أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
أعمالذكاء اصطناعيمهارات

الوفاء بوعد الذكاء الاصطناعي

على الرغم من الإمكانات التي يمتلكها الذكاء الاصطناعي لتحويل العمليات والمنتجات وعلاقات العملاء، فهناك عدد قليل من الشركات المؤهلة جيداً لتحقيق وعده. وتدرك شركات كثيرة أن عليها تطوير مهارات وعقليات جديدة – لكنها لا تعرف من أين تبدأ. يقدّم هذا التقرير الخاص بعض التبصر في هذا الشأن.

في الموضوع الرئيسي يناقش سينين بارو Senén Barro وتوماس إتش. دافنبورت Thomas H. Davenport الأمور الضرورية لاستقطاب رأس المال البشري اللازم وتطوير الابتكار بشكل أعمق بالعمل مع الذكاء الاصطناعي. وهذا مجال واحد فقط من مجالات التحسين الممكنة للمؤسسات. ويمكنها إعادة تصور العمل الذي تقوم به وكيفية أداء ذلك، وليس فقط العروض التي تولِّدُها.

وهناك مجال آخر تميل فيه جهود الذكاء الاصطناعي إلى عدم الوفاء بوعدها ألا وهو مجال الاستراتيجية. وكما يوضح ديفيد كيرون David Kiron ومايكل شراغ Michael Schrage، فإن وجود استراتيجية مقنعة مخصصة للذكاء الاصطناعي هو ما تطمح إليه معظم الشركات. ولكن وضع استراتيجية بواسطة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة – باستخدام هذه التكنولوجيات لاختيار مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs الصحيحة وتحديد أولوياتها في شكل مناسب– أمر مهم بالقدر نفسه، وربما أكثر أهمية.

وللاحتفاظ بالقيمة من خلال العمليات المحسّنة للذكاء الاصطناعي أيضاً، يجب على المؤسسات تطوير قدرة مناسبة لما يُسمَّى الحوسبة الإدراكية Cognitive computing للمؤسسات. وفي أبحاثهم، حددت مونيديبا ترفدار Monideepa Tarafdar وسينثيا إم. بيث Cynthia M. Beath وجين دبليو. روس Jeanne W. Ross العديد من القدرات والممارسات الأساسية التي يمكن أن تساعد الشركات على تحسين عملياتها جذريّاً باستخدام الذكاء الاصطناعي.

بالطبع، يتمثل جزء مهم من تحقيق إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة مخاطره. وكما يشير جوليان فريدلاند Julian Friedland، تتيح لنا تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاستعانة بالمزيد من المصادر الخارجية في مجال عملنا المعرفي Cognitive والعاطفي Emotional. ونتيجة لذلك، كما يقول، تتأثر قدرتنا على الوعي الأخلاقي والتأمل النقدي. لذلك فهو يحض مطوري هذه الأدوات على استعادة بعض الاحتكاك الذي أزالوه من حياتنا. فالاحتكاك يخدم غرضاً أساسيّاً.

الموظفون والآلات: شركاء في الذكاء الاصطناعي

استراتيجية لتطوير الذكاء الاصطناعي وبواسطته

استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات الأعمال

الذكاء الاصطناعي يستطيع مساعدتنا على العيش بطريقة أكثر استهدافاً

– المحررون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى