أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اخترنا لكبحثمنوع

رسم خريطة الإقصاء في المؤسسة

يمكن أن يكشف تحليل الشبكة المؤسسية عن طرق لتعزيز الشمول.

تشير التقارير الديموغرافية السنوية للقوى العاملة إلى أن نمط التمثيل الناقص للمرأة لا يزال قائماً على الرغم من تعهدات شركات التكنولوجيا الفائقة البارزة بزيادة التنوع بين الجنسين. فالمسؤولون التنفيذيون والمهنيون في قطاع التكنولوجيا، مقارنة بالعاملين في صناعات أخرى، هم من الذكور بنحو غير متناسب. وتمثل النساء 30% فقط من القوة العاملة في أكبر 75 شركة تكنولوجيا في السيليكون فالي، على الرغم من أن نسبة النساء تحقق شبه تعادل في الأعمال غير التكنولوجية في المنطقة. وكما قالت خبيرة استشارية تقنية في تقرير لبيو للأبحاث Pew Research للعام 2018 عن المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات: ”يفترض الناس تلقائياً أنني السكرتيرة، أو أنني أعمل في دور تقني أقل، لأنني أنثى. وهذا يجعل من الصعب عليَّ إنشاء شبكة تقنية لإنجاز عملي. ويتصل الناس بزملاء العمل من الذكور، لكنهم لا يتصلون بي“.

ومن بين أكبر الحواجز التي تحول دون نجاح المرأة استبعادُها من الشبكات المهنية غير الرسمية. ولتحديد التحديات والحلول التي ينطوي عليها تطوير شبكات شاملة لكل من الجنسين، درسنا الشبكات المؤسسية لعشرات الشركات، واستطلعنا آلاف الموظفين، وقابلنا مسؤولين تنفيذيين كبار مسؤولين عن تنفيذ جهود التنوع والمساواة والشمول المرتبطة بنوع الجنس في مؤسستهم. (انظر: البحث، الصفحة 60). وأوضحت أبحاثنا أن ”من“ Who تعرفونه هو بالقدر نفسه من الأهمية– وأكثر في الأغلب– من ”ما“ What تعرفونه عندما يتعلق الأمر بالارتقاء عبر الصفوف.

والشبكات هي كيف يتعلم الأشخاص قواعد النجاح غير المكتوبة، ويسمعون عن فرص العمل والترقية قبل نشرها، وربما الأهم من ذلك بناء مستوى من الثقة بين الأشخاص وإقامة علاقات تُترجَم إلى رغبة في رفع سماعة الهاتف ومدح قدرات شخص ما. ووفقاً لإحدى الدراسات، يمكن تفسير ما يقرب من 40% من الفجوة في الأجور بين الجنسين بالعلاقات غير الرسمية التي تربط الرجال بمديريهم الذكور.

في هذا الموضوع نقدم حالة فاليترون Valitron (اسم مستعار)، وهي شركة عالمية لتصنيع الكمبيوترات تتخذ من السليكون فالي مقراً لها، لتوضيح كيف تؤثر المعرفة بالشبكات المؤسسية في نجاح الجهود الرامية إلى بناء مؤسسات أكثر شمولاً للجنسين بطريقتين حاسمتين: من خلال توفير مقياس أفضل للشمول Inclusion، ومن خلال تعزيز رؤى قابلة للتنفيذ حول أماكن وكيفية استهداف جهود التنوع والمساواة والشمول Diversity, Equity and Inclusion (DEI).

لقراءة المزيد اشترك في المجلة رقميا أو ادخل حسابك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى