أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
قيم العململف خاص

قيم العمل: كيف يبني الهدفُ والأخلاق والمعنى مؤسساتٍ أقوى

تقرير خاص


إطلاق طاقة المقصد


كيف يعزز النهجُ
المستند إلى القيم
التنوعَ والمساواة
والشمول


لماذا لا نتحدث
عن المعنى
في العمل


تعزيز السلوك
الأخلاقي من
خلال السلامة
النفسية

يبرهن القادة من ذوي البصيرة الثاقبة أن الأساس الذي تقوم عليه المعتقدات الأساسية الإيجابية، والغرض الأعلى الموحد، والميثاق Ethical code القوي، كل ذلك من شأنه أن يُنشئ أرضاً خصبة لمشاركة الموظفين وولاء العملاء والنمو المؤسسي.

ما الذي يجعل بياناً بالغرض المؤسسي فاعلاً، وكيف يمكنكم تضمين منطقه في مختلف أرجاء المؤسسة لتصبح حقاً مستندة إلى الغرض؟ واستناداً إلى الأبحاث المكثفة والتشاور مع شركات مشاركة في جهود كهذه، يصف كل من ألفارو ليو دي نالدا Álvaro LIeó de Nalda وأليكس مونتانر Alex Montaner وآيمي سي. إدموندسون Amy C. Edmondson وفيل سوتوك Phil Sotok إطاراً جديداً لتنفيذ غرض مؤسسي يشرك الموظفين ويوجه أعمالهم اليومية.

بعد ذلك نتعلم كيف قد تكون القيم القوية عندما تكون ممارَسة كمبادئ تنظيمية لإحداث التغيير، ولاسيما لتعزيز أهداف التنوع والمساواة والشمول. ويستقصي أنسيلْم أيه بيتش Anselm A. Beach وألبرت إتش سيغارس Albert H. Segars كيفية تعامل المؤسسات المعروفة بالابتكار والملتزمة أيضاً بالتنوع والمساواة والشمول مع هذا العمل بنحو مختلف عن المؤسسات الأخرى. وأسفر ما لاحظاه عن نموذج جديد، يقوم على تشجيع مجموعة من القيم واتباع مبادئ معينة، ما أدى إلى زيادة رضا الموظفين بنحو ملحوظ عن المؤسسات التي درسوها.

ولكي تكون أغراض الشركات ومبادراتها المستندة إلى القيم فاعلةً، يتعين عليها أن ترتبط باحتياجات الموظفين بشأن المعنى. لكن كما تكتب مارجولين ليبس-وايرسما Marjolein Lips-Wiersma، وكاثرين بايلي Catherine Bailey، وأدريان مادن Adrian Madden، ولاني موريس Lani Morris، قد يكون من الصعب أن تدور محادثات حول الأسئلة الوجودية في مكان العمل. ويزودون المديرين بدليل ليس فقط لبدء محادثات كهذه، بل أيضاً للاستماع إلى الطرق العديدة التي يتواصل بها الموظفون في مكان عملهم، حيث يجدون المعنى في العمل– أو يضيعونه.

وأخيراً يشارك أنطوان فيرير Antoine Ferrère وكريس رايدر Chris Rider وبايبا رينيرت Baiba Renerte وآيمي سي. إدموندسون Amy C. Edmondson أبحاثاً جديدة تظهر سبباً آخر لإيلاء مناخ السلامة النفسية في مكان العمل الأولوية. ووجدوا أن الاضطلاع بذلك أمر بالغ الأهمية لأداء قنوات الإبلاغ الخاصة بالموظفين Employee reporting channels بنحو فاعل، وذلك بهدف تنبيه الإدارة إلى الثغرات في السلوك الأخلاقي.

محرِّرو إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى