أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
قيادة

ما يُهم الآن

أحد الأسباب وراء انضمامي إلى إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو هو أنها إصدار هادف. إنها ترمز إلى شيء ما. والآن أكثر من أي وقت مضى، أصبحت لها أهمية كبرى.

بالطبع ينبع غرضنا من مؤسستينا الأم– كلٍّ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute for Technology (MIT) ومدرسة سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan School of Management. وكان شعار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو Mens et manus، بمعنى ”العقل واليد“، فالمعرفة التطبيقية هي الهدف التعليمي للمعهد. ذلك أن المعرفة Knowledge والتبصر Insight يشكلان الوسيلة لتحقيق غاية طموحة: ”جعلِ العالم أفضل من خلال التعليم والبحث والابتكار“. وتبني مدرسة سلون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- سفينتنا الأم- على هذا من خلال تعزيز الممارسة الإدارية وتطوير ”قادة ذوي مبادئ ومبتكرين يحسِّنون العالم“.

وفي حين أن إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو تعمل كمؤسسة إعلامية مستقلة– لا تخبرنا مدرسة سلون لمن ننشر أو ماذا ننشر أو كيف نعمل– فإننا نتشارك معها في فهم هذا الهدف. فنحن نعرض على جمهورنا من القادة والمديرين أفكاراً جديدة، ونساعدهم في العمل على هذه الأفكار– ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالابتكار والتغيير عند تقاطع التكنولوجيا والإدارة. ونحبذ الأفكار والمشورة المستندة إلى الأدلة والمبتكَرة والقائمة على المبادئ. وشعار سلون: ”الأفكار توضع لتكون مهمة“ هو شعار ملهم، ونحن مؤمنون به.

ما يُهم الآن إذن؟ وكإصدار، حددنا ثلاثة أعمدة تحريرية لتعريف ما نقبله للنشر من مقالات ومواضيع معروضة علينا:

القيادة الاستراتيجية Strategic leadership. نركِّز تغطيتنا للموضوعات القيادية على بضعة مجالات بالغة الأهمية: تطوير الاستراتيجية ومواءمتها Strategy building and alignment من أجل عالم متغير؛ وإنشاء ثقافة Creating a culture تعمل في بيئة اليوم الديناميكية؛ وتطوير المهارات Building the skills اللازمة لشق الطريق في الأوقات المضطربة؛ وقيادة فرق متنوعة وهجينة.

الابتكار الرقمي Digital innovation. تأثير التكنولوجيا في الاستراتيجية والعمليات والعملاء والقوى العاملة هو موضوع ذو أهمية كبيرة بالنسبة إلينا وإلى جمهورنا. فنبحث عن أساليب جديدة للابتكار، ونستعرض على قرائنا أفكاراً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات والتحليلات وغيرها من التكنولوجيات المهمة بفاعلية ومسؤولية. ونفعل الشيء نفسه من أجل مستقبل العمل.

الأعمال المستدامة Sustainable business. يتلخص جزء من مهمتنا في مساعدة قرائنا على تطوير أعمال مستدامة– سواء المستدامة تحديداً (إدارة تأثير أي مؤسسة في البيئة والمجتمع)، أو التطبيق الأكثر توسعاً للمصطلح– مثلاً تحسين الأمن السيبراني Cybersecurity وتطوير القدرة على التكيف مع سلاسل التوريد.

وتأتي الأفكار الجديدة في الأغلب من أصوات جديدة. وإضافةً إلى العمل مع كبار المفكرين يسعى محررونا بكل نشاط إلى البحث عن مؤلفين من خارج أكثر المؤسسات نخبوية أو حدود الولايات المتحدة. نحن نوفر منصات لتعزيز مزيج أكثر تنوعاً من الأفكار.

ووراء المشاركة في بناء عالم أفضل، يصف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجتمعه بأنه ”مجتمع ممتع وغريب بلطف، ونخبوي لكن غير مقتصر على النخبة، ومبتكر وفني، ومهووس بالأعداد، ومرحِّب بالموهوبين بصرف النظر عن المكان الذي يأتون منه“. ويبدو لي هذا كأنه مزيج فائز. ونحن في إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو نتفق مع ذلك.

أبي لوندبرغ Abbie Lundberg // @abbielundberg
رئيسة تحرير
إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى