلور في بيع الخشب لمنافسيها. وباستخدام موقعها كمورد ومنتج على حد سواء، ساعدت الشركة على إعادة تعليم السوق- سواء المستهلكون أو المنافسون- لقبول القيثارات المصنوعة من خشب الأبنوس المخطط، مما حسَّن بقدر كبير من استدامة غابات خشب الأبنوس.

ليست تايلور للقيثارات مثالاً وحيداً لشركة تؤدي دوراً إيجابياً في تشكيل معايير الصناعة والسلوك حول شفافية سلسلة التوريد. على سبيل المثال، في صناعة الملابس، ساعدت باتاغونيا Patagonia ونايكي على رفع التوقعات بأن العلامات التجارية الكبيرة يجب أن تكشف عن قوائم مورديها، وتشارك الخرائط العامة للمواقع التي تحصل منها على موادها الخام وتصنع منتجاتها. وبالمثل أطلقت ستاربكس Starbucks ممارسات الإنصاف بشأن البن والمزارعين Coffee and Farmer Equity (CAFE) Practices في العام 2004، إذ أنشأت واحدة من أولى مجموعات المعايير الأخلاقية لتحديد المصادر في صناعة البن. ومن العناصر الرئيسة في ممارسات الإنصاف بشأن البن والمزارعين الشفافية، التي تتطلب من الموردين تقديم معلومات عن أمكنة الحصول على حبوب البن والأسعار المدفوعة إلى المزارعين. وتسمح الممارسات لستاربكس بتطوير علاقات عمل عميقة مع موردي القهوة وتعزيز الممارسات الأخلاقية بشأن تحديد مصادر في هذه الصناعة. وبينما تحصل الشركة فقط على نحو 3% من القهوة في العالم، يُزرَع الآن أكثر من 18% من الإجمالي وفقاً لإطار ممارسات إنصاف البن والمزارعين.

الطريق إلى الأمام

أصبحت شفافية سلاسل التوريد عنصراً حاسماً في معايير الشراء الخاصة بالمستهلكين، ويتعين على الشركات الآن أن تقرر مدى الشفافية التي تريدها. لكن يتعين عليها أن تحظى بمرئية واضحة في سلاسل توريدها قبل أن تتمكن من جعلها أكثر شفافية للمستهلكين والشركاء. ويمكن أن تساعد هذه المرئية المتزايدة في التخفيف من مخاطر سلاسل التوريد– على العاملين والبيئة والمستهلكين وقدرات الشركة الإنتاجية وسمعتها– وضمان الامتثال للمعايير الاجتماعية والبيئية. كذلك هي أمر بالغ الأهمية للمراحل التالية في تطور سلاسل التوريد المستدامة، والتي تشمل زيادة تبادل المعرفة، وتعميق التعاون مع الشركاء والمنافسين، وزيادة مسؤولية تجار التجزئة والعلامات التجارية عما يحدث في سلاسل توريدهم.

وعلى الرغم من أن التدقيق أداة ضرورية لإدارة الامتثال، تتطلب زيادة شفافية سلاسل التوريد حقاً من الشركات أن تبتكر وتوسع مجموعات أدواتها على حد سواء، وذلك بإدخال أساليب جديدة لزيادة المرئية في ممارسات الموردين. ويجب عليها أيضاً أن تضع في اعتبارها أن العملية لا تتعلق فقط بالاستثمار في التكنولوجيا– بل تتطلب أيضاً ابتكاراً في الأعمال يعالج الحواجز التي تعترض البنية التحتية ومواءمة الحوافز. لكن لتحقيق الفوائد الحقيقية للشفافية، هناك حاجة إلى تغيير في العقلية. فمن خلال تثقيف الشركاء في سلسلة التوريد حول قيمة الشفافية، ستستفيد الشركات- في أنحاء سلسلة التوريد كلها- من تحسين الكفاءة والعلاقات التعاونية ورصد فرص الإيرادات المحتملة. ومن خلال قيادة جهود الشفافية في صناعاتها يمكن للشركات أن تضع نفسها في موقع مفيد لمعالجة متطلبات الجهات المنظمة والناشطين بنحو استباقي، وتشكيل اتجاهات جديدة للسوق، وتوليد فرص أعمال جديدة لنفسها.

تيم كرافت Tim Craft

تيم كرافت Tim Craft

أستاذ مشارك في إدارة العمليات وسلاسل التوريد ومدير الأبحاث المساعد في تعاونية موارد سلاسل التوريد Supply Chain Resource Cooperative في كلية بول للإدارة Poole College of Management بجامعة ولاية كارولينا الشمالية North Carolina State University.

يانتشونغ جينغ Yanchong Zheng

يانتشونغ جينغ Yanchong Zheng

أ
ستاذ كرسي جورج إم. بنكر George M. Bunker وأستاذ مشارك في إدارة العمليات في مدرسة سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan School of Management. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/63105.

المراجع

المراجع
1 H. Abdulla, “U.K. Holds Hearing on Exploitation of Forced Labour in Xinjiang,” Just-Style, Nov. 5, 2020, www.just-style.com.
2 V.X. Xu, D. Cave, J. Leibold, et al., “Uyghurs for Sale,” Australian Strategic Policy Institute, March 1, 2020, www.aspi.org.au.
3 C. Flood, “ESG Controversies Wipe $500bn Off Value of U.S. Companies,” Financial Times, Dec. 14, 2019, www.ft.com.
4 J. Webb, “Do Supply Chain Audits Work? Dealing With Deviant Suppliers Like a Journalist,” Forbes, Oct. 26, 2016, www.forbes.com.
5 “Going Deep: The Case for Multi-Tier Transparency,” Sedex, November 2013, www.sedex.com.
6 In 2018, two landmark cases brought against multinational fashion brands under the accord resulted in settlement payments totaling more than $2.3 million for the remediation of unsafe conditions in Bangladesh factories.
7 H. Song, A.L. Tucker, K.L. Murrell, et al., “Closing the Productivity Gap: Improving Worker Productivity Through Public Relative Performance Feedback and Validation of Best Practices,” Management Science 64, no. 6 (2018): 2628-2649; and R.W. Buell, S. Mariadassou, and Y. Zheng, “Relative Performance Transparency: Effects on Sustainable Choices,” working paper 19-079, Harvard Business School, Boston, January 2019.
8 R.W. Buell and B. Kalkanci, “How Transparency Into Internal and External Responsibility Initiatives Influences Consumer Choice,” Management Science 67, no. 2 (2021): 932-950.
9 T. Kraft, L. Valdés, and Y. Zheng, “Supply Chain Visibility and Social Responsibility: Investigating Consumers’ Behaviors and Motives,” Manufacturing and Service Operations Management 20, no. 4 (fall 2018): 617-636; T. Kraft, L. Valdés, and Y. Zheng, “Consumer Trust in Social Responsibility Communications: The Role of Supply Chain Visibility,” SSRN Electronic Journal, Oct. 27, 2020, https://papers.ssrn.com; and M. Hämäläinen, T. Kraft, D. Thomas, et al., “Supply Chain Transparency at Goodio Chocolate,” in “Responsible Business Operations: Challenges and Opportunities,” eds. J.M. Swaminathan and V. Deshpande (Cham, Switzerland: Springer, 2021), 225-241.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى