أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استدامةمنوع

التحديات الصعبة تتطلب قادةً ذوي عاطفة

عندما خططنا للتقرير الخاص عن الاستدامة في هذا العدد، كان من السابق لأوانه معرفة ما سيلي في أعقاب أحدث تقرير– وأكثره إثارة للقلق– وهو صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ Intergovernmental Panel on Climate Change (اختصاراً: الهيئة IPCC)، التابعة للأمم المتحدة. وتتضمن الأخبار الواردة من الهيئة IPCC توافقاً علمياً لا لبس فيه في الآراء، القائلة إن النشاط البشري قد سبب الزيادة الملحوظة في تركيزات غازات الدفيئة Greenhouse gas في الغلاف الجوي للأرض. فالطقس الشديد التطرف، وحرائق الغابات التي تعيث فساداً في المجتمعات المحلية في أنحاء الكوكب، جميعها هي من بين آثار ارتفاع درجة حرارة السطح التي لن يمكن عكسها قروناً مقبلة من الزمن، إن لم يكن آلافَ السنين– وهذا إذا تحركنا بسرعة مُلحَّة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى النصف خلال هذا العقد، وللوصول إلى الصافي الصفري Net zero بحلول العام 2050. وسيطلق عدم الاضطلاع بذلك العنانَ لكارثة أكبر.

لم تكن البشرية في حاجة إلى الإبداع والابتكار بقدر ما تحتاج إليه الآن– كما لم تكن في حاجة إلى التعاون في معظم المجالات كلها بقدر ما تحتاج إليه الآن. وإحراز تقدُّم في هذه الأزمة الوجودية سيتطلب من أغلبية قادة الأعمال الانضمام إلى الحكومات، وواضعي السياسات، والمنظمات غير الربحية والناس العاديين، للمساهمة في خفض كبير في انبعاثات غازات الدفيئة.

حين أفكر في قراء إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو، أفكر في القادة الذين تتجلى قدراتهم الحقة في مواجهة التحديات الصعبة، ويقودون الابتكار، ويأملون إحداث تأثير إيجابي في أعمالهم، والناس الذين يخدمونهم، والكوكب. وتستعرض المواضيع الواردة في تقريرنا الخاص عن الاستدامة الفرصَ التي قد يرى فيها آخرون مشكلات مستعصية، كما تقترح سبلاً للاستفادة من الإبداع بغرض الازدهار، وليس مجرد البقاء.

لكننا سنحتاج إلى أكثر من الطاقة والمبادرة والأفكار الجديدة من أجل قيادة الجهود الرامية إلى إنقاذ كوكب أفقدناه توازنه. سنحتاج إلى قلوب شجاعة، وأرواح حكيمة، ونهج جديد للاستراتيجيات متجذر في قيم راسخة. ووصفة جديدة لوضع استراتيجيات كهذه تقدمها مقالتنا الرئيسة بقلم إيكوجيرو نوناكا Ikujiro Nonaka وهيروتاكا تاكيوتشي Hirotaka Takeuchi، والتي تحمل عنوان “الاستراتيجية كطريقة للحياة”. فعلى مدار حياتهما المهنية الطويلة كان لعمل هذين المؤلِّفَين الرائد في توليد المعرفة والابتكار وتطوير المنتجات تأثيرٌ واسع النطاق، بما في ذلك وضع الأساس لإطار تطوير البرمجيات الرشيق سكرام Scrum agile software development framework. ونأمل أن يلهم موضوعهما القادة للتفكير بعمق حول كيفية توجيه المؤسسات التي يمكن أن تحقق الربح، وفي الوقت نفسه تحدث فرقاً إيجابياً في العالم.

<strong>إليزابيث هيشلر</strong>//eheichler@

إليزابيث هيشلر//eheichler@

المحرر التنفيذي إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى