أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Uncategorizedقيادة

تحوُّل القائد

أَعيدوا التنظيم. ثُوروا. أَصلحوا. أَعيدوا التفكير. إذ تقع على القادة المؤسسيين حالياً مهمةُ إحداث التغيير: التنويع أو الابتكار قبل أن يتزعزع خط الأعمال، وإصلاح الثقافة غير الصحية التي تطرد المواهب، والتكيف مع الاتجاهات أو التكنولوجيات الجديدة.

وفي حين أن الأوقات قد تتطلب قادة تحويليين، لا يكفي التركيز على كيفية إحداث التغيير في الأشخاص الآخرين والعمليات والهياكل الأخرى. فمن أجل الارتقاء حقاً إلى مستوى التحديات المعقدة التي يفرضها عدم اليقين الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسياسي الكبير الذي يواجهه العالم حالياً، يجب أن يكون المرء أيضاً قائداً محولاً Transforming – يتعلم باستمرار ويتطور وينضج كمدير وإنسان.

يُعَد البحث عن تطوير شخصية القائد، من قِبل ماري كروسان Mary Crossan وويليام (بيل) فورلونغ William (Bill) Furlong وروبرت دي أوستن Robert D. Austin، أحدَ المصادر الرائعة لإلهام التطور الشخصي الذي يمكن أن يساعدكم على ممارسة السلطة المعطاة لكم بنحو مسؤول وفاعل. هم يحدِّدون 11 بُعداً مترابطاً للشخصية ويُظهرون كيف يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات إيجابية أو سلبية لها آثار في المؤسسات تتجاوز بكثيرٍ الخيارات الأخلاقية للقادة. باختصارٍ إنهم يقدمون حجة مقنعة مُفادها أن الشخصية لا تقل أهمية عن الكفاءة في التأثير في الحكم ومن ثم في النتائج المؤسسية. ويُعتبر إطارُهم أداةً ممتازة لكل من استبطان Introspection القادة والعمل المهم على صعيد بناء ثقافة مؤسسية تعكس القيم الإيجابية المشتركة.

ومن الأفضل للقادة أن يكون لديهم فهم عميق لقيم أصحاب المصلحة Stakeholders وهم يتنقلون في منطقة تجنبها عديدٌ من كبار المسؤولين التنفيذيين على مدار سنوات: المسائل السياسية الخلافية. يشرح بلير ليفين Blair Levin ولاري داونز Larry Downes سبب أهمية وجود استراتيجية سياسية في مواجهة تغيير القوانين والتنظيمات التي قد تؤثر في الموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين. ويجب أن تتواءم استراتيجية كهذه ليس فقط مع المصالح الذاتية الاقتصادية للمؤسسة، بل أيضاً مع القيم التي تزعم الشركة أنها تمثلها. هما يشيران إلى قوانين المناخ، والقوانين المنظمة لحيازة الأسلحة، والحقوق الإنجابية باعتبارها المسائل الساخنة الخاصة التي يُتوقَّع من قادة الأعمال اتخاذ خيارات صعبة بشأنها – وهي خيارات ستثير حتماً غضب البعض.

ونطلق أيضاً مورداً جديداً آخر للقادة في هذا العدد: ستُحضِر سانيين سيانغ Sanyin Siang، الرئيسة التنفيذية لمركز فوكوا/كوتش كاي Fuqua/Coach K Center التابع لجامعة ديوك Duke University للقيادة والأخلاق، منهجها لإرشاد الرئيس التنفيذي CEO coaching إلى غلافنا الخلفي مع عمود نصائح ربع سنوي للقادة المؤسسيين. وسيانغ هي واحدة من المحتفى بهم على قائمة المفكرين الـ50 Thinkers 50، وحصلت على جائزة التدريب والتوجيه من تلك المجموعة في العام 2019. ويسعدنا العمل معها.

أخيراً سيلاحظ القراء القدامى أننا كنا نقود بعض التغييرات الخاصة بنا هنا في إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو MIT Sloan Management Review، في شكل تحديث للتصميم طال انتظاره. قادتنا مديرة التحرير البارزة، شيريل أسلين Cheryl Asselin، خلال عملية تعاونية مع مخرج تصميم المجلات ستيف تراينور Steve Traynor، الذي ساعدنا على تخيُّل ما يمكننا الاضطلاع به بميزانية محدودة. نأمُل أن تجدوا المجلة أكثر جاذبية، إضافة إلى أنها أكثر قابلية للتصفح وأسهل في القراءة.

إليزابيث هيشلر//eheichler@

إليزابيث هيشلر//eheichler@

مديرة التحرير، المجلة إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى