أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أعمالاتخاذ القرار

مقاربة منهجية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية

الحد من أخطاء الأحكام يتطلب عملية منضبطة.

تصوروا الحالات التالية: مجلس الإدارة ينظر في الاستحواذ على شركة منافسة. فريق تسويق يقرر ما إذا كان سيطلق منتجاً جديداً أم لا. لجنة استثمار رأس المال الاستثماري تختار من بين مجموعة من الشركات الناشئة لتمويلها.

جميع هذه القرارات الاستراتيجية تشترك في مزية مشتركة: هي أحكام تقييمية Evaluative judgments. ولاتخاذ قرارات صعبة مثل هذه، يجب على الأفراد اختصار كمية كبيرة من المعلومات المعقدة إما إلى (1) نتائج عددية Numerical scores للخيارات المتنافسة أو إلى (2) قرار بالموافقة على اختيار مسار معين أو رفضه. وبالطبع، يُتّخَذ بعض القرارات الإدارية من دون تقييم الكثير من المعلومات. ولكن القرارات الاستراتيجية تميل إلى “تقطير” التعقيد إلى مسار واحد للمضي قدما.

وبالنظر إلى مدى عدم دقة الحكم البشري، فإن كل التقييمات عرضة إلى الأخطاء. وقد تنبع هذه الأخطاء من الانحياز المعرفي Cognitive biases المعروف - أو قد تكون أخطاء عشوائية، تُسمّى أحياناً الضوضاء Noise. ولطالما كان عدم الموثوقية في الحكم معترفاً به وخاضعاً للدراسة، ولاسيما في سياق اتخاذ القرار بشأن التوظيف. نستخلص الإلهام مما هو متوفر من مجمل البحث والخبرة لاقتراح نهج Approcah عملي وقابل للتطبيق على نطاق واسع للحد من الأخطاء عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية. ونسمِّي هذه المجموعة بروتوكول التقييمات الوسِيطَة [تساعد على اتخاذ القرار] Mediating Assessments Protocol (اختصارا: البروتوكول MAP)، وسنصف البروتوكول في هذه المقالة، وذلك بعد مناقشة خلفية البحث الذي يقوم عليه البروتوكول.

لقراءة المزيد اشترك في المجلة رقميا أو ادخل حسابك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى