أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
أعمالاخترنا لكبحث

تحديد قواعد الطريق

ضعوا القواعد الصحيحة لتنسيق منصة تولِّد قيمة للمشاركين جميعاً– وتساعد على إدارة المخاطر.

النظم الإيكولوجية

الصعود السريع لعدد قليل من النُّظم الإيكولوجية الرقمية Digital ecosystems القوية يخفي واقعاً قاسياً حول نموذج الأعمال Business model هذا: فأقل من 15% من النظم الإيكولوجية للأعمال هي مستدامة على المدى البعيد.1M. Reeves, H. Lotan, J. Legrand, et al., “How Business Ecosystems Rise (and Often Fall),” MIT Sloan Management Review, July 30, 2019, https://sloanreview.mit.edu. وعندما فحصنا 110 نُظُم إيكولوجية فاشلة عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، وجدنا أن أكثر من ثلث الإخفاقات كان ناتجاً عن نماذج الحوكمة Governance models الخاصة بها– أي الهياكل والقواعد والممارسات الصريحة و/أو الضمنية التي تشكل إطاراً لسلوك المشاركين في النظام الإيكولوجي، ويوجِّه التفاعل فيما بينهم.2U. Pidun, M. Reeves, and M. Schüssler, “Why Do Most Business Ecosystems Fail?” Boston Consulting Group, June 22, 2020, www.bcg.com.

والنظم الإيكولوجية للأعمال عرضة لأنواع مختلفة من الإخفاقات الإدارية. فمن بين الأسباب التي أدت إلى خسارة النظام التشغيلي لبلاكبيري BlackBerry OS المنافسة أمام النظام التشغيلي للآيفون من أبل Apple iOS ونظام أندرويد من غوغل Google Android، هو فشل ريسرش إن موشن Research In Motion في فتح النظام الإيكولوجي لتطبيقاتها أمام نطاق واسع أمام المطورين إلى أن فات الأوان.3A. Moazed and N. Johnson, “Modern Monopolies: What It Takes to Dominate the 21st Century Economy” (New York: St. Martin’s Press, 2016). كذلك سقطت صناعة ألعاب الفيديو في ركود إبّان ما يُسمَّى صدمة أتاري Atari Shock في ثمانينات القرن العشرين لأسباب منها الوصول المفتوح بقدر مفرط إلى نظامها الإيكولوجي، مما أدى إلى سيل من الألعاب الأدنى جودة. ومن بين المؤشرات الأخرى لعيوب الحوكمة التي قد تؤدي إلى إسقاط النظام الإيكولوجي، المشاركون الذين يتصرفون بنحو سيئ، والنزاعات بين شركاء النظام الإيكولوجي، وردود الفعل العكسية من قِبل المستهلكين أو المنظمين.4U. Pidun, M. Reeves, and N. Knust, “How Do You Manage a Business Ecosystem?” Boston Consulting Group, Jan. 20, 2021, www.bcg.com.

إذ إن عديداً من المنسقين يعانون في سعيهم لإيجاد نموذج حوكمة فاعل لأن إدارة نظام إيكولوجي تختلف تماماً عن إدارة شركة متكاملة أو سلسلة توريد خطية Linear supply chain. فالنظم الإيكولوجية تعتمد على التعاون الطوعي بين الشركاء المستقلين، بدلاً من العلاقات وعقود المعاملات المحددة بوضوح بين العملاء والموردين. ولا يستطيع المنسق Orchestrator أن يمارس السيطرة الهرمية، بل يتعين عليه أن يقنع الشركاء بالانضمام إلى النظام الإيكولوجي والتعاون فيه. وتتفاقم هذه التحديات بفعل الطبيعة الديناميكية لعديد من النظم الإيكولوجية، التي تتطور بسرعة وتضيف باستمرارٍ منتجات وخدمات جديدة وأعضاء جدداً.

أما قادة النظام الإيكولوجي الذين يفهمون مكونات نموذج الحوكمة الشامل ويستخلصون الرؤى (التبصرات Insights) من نجاحات النظم الإيكولوجية وإخفاقاتها، فمن الممكن أن يتخذوا قرارات حوكمة أكثر استنارة وصراحة. وبهذا يصبح في وسعهم تحسين احتمالات بقاء النظم الإيكولوجية من بين القلة المحظوظة القادرة على البقاء والازدهار على المدى البعيد.

المكونات الأساسية لحوكمة النظم الإيكولوجية

تدعم الحوكمة الجيدة قدرة النظم الإيكولوجية على توليد القيمة Value creation، وإدارة المخاطر Risk management، وأمْثَلَة توزيع القيمة Otimize value distribution بين شركائها. ولاستخدام الحوكمة لدعم هذه الغايات والحصول على ميزة تنافسية Competitive advantage، لا يمكن لمنسقي النظم الإيكولوجية التعامل معها باعتبارها فكرة لاحقة. بل يتعين عليهم بدلاً من ذلك أن يفكروا بنحو منهجي في العناصر الخمسة التالية لنموذج الحوكمة الخاص بنظامهم الإيكولوجي، وأن يصمموه بنشاط. (انظر: إطار حوكمة النظم الإيكولوجية، الصفحة 46).

الرسالة Mission. يشكل الفهم القوي للرسالة المشتركة أداة قوية لاجتذاب الشركاء في النظام الإيكولوجي، والاحتفاظ بهم، وتشجيع السلوكيات المرغوب فيها. والمنسقون الذين يحددون هدفاً واضحاً ومميزاً للنظام الإيكولوجي في مرحلة مبكرة من التطوير، ويبرهنون عليه بمجموعة واضحة من القيم، يكونون قادرين على تحفيز الشركاء ومواءمتهم Align مع هذا الهدف، ولاسيما عندما يتضمن ذلك حل مشكلة كبيرة أو تقديم مساهمة مهمة إلى المجتمع. ومن الممكن أيضاً أن يساعد هدف النظام الإيكولوجي وقيمه المنسقين على اجتذاب الشركاء المناسبين والاحتفاظ بهم وتشجيع السلوكيات المرغوب فيها، من دون الاعتماد المفرط على القواعد المعقدة والمعايير المكتوبة.

الوصول Access. يتيح التحكمُ في الوصول للمنسق أن يحدد فقط الشركاء والمشاركين الذين يلبُّون متطلبات محددة Specific requirements، ويوافقون على معايير وسلوكيات معينة، وأن يستبعد الآخرين جميعاً. ويمكن أن تساعد القواعد التي تحكم الوصول أيضاً في تحديد التزام الشركاء من خلال المطالبة باستثمار أو عرض حافز للانضمام إلى النظام الإيكولوجي، و/أو تحديد مستوى الحصرية Exclusivity الذي يجب أن يقدمها الشركاء إلى النظام الإيكولوجي.

الاشتراك Participation. مع مرور الوقت فإن المشاركة سيسيطر عليها كل من توزيع حقوق اتخاذ القرارات ودرجة دعوة الشركاء إلى المساهمة في صياغة حوكمة النظام الإيكولوجي واستراتيجيته. كذلك تتضمن المشاركة قواعد لحل النزاعات بين الأطراف المعنية في النظام الإيكولوجي. والشفافية أمر بالغ الأهمية: يحتاج الشركاء إلى رؤية واضحة في قواعد النظام الإيكولوجي واستراتيجيته، وذلك للمشاركة فيه بنحو فاعل، ولتحديد استراتيجياتهم الخاصة. وعرض درجة عالية من المشاركة على الشركاء في مناقشات الحوكمة والاستراتيجية سيساعد على تعزيز التزامهم واستعدادهم لاستثمار الموارد في النظام الإيكولوجي.

السلوك Conduct. قد يتمكن المنسقون من التأثير بنحو مباشر في سلوك المشاركين في منظومتهم الإيكولوجية، وذلك باستخدام التحكم في المدخلات Input control، والتحكم في الإجراءات Process control، والتحكم في المخرجات Output control. يحدد التحكم في المدخلات، المؤتمت تلقائياً باستخدام واجهات برمجة التطبيقات Application programming interfaces (APIs) أو بيئات التطوير المتكاملة Integrated development environments، متطلباتِ مساهمات الشركاء في النظام الإيكولوجي، بما في ذلك المعايير Standards والأدوات الخاصة بمراقبة الجودة Instruments of quality control، والموافقة على المساهمات الجديدة. مراقبة الإجراءات Process control تستخدم إجراءات ومعايير تقنية Technical standards لتنظيم سلوك الشركاء في أثناء تفاعلهم بعضهم مع بعض ومع المنصة. ويستخدم التحكم في المخرجات آليات Mechanisms مثل: ملاحظات العملاء Customer feedback، أو تنظيم خدمات Curation، أو التحكم في الخوارزميات Algorithmic control لتنظيم جودة المنتجات والخدمات المقدمة عبر النظام الإيكولوجي.

المشاركة Sharing. تحدد اللبنة النهائية لحوكمة النظم الإيكولوجية البيانات Data، وحقوق الملكية Property rights للشركاء، وتوزيع القيمة Distribution of value فيما بينهم. وتنظم حقوق البيانات والملكية الشعور بالملكية Ownership والاستخدام الخاصين بالبيانات والملكية الفكرية Intellectual property المساهم بها في النظام الإيكولوجي– أو المتولدة منه. ويتخذ توزيع القيمة أشكالاً مختلفة، مثل النهج المستند إلى السوق الذي يسمح للشركاء بتحديد أسعارهم الخاصة؛ والتسعير المنسق، وتوزيع القيمة عن طريق التفاوض؛ والتسعير المركزي، وتوزيع القيمة اللذين يحددهما المنسق وحده.

واستخدام هذه العناصر الخمسة كعدسة لتحليل نماذج الحوكمة لأكثر من 80 نظاماً إيكولوجياً للأعمال في مجموعة متنوعة من الصناعات أسفر عن أربع توصيات أساسية يمكن أن توجه قادة النظم الإيكولوجية.

1. وائموا نموذج حوكمة نظامكم الإيكولوجي مع أولوياته الاستراتيجية Align your ecosystem’s governance model with its strategic priorities. تختلف الأولويات الاستراتيجية للنظم الإيكولوجية للأعمال باختلاف حالتها التنافسية ونضجها التطوري. وأياً كانت الأولويات الاستراتيجية للمنسق، فمن الممكن استغلال أبعاد الحوكمة بها لدعم تحقيق هذه الأولويات.

فنمو النظام الإيكولوجي، مثلاً، يمكن تعزيزه بخفض الحواجز أمام الدخول، وتخفيف الضوابط على السلوك، و/أو عرض توزيع أكثر سخاء للقيمة. لقد استخدم نظام أندرويد الإيكولوجي أدوات الحوكمة هذه كلها لتحقيق التوسع في الأيام الأولى من المنافسة مع نظام تشغيل الآيفون. وعززت غوغل الوصول إلى أقصىى حد من خلال فتحها أمام المطورين جميعاً. واستخدمت الترميز المفتوح المصدر Open-source coding الذي منح الشركاء حرية إدخال تعديلات ودمج تطبيقاتهم الخاصة. ولجذب مجتمع المطورين ودعمه وإشعال الابتكار، منحت غوغل في البداية جوائز نقدية إلى مطوري التطبيقات الممتازة.5“Google Announces $10 Million Android Developer Challenge,” Google, Nov. 12, 2007, http://googlepress.blogspot.com.

ومن الممكن أن يساعد نموذج الحوكمة المنسقين على الحفاظ على جودة عروض النظام الإيكولوجي. تضطلع بيلاي Belay بذلك من خلال التحكم في الوصول: هي لا تسمح إلا للموردين المدربين على خدمات الدعم الافتراضي، مثل المساعدين الإداريين والمحاسبين، بالعمل من فوق منصتها لاقتصاد العمل المؤقت Gig economy platform. وكِيفا Kiva- منصة غير ربحية للتمويل الجماعي Crowdfunding platform أنشأت شبكة شركاء ميدانيين تغطي 76 دولة لتقديم القروض لأصحاب المشروعات من ذوي الدخل المنخفض- تستخدم عنصر السلوك Conduct element لضمان جودة القروض. فهي تتمتع بنظام صارم لمراقبة الإجراءات يحدد كل خطوة على منصتها، من تقديم طلبات الحصول على القروض إلى تقديم الضمانات والموافقة عليها وتقديمها؛ وجمع الأموال وصرفها؛ وتلقي دفعات القروض. وتستخدم منصة النشر عبر الإنترنت ميديوم Medium بُعْدَ قيمة التوزيع لتحفيز إنشاء محتوى عالي الجودة: هي تدفع للكتّاب المشاركين في برنامج الشركاء الخاص بها وفقاً لمستوى تحفيز مشاركة Engagement القراء التي تولدها مواضيعهم.

النظم الإيكولوجية

وإذا كان التركيز الاستراتيجي منصباً على تحسين المواءمة بين شركاء النظام الإيكولوجي، فإن الأبعاد المختلفة للحوكمة قد تساعد أيضاً. يستخدم نظام الزراعة الذكية فيلد فيو FieldView بُعْد الإدخال لإنشاء المواءمة. ويختار شركاءه لضمان أن كلاً منهم يقدم خدمات فريدة تستكمل عروضه الشاملة، ويستخدم النظام عقود الشركاء الفرديين لتحديد المنتجات والخدمات التي يُسمَح للشركاء بتقديمها.6E. Cosgrove, “Checking in With Climate Corp’s Open Platform Strategy and the Future of Ag Data,” AgFunder News, Jan. 30, 2018, https://agfundernews.com. وينشئ نظام التشغيل لينوكس Linux المفتوح المصدر تواؤماً بين مجتمع المطورين، وذلك من خلال الاستفادة من عدة أبعاد للحوكمة: رسالة مشتركة، ومبادئ توجيهية، وعمليات تقنية صارمة للسلوك، وحقوق لاتخاذ القرارات الإدارية مخصصة لمستخدمين محدَّدين.

وبوجه عام تدعم نماذج الحوكمة المفتوحة للغاية نموذج الغابات المطيرة Rain forest paradigm، تعزز فيه مجموعة متنوعة من الأطراف الفاعلة المستقلة الإبداع المنهجي والقدرة على التكيف. والواقع أن نماذج كهذه مناسبة تماماً للنظم الإيكولوجية التي يتعين عليها أن تتفاعل بسرعة مع التكنولوجيات المتغيرة وتفضيلات العملاء، ويتمثل تركيزها الاستراتيجي في النمو السريع، والاستكشاف، والابتكار اللامركزي. وعلى النقيض من هذا تدعم نماذج الحوكمة المغلقة للغاية نموذج الحديقة المسوَّرة Walled garden paradigm من خلال تمكين الاتساق Consistency، والمواءمة Alignment، والسيطرة Control. وهي نماذج الحكومة المفضلة عندما تركز الأولويات الاستراتيجية للنظم الإيكولوجية على ضمان الجودة، وتحسين الكفاءة، وتنسيق الإبداع الذي يتطلب شركاء ملتزمين.

لكن الأولويات الاستراتيجية لمنسقي النظم الإيكولوجية نادراً ما تكون واضحة المعالم إلى هذا الحد. ففي الأغلب تكون لديهم أولويات متنافسة، مثل الحاجة إلى تعزيز مجموعة متنوعة من المشاركين مع ضمان جودة عروضهم في الوقت نفسه. ويمكن لإيجاد التوازن الصحيح بين النموذجين أن يعني الفرق بين النجاح والفشل.

ومن الممكن أن تساعد الخيارات الدقيقة فيما يتصل بأبعاد الحوكمة المنسقين على تحقيق أهداف متضاربة في الوقت نفسه. مثلاً حقق النظام الإيكولوجي للآيفون iPhone من أبل نمواً سريعاً من خلال توفير الوصول المنخفض الحواجز Low-barrier access إلى مطوري التطبيقات، في حين ضمن في الوقت نفسه مستوى عالياً من الجودة والاتساق، وذلك من خلال مركزية حقوق القرار Centralizing decision rights، واستخدام فحوص الجودة الشاملة قبل الموافقة على التطبيقات المطورة حديثاً للمنصة.

2. استخدِموا نموذج الحوكمة الخاص بكم للتميُّز عن المنافسين Use your governance model to stand apart from competitors. تماماً كما تتنافس البلدان والشركات وتزدهر اعتماداً على نوعية حوكمتها، يمكن لحوكمة النظم الإيكولوجية أيضاً أن تكون مصدراً للتمييز التنافسي Competitive differentiation.7“Doing Business 2020,” PDF file (Washington, D.C.: The World Bank, 2020), https:/ openknowledge.worldbank.org; and P. Gompers, J. Ishii, and A. Metrick, “Corporate Governance and Equity Prices,” The Quarterly Journal of Economics 118, no. 1 (February 2003): 107-156. ويتضح هذا بنحو خاص عندما يأتي منسقو النظم الإيكولوجية المتنافسة من صناعات مختلفة. ففي مجال التعدين الذكي Smart mining، تطوِّر شركتا تصنيع المعدات كاتربيلر Caterpillar وكوماتسو Komatsu نظماً إيكولوجية مغلقة تركز على منتجاتها الخاصة، في حين تطوِّر شركات التكنولوجيا مثل أنظمة داسو Dassault Systèmes وسيسكو Cisco منصات شاملة لإنترنت الأشياء Internet-of-Things (اختصاراً: IoT) تكون أكثر انفتاحاً على الأطراف Third parties.

وعندما يكون المنسقون من القطاع نفسه، يصبح في وسعهم تطوير أنماط حوكمة مختلفة للتمييز بين النظم الإيكولوجية المتنافسة. ففي مجال المنازل الذكية Smart homes، طوَّرت أبل نموذجاً للحوكمة المغلقة بعض الشيء لمنظومتها الإيكولوجية آي هوم iHome، مقارنة بالمنافسين أمازون Amazon وغوغل وسامسونغ Samsung. وتتضمن الاختلافات الرئيسة في حوكمة النظام الإيكولوجي لأبل قواعد أكثر صرامة للوصول، والمراقبة المكثفة لجودة التطبيقات الجديدة، وسياسات أكثر تقييداً في تقاسم البيانات.8D. Nield, “The Best Smart Home Systems 2021: Top Ecosystems Explained,” The Ambient, June 30, 2021, www.the-ambient.com. وتحاول الشركة تمييز نفسها بتجربة مستخدمين أكثر تماسكاً، حتى على رغم أن هذا من الممكن أن يحد من معدل نموها.

وفي وسع منسقي النظم الإيكولوجية الجديدة أن يتبنوا نموذج الحوكمة المفتوحة للتصدي للتأثيرات الشبكية التي تمتاز بها الشركات الفعلية والتي لا تمتلكها النظم الإيكولوجية.9G.G. Parker and M.W. Van Alstyne, “Two-Sided Network Effects: A Theory of Information Product Design,” Management Science 51, no. 10 (October 2005): 1494-1504. وبحلول العام 2004، فاز المتصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer من مايكروسوفت Microsoft بحرب المتصفحات بعدما استأثر بما يقرب من 95% من السوق. لكن في غياب أي منافس حقيقي استثمرت مايكروسوفت أقل مما ينبغي في تطوير متصفح الإنترنت، واتخذت نهجاً مغلقاً نسبياً في التعامل مع ابتكارات الأطراف الثالثة. وردت غوغل بنموذج من نماذج الحوكمة المفتوحة لمصلحة المتصفح كروم Chrome، وفتحت متجر ويب لتطبيقات أطراف ثالثة لمصلحة كروم في العام 2011. و بعد وقت قصير أصبح متصفحها هو الرائد في السوق.10M.A. Cusumano, A. Gawer, and D.B. Yoffie, “The Business of Platforms: Strategy in the Age of Digital Competition, Innovation, and Power” (New York: Harper Business, 2019).

لكن لا توجد استراتيجية تنافسية خالية من المخاطر. في العام 2004، أُطلِقت أوركوت Orkut، وهي أول محاولة لغوغل في مجال الشبكات الاجتماعية، وهو العام نفسه الذي أُطلِق فيه فيسبوك Facebook. وفي البداية اتبع فيسبوك نموذج الحوكمة المغلقة، مما قصر الوصول على المستخدمين الذين لديهم حسابات بريد إلكتروني جامعية، وسمح لهم بالتفاعل فقط مع المستخدمين في كلياتهم.11S. Phillips, “A Brief History of Facebook,” The Guardian, July 25, 2007, www.theguardian.com. وفتح موقع فيسبوك لاحقاً الوصول، لكنه أبقى ضوابط صارمة نسبياً على الخصوصية. وعلى النقيض من ذلك قررت أوركوت التنافس على أساس نموذج الحوكمة المفتوحة. وطبقت المنصة قيوداً أقل على سلوك المستخدمين، وضوابط أقل صرامة على الخصوصية مقارنة بفيسبوك. وأدى هذا إلى نمو أولي سريع، لكنه أسفر أيضاً عن عديد من الصفحات الزائفة، والتفاعلات الأقل جودة، مما ساهم في زوال أوركوت في العام 2014.12S. Raju, “Main Reasons for the Failure of Orkut,” StartupTalky, Aug. 4, 2021, https://startuptalky.com.

إضافةً إلى ذلك، في حين تُجرب النظمُ الإيكولوجية المتنافسة في مستهل الأمر نماذجَ حوكمة متنوعة، وتستخدم هذه النماذج للتميُّز التنافسي، تقضي النماذج الأكثر نجاحاً بمرور الوقت على النماذج الأضعف. ومع تعلُّم المنسقين ما قد ينجح، ومع تحول المنافسة إلى مزيد من احتكار القلة، تميل نماذج الحوكمة إلى التقارب. في ديسمبر 2019، أطلقت مجموعة من الأطراف الفاعلة الكبيرة، بما في ذلك أمازون وأبل وغوغل، تحالف ”المنزل المتصل عبر بروتوكول الإنترنت“ (Connected Home Over IP) لزيادة التوافق بين المنتجات المنزلية الذكية للمستهلكين، وهي الخطوة التي من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من المواءمة بين نماذج الحوكمة لدى الأطراف المشتركة في النظام.

وإذا نجح نظام إيكولوجي في اكتساب ميزة تنافسية من خلال تكييف نموذج الحوكمة الذي يتبناه، فقد يضطر نظام إيكولوجي آخر إلى الاضطلاع بالشيء نفسه لكي يواكب التطور. مثلاً تتمتع أغلبية شبكات وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بنماذج حوكمة مماثلة، وتميل إلى التحرك بنحو متسق فيما يتصل بالمسائل الناشئة، مثل إنشاء مجالس إشراف مستقلة لتنسيق المحتوى.

3. استخدِموا الحوكمة لضمان القبول الاجتماعي Use governance to ensure social acceptance. يتزايد التمحيص المجتمعي والتنظيمي للنظم الإيكولوجية. فمنصات اقتصاد المشاركة Sharing-economy واقتصاد العمل المؤقت Gig-economy قد تعرضت لانتقادات لتجنبها المتطلبات Requirements باهظة التكلفة المرتبطة بالسلامة والتأمين والنظافة وحقوق العاملين. وتتعرض الشبكات الاجتماعية لانتقاد بسبب تراخي سياسات خصوصية البيانات ونشر معلومات زائفة ومضللة. وتُتَّهم أسواق التجارة الإلكترونية بممارسة ضغط سعري مفرط، وبإعطاء منتجاتها ميزة غير عادلة. وهناك مخاوف متزايدة بشأن التركيز وإساءة الاستخدام المزعومين للاستحواذ على السلطة من قِبل المنصات الرقمية المهيمنة.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي أحرزه المنسقون، وربما بسبب نجاحهم، يرى عدد متزايد منهم أن نظمهم الإيكولوجية تواجه تحديات كبيرة، وهم معرضون لخطر التوقف عن العمل أو خسارة رخصتهم للعمل. وبعيداً عن التنظيم الرقابي Regulation، فإن الثقة المتبادلة التي تشكل أساساً لنجاح النظام الإيكولوجي مهددة: في بحث سابق، وجدنا أن انعدام الثقة ساهم بنحو حاسم في أكثر من نصف حالات فشل النظم الإيكولوجية الـ110 التي درسناها.13M. Aguiar, U. Pidun, S. Lacanna, et al., “Building Trust in Business Ecosystems,” Boston Consulting Group, Feb. 10, 2021, www.bcg.com.

وهكذا تتحول الحوكمة الرشيدة Good governance بسرعة إلى شرط أساسي لبناء رأس المال الاجتماعي Social capital، وضمان الشرعية الاجتماعية Social legitimacy التي تتطلبها النظم الإيكولوجية للأعمال. ولتلبية هذه الإملاءات يجب أن يفهم المنسقون أن أمْثَلَة القيمة المقترحة وتجربة العملاء Customer experience لا تكفيان؛ يجب عليهم أن يقدموا أيضاً قيمة للمساهمين الآخرين المشاركين في النظام الإيكولوجي وأصحاب المصلحة Stakeholders الخارجيين وتجربتهم. إضافةً إلى ذلك يجب تصميم نموذج الحوكمة بحيث يولِّد قبولاً اجتماعياً ويحافظ عليه، فضلاً عن الامتثال القانوني، في المدى البعيد وفي مواجهة المطالب المتغيرة. ولا بد من أن تكون الحوكمة المتفوقة، المفهومة على هذا النحو، متسقةً ومنصفة.

فالاتساق يعني أن آليات الحوكمة تتسم بالشفافية وسهولة الفهم، والشمول، والثبات داخلياً، والاستقرار بمرور الوقت. تستخدم هوب سكيب درايف HopSkipDrive أسلوب حوكمة متسقاً لإرساء الثقة بعرضها الحساس بنحو خاص: خدمات مشاركة الركوب للأطفال. ولا تقبل المنصة سوى السائقين الذين يلتزمون بإرشادات النظام الإيكولوجي المتعددة، ممن لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات على الأقل في مجال الرعاية؛ فضلاً عن توافر سجل نظيف لدى مختلف الوكالات، وفحص للخلفية قائم على بصمة الإصبع؛ وسجل قيادة جيد على الأقل على مدى السنوات الثلاث الماضية. وهي تتحكم بصرامة في الإجراءات، وتتابع كل جولة في الوقت الحقيقي لاكتشاف سلوك القيادة غير الآمن، وذلك لمعالجة أي مسائل بنحو استباقي. وإضافةً إلى ذلك تُبلغ المنصة بانتظام عن تكرار المسائل المتعلقة بالسلامة مثل حوادث المرور والتصادمات والقيادة المشتتة.14M. Aguiar, F. Candelon, U. Pidun, et al., “Designing for Trust: Business Lessons From an Underdog Ride-Share Startup,” Fortune, May 4, 2021, https://fortune.com.

فالإنصاف يعني أن الحوكمة تتوافق مع القوانين والقواعد المحلية، وتتجنب التحيز Biases (مثلاً في خوارزميات البيانات والقدرة على الوصول إليها)، وتولد الثقة بين المشاركين (مثلاً من خلال منع إساءة استخدام سلطة المنسقين). وتتجلى أهمية الحوكمة المنصفة في الارتفاع الأخير الذي شهدته تعاونيات المنصات Platform cooperatives. فهذه المنصات، التي تشمل منصة الضيافة فير بي إن بي دوت كووب Fairbnb.coop، وخدمة تعاونية السائقين The Drivers Cooperative لطلب الركوب، ومنصة أرشيف الصور ستوكسي يونايتد Stocksy United، مملوكة ومحكومة من قِبل المساهمين فيها.15C. Cennamo, “Competing in Digital Markets: A Platform-Based Perspective,” Academy of Management Perspectives 35, no. 2 (May 2021): 265-291. ونشأ عديد من هذه التعاونيات كرد فعل على استغلال مارسه منسقو النظم الإيكولوجية.

4. كيِّفوا نموذج الحوكمة الخاص بكم مع مرور الوقت Adapt your governance model over time. تشكل القدرة على التكيف القوةَ الرئيسة للنظام الإيكولوجي الناجح. وينبع هذا التكيف عادة من إعداد نمطي Modular setup يتميز بقلب Core (أو منصة) مستقر وواجهات مستخدم Interfaces، مع مكونات متغيرة بدرجة كبيرة يمكن إضافتها أو إزالتها بسهولة. وهذا من شأنه أن يمكِّن النظم الإيكولوجية من التطور استجابة للتغيرات الطارئة على البيئة التنافسية، واحتياجات المنسقين والمشاركين، والعادات الاجتماعية، والتكنولوجيا. وهذا النوع نفسه من التكيف يجب أن ينعكس أيضاً في نموذج حوكمة النظام الإيكولوجي.

انظروا في ستيم Steam، منصة توزيع ألعاب الفيديو. أُطلِقت أصلاً في العام 2003 كمنصة عبر الإنترنت لتوزيع ألعاب فالف Valve والربط بينها، وكان نموذج الحوكمة الأولي الخاص بها مغلقاً إلى حد ما. وفي العام 2004، كان هناك نحو 50 عنواناً متاحاً على المنصة. ثم بدأت ستيم في الانفتاح من خلال خفض الحواجز أمام الدخول، والحد من ضوابط المدخلات، وإعادة التفاوض حول شراكاتها الأولى مع مطوري الألعاب. وهكذا تضاعف عدد الألعاب المتوافرة بسرعة.

وبين العامين 2007 و2010، فُتِحت ستيم أكثر للمطورين الخارجيين مع إطلاق مجموعة تطوير البرمجيات ستيم ووركس Steamworks، وعدد من واجهات برمجة التطبيقات التي سهلت مشاركة البيانات مع الشركاء. وانضم الناشرون الرئيسون إلى المنصة، مما دفع إجمالي عدد الألعاب المتاحة إلى أكثر من 1,000 لعبة.

ومع الوقت أصبحت ستيم تعتمد بقدر متزايد على الآليات المستندة إلى المستخدمين بغرض حوكمة النظام الإيكولوجي. مثلاً في العام 2012 قدمت المنصة غرينلايت Greenlight، التي سمحت للمستخدمين بالتصويت على أي ألعاب جديدة تُضَاف إلى المنصة. وأصبحت ملاحظات المستخدمين ومراجعاتهم متزايدة الأهمية للتحكم في المخرجات المطلوبة، ولتأمين جودة ألعاب المنصة.

وحدث تحول كبير آخر في الحوكمة في العام 2017، عندما أدركت فالف أن غرينلايت، مع الحجم المتزايد للنظام الإيكولوجي لستيم، أصبحت عنقَ زجاجة رئيساً أمام شركات التطوير والألعاب الجديدة. وبناء على ذلك أحلت محل غرينلايت بوابة التقديمات ستيم دايركت Steam Direct للمطورين، للحد بقدر أكبر من قيود الدخول والتحكم في المدخلات مع الاعتماد على آليات تعليقات المستخدمين الأكثر فاعلية لضمان الجودة. وبحلول العام 2020، تطورت ستيم إلى نظام إيكولوجي متحرر ومفتوح جداً، مع أكثر من 10,000 لعبة و120 مليون لاعب نشط شهرياً.

وتوضح ستيم ظاهرة نراها في عديد من النظم الإيكولوجية الناجحة: وهي تميل إلى البدء بحوكمة مغلقة إلى حد ما تصبح أكثر انفتاحاً بمرور الوقت. أحد الأسباب وراء ذلك: يعتمد تطوير النظام الإيكولوجي بشدة على المسار، إذ تؤثر القرارات المبكرة تأثيراً كبيراً في مسار النظام الإيكولوجي ونطاقه في المستقبل. ولذا يفضِّل عديد من منسقي النظم الإيكولوجية نموذج الحوكمة المغلقة في البداية، من أجل التحكم في الجودة والسلوك ووضع النظام الإيكولوجي على مسار النجاح.

هناك تحذير واحد: في حين تميل أغلبية النظم الإيكولوجية للأعمال إلى مزيد من الانفتاح مع نموها، تبدأ بعض النظم الإيكولوجية في إحكام الحوكمة بمجرد وصولها إلى حجم معين وموقع في السوق. ويمكن أن يكون ذلك رد فعل على سوء استخدام المنصة، مثل خدمات طلب الركوب التي تعزز فحص الخلفية للسائقين بعد تعرُّض الركاب لهجوم، أو على الضغط العام أو التنظيمي، مثل الشبكات الاجتماعية التي تعزز من التحكم في المدخلات لمنع انتشار المعلومات الخاطئة في أثناء الجائحة.

ويُحكم منسقو النظم الإيكولوجية الناجحة أيضاً الحوكمة من أجل زيادة الاحتفاظ بالقيمة Value capture الحقيقية الخاصة بهم، ولاسيما إذا تمكنوا من تحقيق موقع رائد في السوق، واعتمد الشركاء بقدر متزايد على المنصة. وتعزيز قواعد المشاركة والسلوك والمشاركة هو أكثر السبل فاعلية لتحقيق هذه الغاية. لقد شددت غوغل قبضتها على أندرويد بعدما بدأت الشركات المصنعة للهواتف وغيرها من الشركاء في تطوير أشكال مختلفة من نظام التشغيل، كانت غير متوافقة مع بعض التطبيقات، مما صعُب معه على غوغل الاستفادة من المنصة من خلال بيع الإعلانات والبرامج.16R. O’Donoghue, “Android Forks: Why Google Can Rest Easy, for Now,” mobiForge, Oct. 9, 2014, https://mobiforge.com. ومن خلال نقل واجهات برمجة التطبيقات لتطوير التطبيقات من طبقة نظام التشغيل إلى متجر التطبيقات غوغل بلاي Google Play، استعادت الشركة السيطرة على أجزاء كبيرة من نظام أندرويد الإيكولوجي وتمكنت من تكييف حوكمتها بنحو مستقل إلى حد كبير عن نظام التشغيل الأساسي.17R. Amadeo, “Google’s Iron Grip on Android: Controlling Open Source by Any Means Necessary,” Ars Technica, July 21, 2018, https://arstechnica.com.

مع انتشار النظم الإيكولوجية على نطاق أوسع، أصبحت نوعية حوكمتها عاملاً متزايد الأهمية من عوامل النجاح. لكن لا توجد طريقة مُثلى واحدة لتصميم نموذج الحوكمة الخاص بكم: سيتوقف هذا على الأولويات الاستراتيجية، والديناميكيات التنافسية، والطلبات الاجتماعية، ومرحلة دورة الحياة في النظام الإيكولوجي.

إذا كنت– أو تريد أن تصبح– منسقاً، لا ينبغي لك أن تتعامل مع الحوكمة باعتبارها فكرة لاحقة، بل يتعين عليك بدلاً من ذلك أن تفكر ملياً في نموذج الحوكمة وتصميمه بفاعلية. ويتعين عليك أن تدرك الفوائد والمخاطر المترتبة على الانفتاح أو الإغلاق، ومواءمة الحوكمة والاستراتيجية، وحل المفاضلات الاستراتيجية من خلال الموازنة بين الأبعاد المختلفة للحوكمة. ويجب أن تضع نفسك في قلب الشركاء والمستخدمين في النظام الإيكولوجي لفهم تأثير قرارات الحوكمة في حوافز المشاركة والمساهمة. كذلك يتعين عليك تحليل نماذج الحوكمة للنظم الإيكولوجية المتنافسة، واستخدام خيارات الحوكمة لتحقيق ميزة تنافسية. كذلك سيتعين عليك تكييف نموذج الحوكمة الخاص مع مرور الوقت، وذلك للتفاعل مع التغييرات في تفضيلات المستخدمين والتكنولوجيا والمنافسة والاستراتيجية.

وإذا انضممتم إلى نظام إيكولوجي كشريك، يجب أن تفهموا كيفية عمل نموذج الحوكمة الخاص به وتطوره مع مرور الوقت. وستؤثر حوكمة النظام الإيكولوجي بقوة في مدى جاذبيته لكم. ويجب أن تعتبروا الحوكمة معياراً مهماً لتحديد النظام الإيكولوجي الذي يجب أن تشاركوا فيه من خلال طرح عدة أسئلة على أنفسكم: إلى أي مدى يكون للغرض من النظام الإيكولوجي وثقافته صدى جيد مع قيمكم وتفضيلاتكم؟ ما أنواع الالتزامات والاستثمارات الخاصة بالنظام الإيكولوجي المطلوبة التي قد تحد من مرونتكم في المستقبل؟ هل الشفافية وحقوق القرار التي تحتاجون إلى فهمها والتي تؤثر في النظام الإيكولوجي موجودة؟ إلى أي مدى تحد قواعد المدخلات والعمليات والمخرجات من وصول عميلكم وحريته في العمل؟ هل توجد قواعد تضمن استفادتكم بطريقة منصفة من البيانات والملكية الفكرية والقيمة التي تساهمون بها في النظام الإيكولوجي؟

تشكل الحوكمة الرشيدة عاملاً رئيساً أساسياً لنجاح كل من منسقي النظم الإيكولوجية وشركائهم.

أولريتش بيدون Ulrich Pidun

أولريتش بيدون Ulrich Pidun

شريك ومدير في مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group (BCG)، وهو زميل في معهد هندرسون لدى مجموعة بوسطن الاستشارية BCG Henderson Institute.

مارتن ريفز Martin Reeves

مارتن ريفز Martin Reeves

(@Martinkreeves)
شريك كبير في مجموعة بوسطن الاستشارية ورئيس معهد بي سي جي هندرسون

نيكلاس كناست Niklas Knust

نيكلاس كناست Niklas Knust

استشاري في مجموعة بوسطن الاستشارية وسفير في معهد بي سي جي هندرسون. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/63223.

المراجع

المراجع
1 M. Reeves, H. Lotan, J. Legrand, et al., “How Business Ecosystems Rise (and Often Fall),” MIT Sloan Management Review, July 30, 2019, https://sloanreview.mit.edu.
2 U. Pidun, M. Reeves, and M. Schüssler, “Why Do Most Business Ecosystems Fail?” Boston Consulting Group, June 22, 2020, www.bcg.com.
3 A. Moazed and N. Johnson, “Modern Monopolies: What It Takes to Dominate the 21st Century Economy” (New York: St. Martin’s Press, 2016).
4 U. Pidun, M. Reeves, and N. Knust, “How Do You Manage a Business Ecosystem?” Boston Consulting Group, Jan. 20, 2021, www.bcg.com.
5 “Google Announces $10 Million Android Developer Challenge,” Google, Nov. 12, 2007, http://googlepress.blogspot.com.
6 E. Cosgrove, “Checking in With Climate Corp’s Open Platform Strategy and the Future of Ag Data,” AgFunder News, Jan. 30, 2018, https://agfundernews.com.
7 “Doing Business 2020,” PDF file (Washington, D.C.: The World Bank, 2020), https:/ openknowledge.worldbank.org; and P. Gompers, J. Ishii, and A. Metrick, “Corporate Governance and Equity Prices,” The Quarterly Journal of Economics 118, no. 1 (February 2003): 107-156.
8 D. Nield, “The Best Smart Home Systems 2021: Top Ecosystems Explained,” The Ambient, June 30, 2021, www.the-ambient.com.
9 G.G. Parker and M.W. Van Alstyne, “Two-Sided Network Effects: A Theory of Information Product Design,” Management Science 51, no. 10 (October 2005): 1494-1504.
10 M.A. Cusumano, A. Gawer, and D.B. Yoffie, “The Business of Platforms: Strategy in the Age of Digital Competition, Innovation, and Power” (New York: Harper Business, 2019).
11 S. Phillips, “A Brief History of Facebook,” The Guardian, July 25, 2007, www.theguardian.com.
12 S. Raju, “Main Reasons for the Failure of Orkut,” StartupTalky, Aug. 4, 2021, https://startuptalky.com.
13 M. Aguiar, U. Pidun, S. Lacanna, et al., “Building Trust in Business Ecosystems,” Boston Consulting Group, Feb. 10, 2021, www.bcg.com.
14 M. Aguiar, F. Candelon, U. Pidun, et al., “Designing for Trust: Business Lessons From an Underdog Ride-Share Startup,” Fortune, May 4, 2021, https://fortune.com.
15 C. Cennamo, “Competing in Digital Markets: A Platform-Based Perspective,” Academy of Management Perspectives 35, no. 2 (May 2021): 265-291.
16 R. O’Donoghue, “Android Forks: Why Google Can Rest Easy, for Now,” mobiForge, Oct. 9, 2014, https://mobiforge.com.
17 R. Amadeo, “Google’s Iron Grip on Android: Controlling Open Source by Any Means Necessary,” Ars Technica, July 21, 2018, https://arstechnica.com.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى