أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكاررقمنة

التواصل وراء حدودكم

في الأوقات الصعبة يجب أن توسع الشركات من إطار تفكيرها وتفرش شبكة عريضة لاصطياد الفرص. فبالنظر إلى ما وراء مؤسساتهم، يتمكن المديرون من الابتكار في شكل أفضل، وتوليد القيمة Create value، وتمتين مواقعهم التنافسية. وتشير المواضيع في هذا التقرير الخاص إلى بعض الطرق المفضية إلى روابط أوسع كهذه.

ويبين الموضوع الرئيسي، بقلم إليزابيث جاي. ألتمان وفرانك ناغل، كيف أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP أنشأ نموذجاً للابتكار من خلال بناء شبكة من المنظومات الإيكولوجية Network of ecosystems. وتبين مختبرات التسريع الـ60 في هذه الشبكة العالمية قيمة اتخاذ نهج شبكي لحل المشكلات المعقدة.

وتشكل المنصات نوعاً آخر من المنظومات الإيكولوجية التي تستطيع توليد القيمة لمجموعة من المشاركين — ليس فقط للشركات الرقمية منذ تأسيسها، وفق موهان سوبرامانيام Mohan Subramaniam وميكولاي يان بيسكورسكي Mikolaj Jan Piskorski. بل في مقدور الشركات أن تنشئ مصادر جديدة للدخل من خلال النظر في الفرص المتوفرة لاستخدام بيانات الاستشعار Sensor data في الأجهزة المتصلة بالإنترنت لوضع استراتيجيات جديدة للمنصات.

بالطبع، يمكن للبيانات نفسها أن تكون مُنتجاً Product. فالنظر في الأثر المحتمل لتبادل البيانات Data exchanges، يتوقع خوسيه بارا مويانو José Parra-Moyano، وكارل شميدرز Karl Schmedders، وأليكس”ساندي“ بنتلاند Alex “Sandy” Pentland أن يولد تحرير البيانات من الجيوب المنعزلة للمؤسسات ومشاركتها من خلال تبادل البيانات قيمة في كل من طرفي المعاملة.

وبالنسبة إلى الذين يميلون إلى التفكير أكثر في الأماكن التي يمكن العثور فيها على أفكار جيدة، يأتي إطار جديد لكيفية تطبيق التعهيد الجماعي crowdsourcing من كريستوف ريدل Christoph Riedl، وفيكتور بي. سيديل Victor P. Seidel، وأنيتا دبليو. ووليAnita W. Woolley، وجيرالد سي. كاينGerald C. Kane. وليس التعهيد الجماعي كله متساوياً، وفق المؤلفين؛ فالعامل الأساسي يتمثل بمطابقة نطاق Scope مشكلتك وتعقيدها Complexity مع النوع المناسب من التعهيد الجماعي. – المحررون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى