أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ملف خاص

إعادة ابتكار العمل الجماعي

كيفية تنظيم الفرق الناجحة في عالم العمل الجديد

تقرير خاص

قلبوا فرقكم من
الداخل إلى الخارج

أكثر ما يريده الموظفون
في الأوقات غير المؤكدة

إدارة التوترات الجديدة
للعمل الهجين

يُعتبر العمل الجماعي الرائع في صميم كيفية إضافة المديرين قيمةً إلى المؤسسات – لكن تهيئة الظروف لتزدهر هي مهمة أصعب من أي وقت مضى. تتطلب الوتيرة السريعة للتغيير في الأعمال حالياً أن تكون الفرق أكثر إبداعاً ومرونة وسرعة، في حين تجعل الزعزعات التي توجهها الجائحة في كيفية عملنا ومكانه التعاون المثمر أكثر صعوبة. تعرض المقالات التالية على المديرين تبصرات (رؤى ثاقبة) جديدة في تنظيم الفرق المنتجة والمشتركة ودعمها.

في العَقدين الماضيين منذ أن كتبت ديبورا أنكونا Deborah Ancona وهنريك بريسمان Henrik Bresman للمرة الأولى عن نوع جديد من الفريق المُركَّز على الخارج Externally focused team في هذه الصفحات، ساعدت هذه الفرق المسماة الفرق إكس X-teams في إطلاق العنان للابتكار والقيادة الديموقراطية في بعض المؤسسات – لكن البعض الآخر وجد صعوبة في تحويل تفكيره إلى تبني طريقة العمل هذه. تبحث أحدث أبحاث المؤلفين في العوامل التي تغذي نجاح الفريق إكس، وكيفية التغلب على العقبات التي يمكن أن تعرقل تنفيذها.

وفي الوقت نفسه، لا تزال ثورة العمل من بُعد التي أحدثها كوفيد-19 تجربة جارية. بدأ جوناثان تريفور Jonathan Trevor وماتياس هولفيغ Matthias Holweg في متابعة 20 مؤسسة عالمية في أثناء الجائحة، وتابعا كيف كان القادة يتعاملون مع طلبات الموظفين للحصول على ترتيبات عمل أكثر مرونة. ووجدا أن المديرين كانوا – ولا يزالون – قلقين بشأن تأثير التفاعلات الشخصية الأقل في الثقافة المؤسسية والقدرة على الابتكار، ويقدمان تقريراً عن التكتيكات التي يستخدمها الممارسون للتخفيف من تلك التحديات.

ومع ذلك لا يقتصر الحفاظ على فرق منتجة ومتفاعلة فقط على كيفية تعاون الموظفين وتواصلهم؛ في هذه الأوقات التي تزداد فيها حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد والسياسة والصحة العامة، يجب على القادة أيضاً إدارة مخاوف الموظفين. أجرت كريستين باورز Kristine Powers وجيسيكا بي بي دياز Jessica B.B. Diaz استطلاعاً للعاملين حول أنواع الدعم الذي يحتاجون إليه من المديرين – على وجه الخصوص، سألتا عما إذا كان القادة قادرين على توفير الطمأنينة الصريحة التي يسعى إليها الموظفون. عندما لا تكون هناك إجابات سهلة، سيحتاج القادة إلى استراتيجيات جديدة في الأغلب تكون فردية لمعالجة المخاوف والحفاظ على الثقة.

– محرِّرو MIT SMR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى