أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
إبداعإدارةابتكاراخترنا لك

كيف يحتاج التعاون إلى تغيير من الذهن إلى السوق

حدِّدوا مفاهيم جديدة حقاً واسعَوا إلى تحقيقها من خلال مساعدة المبتكرين في مؤسستكم على التعاون بالطرق الصحيحة في الأوقات المناسبة.

قد يكون هناك كفاح طويل يمتد من وضع المفهوم الأولي حتى نصل إلى المنتج النهائي. حتى في المؤسسات التي تعتز باعتمادها على التكرار والتجريب السريعين، إما أن تتعثر معظم الأفكار الجديدة حقاً في مرحلة ما من التطوير وإما أن تفقد أصالتها في مكان ما على امتداد الطريق. كيف تتحدَّون تلك الصعاب؟ من خلال تعديل السلوك التعاوني لتلبية الفكرة أينما كانت في رحلتها بين الذهن Mind والسوق Market.

تنطوي تلك الرحلة على أربع مراحل: توليد الفكرة Idea generation؛ وتفصيل المفهوم Concept elaboration من خلال الاختبارات Tests أو النماذج الأولية Prototypes التي تحدد تفاصيل الفكرة وتقيِّم الجدوى Feasibility؛ والترويج الداخلي Internal promotion للحصول على الرعاية اللازمة للمضي قُدُماً في المنتج؛ والتنفيذ Implementation، الذي يتضمن وضع اللمسات الأخيرة على الخطط والمواصفات، وإنتاج المنتج، وتسليمه. خلال نحو 20 سنة من بحثي في الإبداع والابتكار، وجدتُ أنه مع تقدم الفكرة من مرحلة إلى أخرى، تتغير متطلباتها التعاونية. (انظر: رحلة الفكرة في لمحة، الصفحة 26). هنا سننظر في كيفية تحول هذه الاحتياجات، وكيف يمكن لمديري الابتكار مساعدة الأشخاص على التكيف وفقَ ذلك، بدلاً من الاعتماد على الروابط وأنماط السلوك المعتادة.

لقراءة المزيد اشترك في المجلة رقميا أو ادخل حسابك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى