أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الأعمال العالمية

فكِّرْ عالمياً وابتكِرْ محلياً

تعتمد الشركات المتعددة الجنسيات على التكنولوجيات الرقمية للاستفادة من الموارد الإبداعية في أسواقها.

تتلاقى مسارات التكنولوجيا الرقمية والعولمة حول هدف تحويل الابتكار في الشركات المتعددة الجنسيات في مختلف الصناعات. وتسعى شركات مثل باير كروب ساينس Bayer Crop Science، وجون ديري John Deere، وجونسون كونترولز Johnson Controls، وفيليبس Philips، ويونيليفر Unilever إلى تحقيق الوعد الذي نسميه العولمة الرقمية Digital globalization، وهي تجد أن أصول الابتكار المُشرَّبة بالتكنولوجيا الرقمية، مثل البيانات Data والمحتوى Content ومكونات المنتجات Product componenet والأدوات Tools والإجراءات Processes ليست سهلة النقل عبر الحدود الوطنية فحسب، بل قابلة أيضاً للمزج والتركيب معاً Mixing and matching. ويولِّد هذا الابتكار المُمكَّن رقمياً عروضاً Offerings ونماذج أعمال Business models وعمليات Operations جديدة لتلائم أسواق بلدان معينة– بسرعة أكبر وتكلفة أقل من قبل.

ونشرت العلامة التجارية للموضة تومي هيلفيغر Tommy Hilfiger سير عمل تصميم Design workflow رقمياً بالكامل بين مشروعات فرقها لتصميم الملابس عالمياً. ويمكن للمصممين الذين يلبون متطلبات الأسواق المختلفة في أنحاء العالم كلها إنشاء أصول التصميم الرقمي وتخزينها ومشاركتها وإعادة استخدامها.1“Tommy Hilfiger Commits to 3D Design to Realize Ambitious Digitalization Journey,” Business Wire, Nov. 7, 2019, www.businesswire.com. وتحويل خطوات التصميم التقليدي وإنتاج العينات إلى عمليات ذات طابع رقمي كهذه يمكِّن العلامة التجارية ليس فقط من تسريع ابتكارها، بل من تنويع عروضها أيضاً.

لكن على الرغم من أن العولمة الرقمية تبدو واعدة، فإنها تواجه رياحاً معاكسة توجه عجلة إزالة العولمة Deglobalization (أو التوطين localization)، بما في ذلك القيود التجارية والشكوك التي تضطرم بفعل التوترات الجيوسياسية والقومية. فقد أقرت الصين أخيراً، مثلاً، مجموعة من قوانين وتنظيمات الحماية التي تهدف إلى السيطرة على الإنترنت وتدفقات البيانات عبر الحدود. وكما اكتشفت شركات مثل أبل Apple، ومورغان ستانلي Morgan Stanley، وأوراكل Oracle، فإن هناك غموضاً حول ما يشكل بيانات شخصية وما ينبغي توطينه في الصين. وهذا يحد بقدر كبير من إمكانية نقل أصول الابتكار الرقمي لدى الشركات المتعددة الجنسيات، ويرفع مستوى عدم اليقين Uncertainty والمخاطر Risk المحيطة بالابتكار.2“Inside China’s Cyber, Financial Regulatory Changes and Challenges,” Pymnts.com, Feb. 24, 2020, www.pymnts.com; and J. Kynge and M. Ruehl, “Foreign Companies in China Face Cyber Security Crackdown,” Financial Times, May 15, 2019, www.ft.com. ومن الممكن أيضا أن تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى مواقف أكثر انغلاقاً وأقل ثقة عندما تسعى الشركات إلى تحقيق مشروعات ابتكار تعاونية.

ولذا، فإن التعايش بين العولمة والتوطين من شأنه أن ينشئ- للشركات المتعددة الجنسيات- سياقاً صعباً للابتكار. كيف إذن قد يتسنى لها أن تسعى إلى تحقيق الابتكار للاستفادة من القوى التي تحركها العولمة الرقمية، في حين تتكيف أيضاً مع القوى التي تدفع عملية توطين البيانات؟

وتقترح أبحاثنا أن الشركات المتعددة الجنسيات يمكنها تحقيق ذلك من خلال معايرة Calibrating درجة الترابط بين مصادر ابتكارها وأصول ابتكارها المستندة إلى قوى العولمة والتوطين في مناطق جغرافية محددة. (انظر: تقييم شدة قوى العولمة والتوطين). وينتج عن هذه المعايرة وضع مصادر الابتكار والأصول في أزواج مقترنة Coupling اقتراناً محكماً أو فضفاضاً، ويؤدي الاقتران المحكَم إلى مستويات أعلى من أوجه الترابط بين مصادر الابتكار والأصول، ويخفض الاقتران الفضفاض من أوجه الترابط هذه.3This notion is derived from loose coupling theory. See J.D. Orton and K.E. Weick, “Loosely Coupled Systems: A Reconceptualization,” Academy of Management Review 15, no. 2 (April 1990): 203-223; and K.E. Weick, “Making Sense of the Organization” (Malden, Massachusetts: Blackwell Publishing, 2001).

الاستفادة من مصادر الابتكار العالمية

وجدت الشركات المتعددة الجنسيات في مختلف الصناعات أن الاستفادة من مصادر الابتكار في مختلف أنحاء العالم أمر حيوي لاستمرار النمو. وتؤدي المنصات والتكنولوجيات الرقمية دوراً قوياً في تمكين الشركات من نشر شبكة واسعة من الابتكار كهذه، وتعزيز قدرتها على الربط بمصادر الابتكار وشركائه-المتنوعين والمتباعدين عالمياً- بطرق مرنة.

واستخدم 85% من أفضل العلامات التجارية العالمية، وأكثر من 75% من الشركات المتعددة الجنسيات العالية الأداء على مستوى العالم، منصاتٍ رقمية خاصةً بها أو تابعة لجهة خارجية، وذلك للحصول على الأفكار من حشود Crowdsource العملاء والشركاء في الأسواق الخارجية.4V. Grewal-Carr and C. Bates, “The Three Billion: Enterprise Crowdsourcing and the Growing Fragmentation of Work,” PDF file (London: Deloitte, 2016), www2.deloitte.com. ومنصات تحليلات الابتكار الرقمي- التي تجمع بين القدرة على إجراء تجارب واسعة النطاق سريعة وصارمة مع قوة التحليلات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي AI وقدراته- برزت كأدوات قوية لمساعدة الشركات على الحد من عدم اليقين في مختلف مراحل عملية الابتكار.5M.M. Mariani and S. Nambisan, “Innovation Analytics and Digital Innovation Experimentation: The Rise of Research-Driven Online Review Platforms,” Technological Forecasting and Social Change 172 (November 2021): article 121009; and C. Kakatkar, V. Bilgram, and J. Füller, “Innovation Analytics: Leveraging Artificial Intelligence in the Innovation Process,” Business Horizons 63, no. 2 (March-April 2020): 171-181. وتُمكن التكنولوجيات الرقمية الجديدة مثل سلسلة الكتل بلوك تشين Blockchain من توثيق ملكية الأصول الرقمية في معظم أنحاء العالم، وتعزيز الثقة بين مختلف مصادر الابتكار العالمية.

وعلى الرغم من هذه القدرات الرقمية كلها، يتعين على الشركات المتعددة الجنسيات أن تخفف من درجة احتضانها لمصادر الابتكار في سوق أجنبية استناداً إلى بيئة الأعمال Business environment السائدة. واعتماداً على توازن قوى العولمة والتوطين داخل السوق، تتمكن الشركات من السعي إلى تحقيق أحد نهجين: شراكات الابتكار الرقمي ومراكز الابتكار الرقمي. (انظر: “الاقتران المحكم في مقابل الفضفاض”).

وشراكات الابتكار الرقمي أكثر ملاءَمة للأسواق الأكثر عولمة، حيث تسمح العوامل- التي تتراوح بين قوانين الملكية الفكرية وسياسات تدفق البيانات عبر الحدود- بجعل الابتكار أكثر قابلية للتنبؤ به ومطابقة لتوقعات الشركات، ومن ثم أكثر ملاءمة للاقتران المحكم. ويستخدم هذا النموذج التحويل الرقمي لعمليات الابتكار لإنشاء مساحات ظاهرية آمنة جداً، حيث يستطيع الشركاء الأجانب مشاركة بيانات الابتكار والأصول؛ ومحاكاة واختبار النماذج الأولية الافتراضية Virtual prototypes التي تستنير بها المسائل المهمة للتصميم وتوسعة النطاق Scaling؛ وبنحو أكثر عموماً، إنشاء بيئة مشتركة تعزز شفافية أنشطة الابتكار عبر الحدود.

تقدم فيليبس للعناية الصحية Philips Healthcare، وهي قسم تابع لشركة فيليبس Philips القابضة الهولندية، مثالاً على كيفية إنجاح نموذج الشراكة الرقمية. إذ توفر منصة هيلث سويت HealthSuite التابعة للشركة مجموعة من القدرات المستندة إلى السحابة، لوصل Connect الأجهزة الطبية، وجمع البيانات الصحية الإلكترونية، وتجميع البيانات وتحليلها بأمان، وإنشاء المنتجات والخدمات. وفي الأسواق المعولمة، مثل الولايات المتحدة وكندا وكوريا الجنوبية، دخلت الشركة في شراكات بعيدة المدى في مجال الابتكار حول المنصة مع مزودين لخدمات الرعاية الصحية مثل مستشفى فينيكس للأطفال Phoenix Children’s Hospital وبانر هيلث Banner Health في الولايات المتحدة، وماكينزي هيلث Mackenzie Health في كندا.

وعلى نحو مماثل أقامت فيليبس شراكات وثيقة مع عديد من شركات التكنولوجيا لتعزيز القيمة التي تقدمها المنظومة الإيكولوجية. فمثلاً تعاونت مع فاليديك Validic، وهي منصة للصحة الرقمية في الولايات المتحدة، لتوفير البيانات التي يولدها المستهلكون من الأجهزة القابلة للارتداء Wearables والتطبيقات الصحية Health apps، والتي تُدمَج وتُحلَّل مع السجلات الطبية الإلكترونية ومصادر البيانات الإكلينيكية (السريرية) الأخرى في هيلث سويت. وفي كوريا الجنوبية، تعاونت فيليبس مع سامسونغ Samsung لدمج منصة أرتيك الذكية لإنترنت الأشياء Artik Smart IoT Platform التابعة لسامسونغ مع هيلث سويت، وإنشاء حلول صحية متصلة قابلة للتشغيل المتبادل، مثل التحليلات الصحية المتقدمة.6C. Sturman, “Philips and Samsung Partner to Develop Integrated Healthcare Services,” Healthcare Global Magazine, May 17, 2020, www.healthcareglobal .com.

تشتمل هذه الشراكات كلها على عملية تدقيق وثيقة، ومشاركة كبيرة للبيانات وغيرها من الأصول الخاصة بالمنصة، والتعاون المكثف حول الابتكار. ولا يستند الاقتران المحكَم بين الشركة وشركائها الأجانب إلى أهداف الابتكار المشتركة فحسب، بل أيضاً إلى الالتزام بالمعايير العالمية المتعلقة بالتجارة والبنية التحتية وممارسات العمل.

لكن في الصين اتبعت فيليبس نهجاً مختلفاً– نهجاً اتسم بمجموعة أضيق من المشاركات مع مصادر الابتكار بسبب قوى التوطين القوية. فقد أنشأت مركزاً للبحث والتطوير R&D center يعمل كمركز للابتكار الرقمي في شنغهاي، وترتبط شراكاتها مع شركات تكنولوجيا صينية رائدة في المقام الأول باستخدام البنية التحتية الرقمية، وليس من خلال تطوير منتجات جديدة. مثلاً دخلت فيليبس في شراكة مع هواوي Huawei لنشر العروض باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي السحابي من هواوي. كذلك تعاونت مع بايدو Baidu وعلي بابا Alibaba وتويا Tuya وتنسنت Tencent لاستخدام البنى التحتية الرقمية الخاصة بها لتوسيع نطاق فيليبس ونطاق عروضها في الصين. وتسعى الشركة إلى إطلاق عدد قليل من مشروعات تطوير المنتجات مع هذه الشركات وغيرها من الشركات الصينية، لكنها مشروعات محدودة النطاق وتستهدف إلى حدٍّ كبير السوقَ الصينية. والأهم من ذلك أنها تنطوي أيضاً على مشاركة محدودة جداً للأصول الرقمية وغيرها من عناصر الملكية الفكرية IP.

يكتسب نموذج مركز الابتكار الرقمي أهميته عندما تكون هناك فجوة متزايدة الاتساع بين توقعات الشركة بشأن الابتكار وممارسات الأعمال والسياسات التجارية وسياسات الملكية الفكرية السائدة والعوامل المرتبطة بها في سوق خارجية. وهي تنشئ اقتراناً فضفاضاً ممكناً رقمياً مع مصادر الابتكار العالمية التي تمتاز بمستويات من البيانات ومشاركة الأصول، جرت معايرتها استناداً إلى مدى قوى التوطين.

وتقدم يونيلِفر فاوندري Unilever Foundry، وهي منصة يونيلِفر Unilever للبحث عن مصادر الابتكار من الشركات الناشئة في مختلف أنحاء العالم، مثالاً آخر على هذا النموذج. فمنصة يونيلِفر فاوندري- التي تعمل في بلدان متعددة، بما في ذلك بولندا والولايات المتحدة والبرازيل ونيجيريا والهند والصين وسنغافورة- تعرض منتديات افتراضية ومادية لتحفيز مشاركة الشركات الناشئة والشركاء ومشاركة البيانات وغيرها من الأصول. لكنها تستند إلى الاقتران الفضفاض: إذ تستند درجة الربط إلى ملاءمة حلول الشركاء مع أولويات الابتكار التي تحددها يونيلِفر، واحتياجات العلامات التجارية الفردية في مناطق وأسواق محددة. وتتحدد حدود التفاعل من قبل طبيعة المشاركة والظروف، مثل: المشهد الجيوسياسي والبنية التحتية الرقمية في المنطقة التي تقوم فيها الشراكة. ومن الممكن أن يتراوح مستوى الترابط من التوجيه والإرشاد Mentorship من المسؤولين التنفيذيين ليونيلِفر وشريكها، إلى الوصول إلى بيانات السوق الداخلية للشركة وعملائها.

نموذج مركز الابتكار العالمي للشركات المتعددة الجنسيات يسمح بتحديد طبيعة مشاركة مصادر الابتكار ومدى المشاركة في الأصول الرقمية، وذلك بحسب المنطقة والسوق و/أو الشريك. وإضافة إلى ذلك، تسمح التطورات الأخيرة في البنى التحتية والأنظمة الرقمية للشركات بإنشاء مراكز الابتكار هذه، مع إمكانية الربط المستندة إلى واجهة برمجة التطبيقات Application programming interface (API)، ونماذج البيانات ذات المعايير المفتوحة Open-standard data models، ومبادئ مشاركة الأصول الرقمية Principles for digital asset sharing.7“Beyond Borders: Digitizing Entrepreneurship for Impact,” PDF file (Geneva: World Economic Forum, September 2019), www3.weforum.org. وتمكن هذه المرونة الشركات من إجراء المعايرة والتجربة باستمرار، وتكييف طبيعة مشاركاتها في الابتكار مع تغير توازن قوى العولمة والتوطين في أسواقها الخارجية.

الربط مع أصول الابتكار العالمية رقمياً

تتضمن أصول الابتكار الرقمي مجموعة متنوعة من الموارد: مكونات المنتجات الرقمية Digitized product components والعمليات التشغيلية Operational processes، والبيانات المستمدة من العمليات Data from operations والمعاملات السوقية Market transactions، والمحتوى igitized content D، مثل وثائق التصميم Design documents والمواد التسويقية Marketing materials. وهذه الأصول ذات طبيعة توليدية Generative؛ أي إنها يمكن تعديلها وإعادة تكوينها أو إعادة دمجها بسهولة لفتح فرص جديدة لإنشاء القيمة في أسواق مختلفة. ويبشر النطاق والعدد الخاصة بأصول الابتكار الرقمي التي تتراكم يومياً في الشركات الكبيرة بكثير من هذه الفرص.8“Digital Asset Management Market: Global Industry Trends, Share, Size, Growth, Opportunity and Forecast 2021-2026” (Sheridan, Wyoming: IMARC Group, April 2021).

ولتحقيق هذا الوعد، يجب أن تكون أصول الابتكار الرقمي قابلة للاكتشاف Discoverable بسهولة، ويمكن الوصول إليها Accessible عبر جميع قطاعات المؤسسة. تُمكن حلول إدارة الأصول الرقمية المستندة إلى السحابة الشركاتِ من تخزين أصول الابتكار والبحث عنها ومشاركتها وتكييفها ونشرها بسرعة ورشاقة Agility. تستخدم الخوارزميات والتقنيات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي AI البيانات التعريفية Metadata (بيانات سياقية Contextual data حول الأصول الرقمية) لتحديد فرص واعدة لإنشاء القيمة وتحليلها في الأسواق الخارجية.

لكن كما هي الحال مع مصادر الابتكار الرقمي، فإن القدرة على تحقيق دخل Monetize من أصول الابتكار الرقمي تعتمد على قوى العولمة والتوطين في مختلف المناطق الجغرافية. وقد تُنشَأ أصول الابتكار الرقمي وتقيم محلياً في سوق أجنبية، لكن القوانين والتنظيمات الإقليمية والمحلية من الممكن أن تقيد قدرة أي شركة على إعادة نشرها في أماكن أخرى. (مثلاً، قد يكون الحق في استخدام البيانات عبر الحدود الوطنية مقيداً). وإضافةً إلى ذلك، تتغير هذه القوانين والأنظمة باستمرار استناداً إلى التوترات الجيوسياسية.

لكي تتكيف الشركات مع الجهود الابتكارية التي تبذلها مع التغيرات الدائمة في مزيج قوى العولمة والتوطين، وتحقيق أقصى زيادة Maximize ممكنة في القيمة Value المتولدة عن أصولها الابتكارية الرقمية، يتعين عليها أن تصمم استراتيجيات مناسبة للاقتران المحكم أو الفضفاض لهذه الأصول في أسواق أجنبية مختلفة. وتحقيقاً لهذه الغاية، يمكن للشركات المتعددة الجنسيات أن تنظر في أحد نهجين هما: بوابات أصول الابتكار العالمية Global innovation asset portals، وبوابات أصول الابتكار الإقليمية Regional innovation asset portals.

وفي الأسواق الخارجية التي تتسم بالعولمة الشديدة، من المرجح أن تلتزم البنى التحتية الرقمية والبيانات وسياسات الملكية الفكرية على نحو وثيق بالمعايير والتوقعات العالمية. ويسمح هذا للشركات المتعددة الجنسيات بالاحتفاظ بمجموعة مشتركة من الأصول الرقمية– بوابة للأصول الابتكارية العالمية Global innovation asset portal – التي تتيح إمكانية الاقتران المحكم في مختلف المناطق الجغرافية، عبر إطار مشترك أو منصة مشتركة، وتقلل الاحتكاك العام في إعادة تكوين الأصول وإعادة تكوينها، ومن ثم تولد قيمة أكبر من الابتكار.

وفي الأسواق الأجنبية الأكثر محلية، قد تحتاج الشركات المتعددة الجنسيات إلى بوابة للأصول الابتكارية الإقليمية Regional innovation asset portal، تتشكل في المقام الأول وفق أهداف أعمال محلية، ولا تقترن إلا اقتراناً فضفاضاً بأصول الابتكار الرقمي الأخرى لدى الشركة. وتتخذ هذه البوابة نهجاً مسوراً Walled approach في الابتكار، ما يعكس الحاجة إلى الالتزام بالقواعد والقيود المحلية، فضلاً عن التركيز بقدر أكبر على إعادة استخدام الأصول الرقمية الإقليمية/المحلية في مقابل إعادة الاستخدام العالمي.

توضح جونسون كونترولز Johnson Controls، وهي شركة متعددة الجنسيات تبلغ قيمتها 32 بليون دولار في سوق تكنولوجيات البناء، كيفية الاضطلاع- على نحو انتقائي- باستخدام كل من البوابات الابتكارية العالمية والإقليمية. في أوائل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبعد فترة من تراجع الحظوظ، عادت الشركة إلى جذورها في الأتمتة والتحكم، وبدأت في إعادة اختراع نفسها وعروضها رقمياً، في محاولة لتصبح شركة ذكية لإدارة البناء.

ولدعم هذه الاستراتيجية، استهدفت جونسون كونترولز تطوير وصيانة مجموعة سريعة النمو من الأصول الرقمية المتعددة الاستخدامات، والتي يمكن استخدامها في مجموعات مختلفة لتلبية احتياجات الأسواق الإقليمية والقطرية المختلفة. وفي العام 2020، أَطلقت أوبن بلو OpenBlue، وهي بوابة لأصول الابتكار العالمية. تستخدم أوبن بلو مستودعات البيانات المشتركة والمهيكلة، ومجموعة من الخدمات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التي يمكن من خلالها بناء تطبيقات مبتكرة لاحتياجات العملاء المحددة على نطاق واسع، وذلك من خلال مزج الأصول الرقمية ومطابقتها.

مثلاً، في منطقة آسيا المحيط الهادئ، حيث يمثل التعطل غير المخطط له وإخفاقات المعدات أكبر مشكلتين للعميل، تُطور جونسون كونترولز حلولاً رقمية تراقب حالةَ الأصول وأداءَها وتحللهما باستمرار. وفي الاتحاد الأوروبي، حيث يوجد تأكيد على إزالة الكربون Decarbonization، تركز الكتلة على التكنولوجيات ذات الكفاءة في استخدام الطاقة. ومن خلال الحفاظ على مجموعة عالمية من الأصول الرقمية التي يمكن ربطها بسهولة بعضها ببعض، تستطيع الشركة إنشاء خدمات جديدة قادرة على تلبية هذه المتطلبات وغيرها من المتطلبات الناشئة في أسواق جغرافية مختلفة.

أخيراً أعلنت جونسون كونترولز شراكةً مع مجلس التنمية الاقتصادية في سنغافورة Singapore Economic Development Board لتأسيس مختبر ابتكار رقمي، وهذا يسلط الضوء على نهج بوابة أصول الابتكار في بيئة الأعمال الشديدة العولمة في ذلك البلد. وستستفيد هذه المبادرة من مؤسسات الأبحاث المحلية وغيرها من شركاء التكنولوجيا في سنغافورة، لكن التركيز الرئيس سينصب على تطوير الأصول الرقمية للأسواق العالمية التي تجمع بين بيانات البناء، والبيانات المكانية، والسلوكية، وتكنولوجيا إنترنت الأشياء، والحوسبة المتطورة، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة Machine learning من أجل تحسين استدامة البناء.

وبينما تستخدم جونسون كونترولز مجموعة مشتركة من التكنولوجيات والمعايير في وحداتها المختلفة التي تسمح بنقل الأصول الرقمية وجمعها بسهولة، فإنها تأخذ في الاعتبار أيضاً العوامل الإقليمية التي من المرجح أن تشكل المخاطر والفوائد المترتبة على استخدام هذه الأصول وإعادة استخدامها. مثلاً سرعان ما تعلمت الشركة من جهودها المبكرة في الصين أن قدراً كبيراً من أعمال تطوير الأصول الرقمية لا بد من أن يكون راسخاً في البنية التحتية المحلية للتكنولوجيا الرقمية/للبيانات وسياق السوق. ونتيجةً لذلك أكدت على إعادة استخدام الأصول الرقمية وإعادة الجمع فيما بينها داخل المنطقة بدلاً من استخدامها على الصعيد العالمي– وذلك، في الواقع، باتباع نهج بوابة أصول إقليمية.

مثلاً كان بناء المستشفيات الذكية- التي تركز عليها جونسون كونترولز بنحو رئيس في الصين- يتطلب من الشركة أن تتشارك مع منظمات الرعاية الصحية المحلية، وأن تستفيد من البيانات وغيرها من الأصول الرقمية المحلية. وهذا من شأنه أن يحد من إمكانية نقل الحلول الناتجة عن ذلك ومن أهميتها للسوق العالمية. وعلى نحو مماثل تضمَّن مشروع مبكر آخر تعزيزَ كفاءة عمليات المبيعات والتسويق التي تضطلع بها الشركة في الصين، وذلك من خلال تطوير مستودعات تسويق رقمية واسعة النطاق، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتوجيه استخدامها في سياقات محلية مختلفة. مرة أخرى، وعلى الرغم من أن بعض الأفكار الكامنة وراء مبادرة الابتكار الرقمي يمكن تطبيقها على نطاق أوسع، سرعان ما أدركت الشركة أن الأصول الرقمية التي طُوِّرت في الصين من غير الممكن توجيهها وإعادة استخدامها بسهولة خارج البلاد.

ويقدِّم مركز الذكاء الاصطناعي التابع ليونيلِفر، والذي يتخذ من شنغهاي مقراً، ويركز بنحو كامل على تطوير أصول الابتكار في الصين ومن أجل الصين، مثالاً آخر على نهج بوابة الأصول الإقليمية. إذ استقطب البثُّ المباشر Livestreaming اهتماماً هائلاً في التجارة الإلكترونية E-commerce في الصين، وسيتمكن مركز الذكاء الاصطناعي من الاستفادة من البيانات الواردة من هذا البثّ لرصد اتجاهات السوق وتوقعها، وتوجيه تصميم مفاهيم المنتجات الجديدة وتطويرها واختبارها. وفي الوقت نفسه، ونظراً إلى خصوصية بثّ بيانات التجارة الإلكترونية والبنية التحتية الرقمية التأسيسية في الصين، ستُترجَم أيضاً خوارزميات تعلم الآلة وغير ذلك من أصول النماذج الافتراضية المطورة للمساعدة في هذا الجهد، وهو ما من شأنه أن يحد من إعادة استخدامها وإعادة جمعها في السياق الإقليمي.

وحتى عندما تقيدها قوى التوطين وتتبع نهج البوابة الإقليمية في سوق أجنبية، يتعين على الشركات أن تحاول تضمين مسارات مرنة إلى بوابات أصولها العالمية. وعلى أقل تقدير، قد تكون هناك تبصرات رئيسة قابلة للنقل عبر الحدود، حتى على الرغم من أن الأصول الرقمية المباشرة ليست كذلك. مثلاً على الرغم من أن مبادرات الابتكار الرقمي التي تبنتها جونسون كونترولز في الصين لم تساهم بنحو مباشر في محفظة الأصول العالمية، استخلصت الشركة بعض الدروس المهمة حول الابتكار الرقمي وإدارة الأصول الرقمية. وتمكنت من تطبيقها على مبادرات مماثلة في بلجيكا، بدءاً بتحسين عملية الأعمال من خلال التكنولوجيات الرقمية. وإضافةً إلى ذلك، قد تكون عناصر بنية بوابة الأصول الإقليمية قابلة للنقل، ولاسيما عندما تكون التكنولوجيات المعنية أو مجالات التطبيقات مطورة حديثاً ولا تزال قيد الإنشاء.

الروايات المتجادلة حول العولمة والتوطين الرقميين تسلط الضوء على تحديات جديدة وفريدة للشركات المتعددة الجنسيات التي تسعى إلى تحسين جهودها الابتكارية الرقمية. ويتلخص الأساس الذي تستند إليه أبحاثنا في ضرورة معايرة وإعادة معايرة قادة الشركات المتعددة الجنسيات نُهُجَهم الابتكارية بعناية وتعديل الاقتران المحكَم أو الفضفاض لمصادر الابتكار وأصوله الخاصة بهم، وذلك استناداً إلى مدى هذه القوى وتوازنها في مختلف أسواقهم الأجنبية.

وهذا أمر مهم- بنحو خاص- لأن جائحة كوفيد-19 شكلت كلاً من السردَين بقدر كبير. فمن ناحيةٍ أدت الجائحة إلى تسريع اعتماد التكنولوجيات الرقمية من جانب الأعمال والمستهلكين في أنحاء العالم كله، مما عزز العولمة الرقمية.9A. Baig, B. Hall, P. Jenkins, et al., “The COVID-19 Recovery Will Be Digital: A Plan for the First 90 Days,” McKinsey Digital, May 14, 2020, www.mckinsey.com. ومن ناحية أخرى أدت أيضاً إلى تغذية النزعات القومية والحمائية. وسيعتمد السعي الناجح إلى تحقيق الابتكار عبر الحدود في عالم ما بعد الجائحة بقدرٍ متزايد على قدرة الشركات المتعددة الجنسيات على التحكم في الفوارق الدقيقة بين الاقتران المحكم والفضفاض.

ساتيش نامبيسان Satish Nambisan

ساتيش نامبيسان Satish Nambisan

(@satishnambisan) أستاذ كرسي نانسي وجوزيف كيثلي لإدارة التكنولوجيا Nancy and Joseph Keithley Professor of Technology Management وأستاذ التصميم والابتكار في كلية ويذرهيد للإدارة Weatherhead School of Management بجامعة كايس وسترن ريزيرف Case Western Reserve University.

يادونغ لو Yadong Luo

يادونغ لو Yadong Luo

الأستاذ المتميز لكرسي إمري إم. فـيندلي Emery M. Findley Distinguished Chair وأستاذ الإدارة في كلية هربرت للأعمال Herbert Business School بجامعة ميامي University of Miami. وهما مؤلفا التكنولوجيا الرقمية المتعددة الجنسيات: عبور الوضع الطبيعي الجديد في التجارة العالمية The Digital Multinational: Navigating the New Normal in Global Business (منشورات: MIT Press, 2022)، الذي اقتُبِس هذا الموضوع منه. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/63315.

المراجع

المراجع
1 “Tommy Hilfiger Commits to 3D Design to Realize Ambitious Digitalization Journey,” Business Wire, Nov. 7, 2019, www.businesswire.com.
2 “Inside China’s Cyber, Financial Regulatory Changes and Challenges,” Pymnts.com, Feb. 24, 2020, www.pymnts.com; and J. Kynge and M. Ruehl, “Foreign Companies in China Face Cyber Security Crackdown,” Financial Times, May 15, 2019, www.ft.com.
3 This notion is derived from loose coupling theory. See J.D. Orton and K.E. Weick, “Loosely Coupled Systems: A Reconceptualization,” Academy of Management Review 15, no. 2 (April 1990): 203-223; and K.E. Weick, “Making Sense of the Organization” (Malden, Massachusetts: Blackwell Publishing, 2001).
4 V. Grewal-Carr and C. Bates, “The Three Billion: Enterprise Crowdsourcing and the Growing Fragmentation of Work,” PDF file (London: Deloitte, 2016), www2.deloitte.com.
5 M.M. Mariani and S. Nambisan, “Innovation Analytics and Digital Innovation Experimentation: The Rise of Research-Driven Online Review Platforms,” Technological Forecasting and Social Change 172 (November 2021): article 121009; and C. Kakatkar, V. Bilgram, and J. Füller, “Innovation Analytics: Leveraging Artificial Intelligence in the Innovation Process,” Business Horizons 63, no. 2 (March-April 2020): 171-181.
6 C. Sturman, “Philips and Samsung Partner to Develop Integrated Healthcare Services,” Healthcare Global Magazine, May 17, 2020, www.healthcareglobal .com.
7 “Beyond Borders: Digitizing Entrepreneurship for Impact,” PDF file (Geneva: World Economic Forum, September 2019), www3.weforum.org.
8 “Digital Asset Management Market: Global Industry Trends, Share, Size, Growth, Opportunity and Forecast 2021-2026” (Sheridan, Wyoming: IMARC Group, April 2021).
9 A. Baig, B. Hall, P. Jenkins, et al., “The COVID-19 Recovery Will Be Digital: A Plan for the First 90 Days,” McKinsey Digital, May 14, 2020, www.mckinsey.com.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى