أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
إعادة هيكلةزعزعة

اغتنموا الفرصة

بحلول هذا الوقت، تقبّل الكثيرون منا ما كان لا يمكن تصوره في مارس: لن نعود حقاً إلى الوضع الطبيعي أبداً. فالعالَم القديم -حيث كان في مقدور قادة الأعمال أن يرفضوا فكرة جائحة عالمية كخطر بعيد الاحتمال- هذا العالَم لم يعد موجوداً، والكثير من إجراءاتنا الروتينية وتوقعاتنا تغيرت إلى الأبد. وفي الوقت نفسه، قد يتعثر علينا المضي قدماً بثقة وذلك بسبب الشكوك التي تجعل من الصعب التفكير في الأمد البعيد: فهل بمقدور الأعمال إعادة فتح أبوابها؟ وهل يمكن للموظفين إرسال الأطفال إلى المدرسة أو الحضانات النهارية؟

ولكن أن نجد أنفسنا في موقع بين الماضي والمستقبل ربما ليس بالمكان السيئ. فهو المكان الذي نجد فيه اللحظة الحالية حيث تحدث الحياة في الواقع،كما في أغنية جون لينون الشهيرة، في حين نحن مشغولون في وضع خطط أخرى.

لدينا لحظة تعج بالفرص، والكتّاب الذين ستتطلعون على مقالتهم في عدد الخريف يتحدونكم لتروا ذلك وتعملوا وفقا له. فموريلا هيرنانديز تجادل في أننا نعيش في وقت ”تحررنا فيه من قيود الروتين والعادات والمعايير“. وهذا التحرر، نتيجة لإزاحة كوفيد-19، الوضعَ الراهن Status quo الذي أعاق التغيير، هو فرصة للقادة لتحويل مؤسساتهم ومجتمعهم تحويلا كبيرا. وتدعونا هيرنانديز إلى النظر في الصحة العامة والتعليم وسلاسل التوريد والبيئة، مشددة على أن الوقت قد حان لنعمل نحو المستقبل الذي نريده لأنفسنا.

ولا يعود إنشاء مثل هذا المستقبل رهن بالقادة فقط؛ فبدلاً من ذلك، تتمثل مهمة القادة في الوقت الحالي بمعرفة كيفية الإنشاء المشترك للمستقبل بالعمل جنبا إلى جانب مع فرقهم وشبكاتهم الأوسع، وفق ليندا هيل. وسيتطلب العمل بذلك في مواجهة عدم اليقين امتلاك رشاقة Agility سرعة الافتراض والتجربة والتعلم من هذه التجارب والانعطاف بارتكاز Pivot نحو طرق جديدة وتنمي تلك الرشاقة في الآخرين. وتدور القيادة الرشيقة ”حول الاستفادة من الاضطرابات من حولكم، وليس مجرد ردود أفعال لمواجهتها“، وفق هيل. وهذا يتطلب وعياً هادئاً بالظروف الراهنة وواضح الرؤية.

ربما لا تزال خسائرنا الماضية تبعث الحزن، ولا يزال المستقبل بحاجة إلى التخطيط، لكن عندما نركز اهتمامنا على ‹هنا والآن›، قد تتجلى لنا إمكانيات جديدة. اغتنموا لحظتكم.

إليزابيث هيشلر//eheichler@

إليزابيث هيشلر//eheichler@

المحرر التنفيذي إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى