أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجيات

القياس

اكتشاف مؤشرات الأداء الرئيسة التي توجه التغيير

تقرير خاص

الذكاء الاصطناعي
قد يغيِّر طريقة قياسكم
وطريقة إدارتكم

البحث عن مؤشر
أداء رئيس مذهل

كيف تقضي مؤشرات
الأداء الرئيسة الخاطئة
على التحول الرقمي

للأفضل أو للأسوأ، فقط القليل من أدوات الإدارة قادرة على تركيز انتباه الموظفين وتوجيه سلوكهم بمثل فاعلية المستهدفات الكمية Quantitative targets المعروفة بمؤشرات الأداء الرئيسة Key performance indicators (اختصاراً: المؤشرات KPIs). ويدرك قادة الأعمال بالفعل أهمية تحديث المؤشرات KPIs لمواءمتها مع التحولات في الاستراتيجية المؤسسية. لكن اكتشاف المؤشرات KPIs التي تحفز العمل الذي يدفع بفريق ما إلى الأمام- بقوة- نحو تحقيق أهدافه ليس بالأمر السهل دائماً. في هذا التقرير الخاص ننظر بتعمق في كيفية تحديد المديرين لهذه المقاييس الجديدة.

ويقودنا ديفيد كيرون David Kiron إلى الحدود الرائدة لاكتشاف المؤشرات KPIs، حيث تَستخدم الشركات تحليلات متقدمة Advanced analytics للكشف عن عوامل النجاح التي قد يَغفل عنها المسؤولون التنفيذيون Executives الذين يعتمدون فقط على التجربة أو المقارنة المعيارية Benchmarking. ومع سعي القادة إلى فهم المقاييس Metrics التي ترصد ما يدفع بتوليد القيمة Value creation في مؤسساتهم فهماً عميقاً، يتحولون الآن إلى تكنولوجيات مثل تعلم الآلة Machine learning للتوصل إلى رؤى (تبصرات) Insights غير متوقعة. ويطلق كيرون على هذه الممارسة الجديدة لمواءمة السلوكيات المؤسسية مع الاستراتيجية مصطلح: مواءمة توقُّعية Predictive alignment.

بعد ذلك، نذهب إلى وراء الكواليس في شركة أغودا Agoda لخدمات السفر عبر الإنترنت، لنتعلم من جهودها لتحديد مؤشر KPI واحد على مستوى المؤسسة يوجه الموظفين إلى اتخاذ الخيارات الأكثر فاعلية. ويقودنا أومري مورغنشترن Omri Morgenshtern وروبرت روزنشتاين Robert Rosenstein وبيتر إل. آلن Peter L. Allen عبر عملية التجريب Experimentation التي ساعدت الشركة على ضبط المقاييس التي تدفع بالأعمال دفعاً أكثر فاعلية نحو أهدافها الاستراتيجية.

وأخيراً يكشف مايكل شريغ Michael Schrage وفانش موتريجا Vansh Muttreja وآن كوان Anne Kwan عن الدور الحاسم الذي تؤديه المؤشرات KPIs في نجاح مبادرات التحول الرقمي Digital transformation أو فشلها. ويجادلون بأن ارتفاع معدل الفشل في هذه الجهود كثيراً ما يكون راجعاً إلى الفشل في وضع مقاييس النجاح الصحيحة: فعديد من المؤسسات تُحول ببساطةٍ المقاييس القديمة Legacy metrics إلى سياق رقمي Digital context، أو تحدد مؤشرات KPIs جديدة تقيس تطبيق التكنولوجيا. وبدلاً من ذلك يؤكد المؤلفون أن المديرين الذين يشرفون على التحول لا بد من أن يركزوا على أهداف أعمالهم، وأن يُنشئوا محفظة من المؤشرات KPIs التي تقيس مدى التقدم نحو الأولويات الاستراتيجية للمؤسسة.

— إليزابيث هيشلر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى