أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
إبداعإدارةابتكاراخترنا لكبحثشركات

حققّوا نمواً أسرع بتغيير روايتكم في الابتكار

لا ينقص المديرين المشورةُ حول كيفية تحقيق نمو عضوي للمبيعات Organic sales من خلال الابتكار. وتتراوح الوصفات بين محاكاة أفضل الممارسات للشركات المبتكرة مثل أمازون Amazon وستاربكس Starbucks وثري إم 3M، وبين تبني المفاهيم الشائعة مثل التفكير التصميمي Design thinking، ومبادئ الشركات الناشئة الرشيقة Lean startup principles، ومعسكرات التدريب على الابتكار Innovation boot camps، والإبداع المشترك مع العملاء Cocreation with customers. وبينما تكون لهذه النصيحة الحسنة النية قيمتها، فإن اتباعها من دون أن تفهم أولاً رواية الابتكار Innovation narrative الخاصة بشركتك يعد بمثابة الذهاب من الأعراض إلى الجراحة من دون تشخيص.

ورواية الابتكار جانب من جوانب الثقافة التنظيمية التي يجري تجاهلها بشكل كبير، والتي تجسد معتقدات الموظفين حول قدرة الشركة على الابتكار. وهي بمثابة دافع قوي للعمل أو التقاعس عن العمل. ونجد روايات الابتكار في صيغتين أساسيتين: تأكيد النمو ونكران النمو، أو مزيج ما من الأمرين.

تحتاج الشركات التي تقود – أو تطمح إلى أن تقود – قطاعاتها على صعيد النمو العضوي إلى أن تكون لها رواية ابتكار متماسكة ومؤكِّدة على النمو، وسنناقش سبب أهمية ذلك والكيفية التي يمكن أن تبدو الرواية وفقها. لكن ما الإجراءات التي تدعم تطوير رواية كهذه والحفاظ عليها؟

لقراءة المزيد اشترك في المجلة رقميا أو ادخل حسابك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى